القائمة الرئيسية

الصفحات

البيع أون لاين: كيفية بيع المنتجات على الإنترنت [دليل شامل]

هذا مقال شامل عن البيع أون لاين ستتعرف فيه على 15 خطوة و6 طرق لتبيع أي شيء عبر الإنترنت.

الخطوات والطرق التي سنذكرها ستعرفك كيفية بيع المنتجات والخدمات على الإنترنت بالتفصيل.

وستساعدك على إنشاء عملك التجاري الخاص على الإنترنت أو تطوير عملك الحالي.

لذلك تابع القراءة بتركيز...

مميزات البيع عن طريق الإنترنت:


{+} قلة التكاليف مقارنة بالبيع التقليدي عن طريق محل أو متجر على أرض الواقع.

فالتكاليف في البيع عن طريق النت تكون قليلة جداً.

فتكاليف البيع عبر النت تنحصر في التسويق والإعلانات ورسوم متجرك (وهذه كلها تكاليف بسيطة للغاية).

{+} سهولة التنفيذ والعمل: فمن السهل إنشاء آلية بيع أو عرض منتجاتك في متجر أو موقع وجلب عملاء محتملين بطرق كثيرة.

{+} سهولة الوصول للعملاء المحتملين:

حيث يسهل باستخدام الإعلانات أو الطرق المجانية أن تحصل على آلاف العملاء عبر أكثر 3 أماكن يتواجد به عملائك.

وهم جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي والأسواق الإلكترونية مثل أمازون ونون وجوميا.

{+} سرعة تحقيق المبيعات أون لاين:

حيث يمكنك تحقيق مبيعات من اليوم الأول لإطلاق نشاطك التجاري.

{+} مبيعات لا تتوقف:

من أهم مميزات البيع على النت أنه يعمل 24 ساعة طوال الأسبوع دون توقف.

سواء كنت تعرض منتجاتك أو خدماتك على موقعك الخاص أو على مواقع التواصل الاجتماعي أو الأسواق متعددة التجار مثل أمازون.

{+} أتمتة البيع والتسويق:

حيث في مرحلة معينة سيكون كل شيء في العملية البيعية والتسويقية يعمل دون تدخل منك.

{+} سرعة نمو النشاط التجاري:

بناء على المميزات السابقة وغيرها، يمكنك نقل نشاطك التجاري إلى مراحل متقدمة جداً باستخدام البيع عبر الإنترنت.

البيع أون لاين: كيفية بيع المنتجات والخدمات على الإنترنت:


كيفية البيع أون لاين

هذه أهم الخطوات والأمور التي تحتاجها حتى تستطيع البيع عن طريق الإنترنت بسهولة:

1. تحديد المنتج أو الخدمة:


الخطوة الأولى:


أول خطوة في البيع عبر الإنترنت من المنزل هي تحديد الشيء الذي تريد بيعه.

لكن ما الذي يمكنك بيعه عبر الإنترنت؟

1- المنتجات اليدوية الصنع:


وتسمى أيضاً "المشغولات اليدوية"، وهي منتجات بسيطة يتم صناعتها بالكامل بشكل يدوي.

وأشهر هذه المنتجات هي الإكسسوارات مثل الحقائب والمحافظ.

قد اشتهرت هذه المنتجات على الإنترنت بعد أزمة كورونا، فأصبحت توجد العديد من الصفحات التي تبيع هذه المنتجات على الفيس بوك وإنستقرام.

وتتميز هذه المنتجات بأسعارها الممتازة بسبب الجودة العالية في تصنيعها.

وتعد أشهر منصة في العالم لبيع المشغولات اليدوية هي منصة Etsy.com.

2- المنتجات المادية:


عندما يقول شخص ما أنه يريد بدء تجارة إلكترونية نفهم مباشرة أنه يريد بيع منتجات مادية أون لاين.

فهي النوع الأشهر والأكثر مبيعاً على الإنترنت.

المنتجات المادية كالملابس والأحذية والحقائب وأدوات وأجهزة المنزل وغيرها.

إذا كان لديك محل على أرض الواقع وتريد استخدام البيع بالتجزئة عن طريق الإنترنت لتعزيز مبيعاتك وتطوير نشاطك التجاري.

فغالباً ستنجح في تحقيق ذلك إذا قمت بالأمر بالشكل الصحيح كما سنذكر في الفقرات التالية.

3- الكتب الإلكترونية:


الكتب الإلكترونية هي كتب تكون في شكل رقمي للقراءة عن طريق جهاز إلكتروني مثل الكمبيوتر أو الهاتف أو القاريء الإلكتروني مثل جهاز أمازون كيندل.

تعتبر الكتب الإلكترونية من أشهر المنتجات المتداولة على الإنترنت منذ ظهورها.

فقد أصبحت النوع المفضل لفئة كبيرة جداً من القراء حول العالم لقلة تكلفتها وسهولة حمل وتخزين الكثير منها أثناء التنقل.

قد تظن أن الكتب الإلكترونية يشتريها الأجانب فقط.

لكن ستغير رأيك إن أنشأت كتابك الخاص ونشرته للبيع عبر الإنترنت بما يسمى "النشر الإلكتروني".

4- الدورات التعليمية (الكورسات):


الدورة التعليمية هي مجموعة فيديوهات مسجَّلة هدفها تعليم شيء ما.

وقد اشتهرت كثيراً بعد أزمة كورونا التي أجبرت الملايين على التعلم من منازلهم.

تعتبر الفيديوهات خياراً رائعاً لنسبة كبيرة من المتعلمين لتفضيل المحتوى المرئي على المحتوى المكتوب.

من الأشياء التي يجب أن تعرفها أنه لا يجب أن تكون خبيراً في شيء ما لإنشاء دورة حوله.

يمكنك إنشاء دورة حول شيء لديك اهتمام به أو تستطيع البحث وتجميع معلومات عنه وترتيبها.

فالهدف من الدورات هو مشاركة المعرفة.

5- المنتجات الرقمية:


بالطبع الكتب الإلكترونية والدورات التعليمية من المنتجات الرقمية.

لكن توجد منتجات رقمية أخرى تباع بشكل جيد عبر الإنترنت.

من أمثال هذه المنتجات:

  • قوالب المواقع Websites Themes.
  • الصور الرقمية والتصميمات.
  • تطبيقات الويب.
  • تطبيقات الهواتف الذكية.
  • تطبيقات سطح المكتب.

6- الخدمات:


هل لديك مهارة في مجال معين؟

الخدمات واحدة من أكثر الأشياء التي يتم بيعها على الإنترنت.

مثل خدمة كتابة المقالات أو خدمات التسويق أو التصميم أو البرمجة أو غيرها.

يوجد نوعين من الخدمات التي يمكن بيعها على الإنترنت:

- الأول هو الخدمات التي يتم تنفيذها مرة واحدة فقط، مثل برمجة موقع أو تصميم صورة.

- الثاني هو الخدمات ذات الاشتراك الشهري أو السنوي، مثل خدمة استضافة المواقع أو منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية.

7- الاستشارات المدفوعة:


على عكس الدورات التعليمية، إذا كنت متمكِّناً أو خبيراً في مجال معين، يمكنك تقديم استشارات مدفوعة عبر موقعك الخاص.

إذا كنت طبيباً أو متخصصاً في أحد مجالات الأعمال كالإدارة والتسويق، يمكنك تقديم استشارات للعملاء عبر الإنترنت بأسعار ممتازة.


الخطوة الثانية (البحث عن المنتجات المطلوبة على الإنترنت):


بعد أن عرفت ما هي المنتجات التي يتم بيعها على الإنترنت، يمكنك تحديد نوع المنتج الذي تريد بيعه.

في حالة المنتجات المادية تحتاج إلى القيام ببحث جيد عن المنتجات التي يبحث عنها الناس على الإنترنت ويشترونها بالفعل.

من النقاط الهامة والضرورية عند البحث عن المنتجات المربحة أن تتجنب المنتجات الموسمية مثل أقنعة الوجه الواقية (الكِمامة) والمنتجات المرتبطة بالأعياد والمواسم السنوية.


2. تحديد عرض البيع الفريد (USP) لمنتجك أو خدمتك:


عرض البيع الفريد Unique Selling Proposition هو المزايا أو المنافع الفريدة في العرض البيعي الذي تقدمه للجمهور المستهدف.

وذلك لإقناعهم وتحفيزهم للشراء منك وترك المنافسين.

ويُعرَف عرض البيع الفريد أيضاً بأنه جملة أو عبارة توضح لماذا شركتك أو علامتك التجارية فريدة عن منافسيها في السوق.

تتمثل أهمية تحديد عرض البيع الفريد أنه فعلياً يميزك عن المنافسين ويجعل التسويق والبيع أكثر فعالية.

كما أنه يساعد على تموضع علامتك التجارية واستقرارها في السوق.

لتحديد عرض البيع الفريد الخاص بك:

- ادرس السوق المستهدفة وحدد الجمهور المستهدف (فئة من الناس تحتاج المنتج أو الخدمة التي تقدمها).

- حدد الاحتياجات والفوائد التي يبحث عنها هذا الجمهور.

- حلل عروض ومنتجات المنافسين وحاول أن تعرف عرض البيع الفريد لكل منهم.

- ركز على إبراز المنافع الناتجة عن استخدام منتجك أو خدمتك (حدد المزايا الفريدة فعلياً في منتجك أو خدمتك).

بعد تنفيذ تلك الخطوات ينبغي أن تكون لديك معلومات كافية حتى تستطيع كتابة وصياغة الجملة أو العبارة المختصرة التي تعبر عن عرضك الفريد.

من أشهر الأمثلة على عرض البيع الفريد هي العلامة التجارية Head & Shoulders التي يركز عرض البيع الفريد الخاص بها على التخلص من القشرة "You get rid of dandruff".

فتجد دائماً إعلانات الشركة تركز على التخلص من قشرة شعر الرأس على الرغم من توفر ميزات أخرى في منتجها.

3. دراسة السوق وتحليل المنافسين:


بعد تحديد منتج مطلوب ومربح تقوم بدراسة السوق لبدء البيع عبر الإنترنت وأخذ حصة جيدة من السوق، ثم من الأهمية بمكان أن تقوم بدراسة وتحليل المنافسين جيداً.


4. إنشاء شخصيات المشترين:


شخصية المشتري Buyer Persona هي صورة تخيلية عن العميل المثالي للمنتج أو الخدمة التي تقدمها.

هذه الصورة التخيلية تتكون من بيانات عن الجمهور المستهدف.

من أمثلة شخصية المشترين، ذكر بعمر 33 يعيش في منطقة كذا ذو اهتمام بكذا وكذا ويواجه كذا في حياته ويسعى لتحقيق كذا، وهكذا.

الهدف من تحديد شخصية المشتري أن تجيب على السؤال الذي طرحناه في دراسة السوق: من هو عميلك المستهدف أو المثالي؟

كما أن شخصيات المشترين ليست واحدة، فمنتجك قد تحتاجه فئات مختلفة من الناس، فمثلاً ألعاب الأطفال يشتريها الآباء والأمهات.

ما سنقوم به في هذه الخطوة أننا سنحدد شخصيات المشترين، ثم نقوم بتقسيمها إلى فئات حسب السمات المشتركة بين كل فئة.

لتحديد شخصيات المشترين تحتاج إلى معرفة هذه البيانات عن العملاء:

  • العمر أو السن.
  • النوع (ذكر أو أنثى).
  • الموقع الجغرافي أو مكان السكن.
  • المستوى التعليمي.
  • الاهتمامات.
  • الهوايات.
  • الوظيفة.
  • مستوى الدخل.
  • العلاقة الاجتماعية (أعزب/متزوج).
  • اللغة (مثلاً يستخدم العميل مصطلحات أو لغة رسمية Formal).
  • مواقع التواصل الاجتماعي المفضلة.
  • دافع الشراء.
  • المشاكل والتحديات.

يمكنك الحصول على كل هذه البيانات وأكثر من خلال إطلاق حملة إعلانية لمنتجك أو خدمتك على الفيس بوك وإنستقرام وجوجل لفترة قصيرة.

وهذا إذا لم يكن لديك موقع بالفعل يدخله زوار وعملاء سابقين.

ثم استخدم أداة Google Analytics لتجميع كل البيانات السابقة وأكثر.

5. قنوات المبيعات وطرق البيع أون لاين:


قناة المبيعات Sales channel هي المكان الذي يتم عرض منتجاتك أو خدماتك فيه للعملاء ويستطيعون طلبها وشرائها من خلاله.

1. البيع عبر الإنترنت من خلال متجر إلكتروني:


تعتبر أفضل طريقة للبيع أون لاين هي إنشاء متجر إلكتروني وتسويقه.

وذلك لمميزات كثيرة أهمها أنه قناة مبيعات تملكها بنفسك وتستطيع التحكم بها بشكل كامل.

وذلك على عكس البيع على أمازون مثلاً أو مواقع التواصل الاجتماعي.

إن المتجر الإلكتروني ليس لبيع المنتجات المادية فقط، بل لبيع المنتجات الرقمية أيضاً.

فلو كنت تبيع كورسات مثلاً أو تصميمات أو قوالب مواقع أو تطبيقات أو ما شابه، فيمكنك إنشاء متجر ووضع منتجاتك فيه والتسويق والبيع من خلاله.

كيفية بيع المنتجات على الإنترنت عبر متجر إلكتروني؟


أولاً: إنشاء المتجر الإلكتروني:

يوجد 3 خيارات لإنشاء متجر إلكتروني:

1. الاستعانة بمبرمج ومصمم مواقع لإنشاء المتجر من الصفر.

2. الاستعانة بشركة تصميم مواقع ومتاجر إلكترونية.

3. استخدام منصات التجارة على الإنترنت مثل شوبيفاي وسلة وزِد.

    ما هي أفضل منصة لإنشاء متجر إلكتروني؟


    • منصة Shopify.
    • منصة BigCommerce.
    • منصة WooCommerce (إضافة لمواقع الووردبريس لعمل متجر إلكتروني متكامل).

    ثانياً: تجهيز وتهيئة المتجر الإلكتروني:


    في مقال كيف أعمل متجر إلكتروني ناجح ذكرنا الخطوات التي تحتاجها لإنشاء وتهيئة متجر متكامل واحترافي، والتي تتمثل في:

    {+} اختيار اسم نطاق Domain مناسب لمتجرك، مثل example.com.

    {+} اختيار تصميم/قالب مميز وبسيط لمتجرك.

    {+} تخصيص القالب وإجراء التعديلات اللازمة مثل وضع اللوجو الخاص بك وتعديل قائمة التنقل.

    {+} تخصيص الصفحة الرئيسية للمتجر.

    {+} إضافة الصفحات الأساسية للمتجر، مثل صفحتَي "سياسة الخصوصية" و"شروط الاستخدام".

    {+} إضافة المنتجات في المتجر بطريقة احترافية.

    {+} كتابة أوصاف جيدة وجذابة للمنتجات.

    {+} تهيئة وتحسين المتجر وصفحات المنتجات لمحركات البحث SEO للحصول على عملاء من جوجل.

    {+} تحديد طرق الدفع والشحن (ستحتاج للاشتراك في بوابة دفع إلكتروني لتوفير طرق دفع متعددة للعملاء). 

    {+} توفير تجربة مستخدم User Experience جيدة (متجر سريع وسهل التصفح، تسهيل عملية الدفع وخطوات الشراء).

    {+} وفي النهاية تقوم باختبار المتجر قبل إطلاقه.

    بعد تجهيز متجرك قم بالتسويق للمنتجات باستخدام الطرق التي سنذكرها لاحقاً حتى تحصل على عملاء لشراء منتجاتك.

    2. البيع عبر الإنترنت من خلال الأسواق الإلكترونية:


    الأسواق الإلكترونية Online Marketplaces هي منصات وسيطة بين التجار/البائعين والعملاء، وتسمى أيضاً منصات متعددة التجار.

    تسمح هذه المنصات لأي تاجر أن يضع منتجاته عليها ويبيع من خلالها مقابل رسوم شهرية أو عمولة تقتطعها من التجار.

    أهم ميزة في هذه المنصات أنها تحصل على ملايين الزيارات الشهرية في مختلف الأسواق (ملابس، أحذية، ألعاب، أدوات، أجهزة، ...إلخ).

    وهذا سيوفر عليك الكثير من مجهودات التسويق.

    لأن منتجك بمجرد أن يوافق السوق الإلكتروني عليه سيتم عرضه أمام العملاء مباشرة.

    تعتبر المنافسة الشديدة للغاية هي العيب الوحيد في البيع عبر الإنترنت على هذه المنصات.

    فنفس المنتج بالضبط قد تجد عشرات التجار يبيعونه ويظهرون كلهم أمام العميل عند البحث عن المنتج.

    لذلك عليك التميز عن المنافسين إذا سلكت هذه الطريقة في البيع عبر الإنترنت.

    ما هي أشهر الأسواق الإلكترونية؟


    بالنسبة لنا كعرب تعتبر أشهر الأسواق هي أمازون ونون وجوميا.

    ما هي كيفية بيع المنتجات على الإنترنت عبر هذه الأسواق؟


    {+} البيع على أمازون:


    يعتبر موقع أمازون أشهر وأقوى الأسواق الإلكترونية في العالم، فـ:

    - معدل الزيارات الشهرية للموقع يتخطى الـ2 مليار زيارة.

    - عدد الأشخاص الذين يزورون موقع أمازون كل شهر يقترب من الـ200 مليون (المصدر: techjury.net).

    - يبيع على أمازون أكثر من 1.9 مليون تاجر حول العالم (المصدر: amazon.com).

    - تشكل مبيعات البائعين على أمازون 58% من إجمالي مبيعات أمازون.

      هذا بالإضافة لقصص نجاح الكثير من التجار والعلامات التجارية في البيع على أمازون.

      فالبنسبة لأي نشاط تجاري يعتبر أمازون قناة مبيعات قوية جداً ونشطة طوال الوقت.

      وهذا يعني أنك حتى لو أنشأت متجر إلكتروني خاص بك، فيمكنك أيضاً البيع على أمازون لتطوير تجارتك وزيادة مبيعاتك بشكل كبير.

      لكن كيف تصبح بائع في أمازون؟ هذه أهم الخطوات:

      - تسجيل حساب بائع والاشتراك في خطة البائع الاحترافي برسوم ثابتة شهرياً تبلغ 39.99 دولاراً.

      - توفير سجل تجاري وبطاقة ضريبية وحساب بنكي.

      - معرفة رسوم البيع وعمولات المبيعات.

      - تحديد طريقة التخزين والشحن، حيث يوفر أمازون خدمة التخزين والشحن من خلاله وتسمى "Amazon FBA"، أو أن تخزن وتشحن منتجاتك بنفسك.

      - تحديد النيتش أو السوق الذي ستبيع فيه (مثل الإلكترونيات أو الديكورات وغيرها).

      - معرفة المنتجات الغير مسموح ببيعها أو تتطلب موافقة مسبقة.

      - الاشتراك في أداة Helium 10 أو Jungle Scout للتجسس على البائعين المنافسين في أمازون ومعرفة المنتجات المربحة والمساعدة في زيادة الأرباح.

      - إنشاء قوائم المنتجات Products Listings.

      - تحسين قائمة المنتج لمحركات البحث SEO (سنشرح ذلك في "طرق التسويق").

      - استخدام إعلانات أمازون لزيادة وتطوير المبيعات.

      - بالنسبة لسحب إيرادات المبيعات، فتقوم أمازون بإرسالها إلى حسابك البنكي الذي سجلته في حسابك.

      {+} البيع على نون:


      يعتبر موقع نون أشهر وأكبر مواقع التسوق العربية.

      حيث في شهر يوليو عام 2022 وصلت عدد زيارات موقع نون إلى 16.1 مليون زيارة (المصدر: semrush.com).

      يتوفر موقع نون فقط في مصر والسعودية والإمارات، ويتيح لأي شخص من هذه الدول أن يبيع ويتاجر عبر الموقع.

      كيفية بيع المنتجات على الإنترنت من خلال نون:


      - امتلاك سجل تجاري وبطاقة ضريبية وحساب بنكي لتقديم أوراقهم إلى الموقع.

      - إنشاء حساب بائع على موقع نون للبائعين.

      - اختيار الدولة المراد البيع فيها.

      - إنشاء المتجر واختيار العملة وطريقة الدفع.

      - تحديد طريقة التخزين والشحن، حيث يتيح موقع نون خدمة تخزين وشحن المنتجات من خلاله مثل موقع أمازون وتسمى "FBN" أو Fulfillment By Noon.

      - يجب أن تعرف الرسوم والتكاليف والعمولات قبل بدء البيع على نون.

      - يجب أيضاً قراءة سياسات وشروط البيع على نون حتى تعمل بشكل صحيح.

      - بالنسبة لسحب أرباحك، فتقوم نون بإرسالها إلى حسابك البنكي بشكل أسبوعي.

      {+} البيع على جوميا:


      موقع جوميا يعتبر أكبر موقع تسوق في مصر.

      كما يعمل في 8 دول أخرى، هي الجزائر وتونس والمغرب وساحل العاج وكينيا والسنغال ونيجيريا وأوغندا.

      ويتاح لأي شخص في هذه الدول أن يبيع في دولته.

      إليك كيفية البيع على الإنترنت من خلال جوميا:


      - تحتاج إلى سجل تجاري وبطاقة ضريبية وحساب بنكي لنشاطك التجاري.

      - إضافة معلومات تفصيلية عن شركتك.

      - اختيار طريقة الشحن، حيث توفر جوميا خدمة "جوميا إكسبريس" لتخزين وشحن المنتجات مثل خدمة FBA التي يوفرها أمازون.

      أو يمكنك الشحن بنفسك عن طريق إرسال الطلبات لمراكز التسليم التابعة لجوميا.

      - أما عن استلام الأرباح، فتقوم جوميا بإرسالها إلى حسابك البنكي أسبوعياً ما عدا أول شهرين يكون الإرسال شهرياً.

      3. البيع عبر الإنترنت من خلال الفيس بوك:


      لا عجب في استخدام إعلانات الفيس بوك من قِبَل كل أو أغلب العلامات التجارية والشركات والمشروعات بمختلف أحجامها ومجالاتها.

      ففي شهر يوليو عام 2022 امتلك موقع فيس بوك 2.934 مليار مستخدم نشط عالمياً (المصدر: datareportal.com).

      وهذا ما يفسر أيضاً لماذا 93% من المسوقين على مواقع التواصل الاجتماعي يستخدمون إعلانات الفيس بوك.

      هذا غير أن فيس بوك حالياً يعتبر منصة تجارة إلكترونية شبه متكاملة.

      يعني تستطيع عرض منتجاتك عليه بطرق مختلفة وتلقي طلبات العملاء.

      إذن كيف أبيع منتجاتي عبر الإنترنت من خلال الفيس بوك؟


      الطريقة الأولى: من خلال Facebook Marketplace:

      الفيس بوك ماركت بليس يمكن اعتباره كموقع أوليكس مثلاً.

      فيمكنك عرض صور منتجك ومواصفاته وتحديد الفئة أو القسم الذي ينتمي إليه حتى يظهر ضمن منتجاته.

      وهكذا يمكن للأشخاص المهتمين أن يشاهدوا منتجك.

      وفي حالة الرغبة في الشراء يتم التواصل معك للاتفاق على التفاصيل، وهكذا يتم الأمر.

      يمكنك الدخول إلى Marketplace من القائمة الجانبية في حسابك الشخصي على الفيس بوك وبدء البيع.

      ملحوظة:

      كل طرق البيع أون لاين المذكورة في المقال يمكن الاعتماد على كل واحدة منها بشكل كامل لبناء عمل تجاري ناجح وقابل للنمو، ما عدا هذه الطريقة وأي طريقة مجانية أخرى.

      والمقصد أنك لا يمكنك الاعتماد في البيع أون لاين على الماركت بليس فقط.

      على عكس مثلاً البيع على أمازون، فيمكنك الاعتماد عليه بشكل كامل فعلياً.

      الطريقة الثانية: من خلال الإعلانات على الفيس بوك:

      أهم ما يميز البيع عبر إعلانات الفيس بوك أن النتائج تكون سريعة وتكلفة الإعلانات غالباً تكون قليلة.

      بالإضافة لسهولة إنشاء وإدارة وتحسين الإعلانات.

      هذه أهم خطوات البيع أون لاين على الفيس بوك باستخدام الإعلانات:

      - أنشئ صفحة على الفيس بوك لنشاطك التجاري وقم بتجهيزها من حيث كتابة الوصف ووضع صورة البروفايل والغلاف وما إلى ذلك.

      - أنشئ حساباً إعلانياً على فيس بوك لنشاطك التجاري من خلال مدير الإعلانات.

      - حدد طريقة الدفع المناسبة في حسابك الإعلاني (أغلب المعلنين العرب يدفعون باستخدام بطاقات الائتمان).

      - حدد الهدف الإعلاني المناسب، أغلب الأهداف الإعلانية المستخدمة في البيع هم "الرسائل والتحويل".

      - يستخدم هدف الرسائل للصفحات التي لا تمتلك موقعاً أو متجراً إلكترونياً.

      حيث يحتوي الإعلان على زر "إرسال رسالة" ليضغط عليه المستخدِم إذا أعجبه المنتج وأراد التواصل معك.

      - يستخدم هدف التحويل Conversion للمواقع والمتاجر الإلكترونية.

      حيث يحتوي الإعلان على زر "تسوق الآن" ليضغط عليه المستخدم لينتقل إلى موقعك ويشتري من خلاله (هذا الهدف هو الذي أنصحك باستخدامه دائماً).

      - قم بتركيب كود الفيس بوك بكسل في موقعك/متجرك.

      وهو كود برمجي يستخدمه فيس بوك لتتبع وتحليل زوار موقعك، ووضعه في موقعك إلزامي إذا كنت ستستخدم إعلانات التحويل.

      - حدد الجمهور المستهدف، بعد اختيار هدف الإعلان قم بتحديد الموقع الجغرافي للعملاء والعمر والنوع وما إلى ذلك.

      - أنشيء الإعلان نفسه، عليك التركيز على جذب العملاء بعنوان ووصف وصورة/فيديو جذابين.

      ولا تنسى عرض البيع الفريد كما ذكرنا سابقاً.

      - تابع أداء إعلاناتك واعرف أهم مقاييس الأداء لتحسينها، مثل الوصول reach والنتائج results والظهور impressions ومعدل التكرار frequency.

      - ملحوظة (1): أنشيء جماهير مخصصة Custom Audiences للاستفادة منها في إعادة الاستهداف وزيادة المبيعات.

      - ملحوظة (2): لا تنشئ الإعلانات من زر "ترويج المنشور" أو "Boost post" الذي يظهر في كل منشور في صفحتك، بل أنشئ كل إعلاناتك من مدير الإعلانات.

      4. البيع عبر الإنترنت من خلال إنستقرام:


      يعتبر Instagram أقوى مواقع التواصل الاجتماعي ذات المحتوى الصوري.

      يمتلك موقع إنستقرام أكثر من 2 مليار مستخدم نشط، 500 مليون منهم (ربعهم) يتفاعلون يومياً مع القصص Instagram stories (المصدر: socialpilot.co).

      من المهم أن تعرف أن 81% من المستخدمين يستخدمون Instagram للبحث عن أجدد المنتجات والخدمات.

      إذن كيف أبيع منتجاتي على الإنترنت من خلال Instagram؟


      - أنشئ حساباً تجارياً على الموقع Instagram Business Account (يمكنك تحويل حسابك العادي إلى تجاري).

      - يمكنك ربط حسابك على إنستقرام مع صفحتك على الفيس بوك.

      - اكتب وصفاً لنشاطك التجاري في الـ Bio مع لينك موقعك أو متجرك.

      - انشر باستمرار محتوى جذاباً وتفاعلياً على حسابك.

      - استخدم الـ stories والـ reels للتفاعل مع المستخدمين وعرض منتجاتك من خلال تضمينها في القصص.

      - استخدم باستمرار الهاشتاجات المرتبطة بسوقك أو نشاطك التجاري.

      - استخدم ميزة Instagram shopping لإنشاء متجر على الموقع وجعل منتجاتك معروضة دائماً للمستخدمين.

      (اعرف إذا كانت دولتك مؤهلة لاستخدام ميزة التسوق).

      - استخدم الإعلانات، يمكنك البيع على Instagram من خلال الإعلانات التي تنشؤها على مدير إعلانات الفيس بوك.

      لأن الفيس بوك وإنستقرام تابعَين لشركة Meta، فإعلاناتك تظهر تلقائياً على إنستقرام.

      - تواصل مع المؤثرين على إنستقرام للإعلان عن منتجاتك أو خدماتك.

      5. البيع عبر الإنترنت من خلال تطبيق إلكتروني:


      قد تكون هذه الطريقة هي أكثر طرق البيع على الإنترنت تكلفةً، وذلك لأن تكلفة التطبيقات مرتفعة.

      لكن قوة التطبيق تعتبر بنفس قوة المتجر الإلكتروني من حيث امتلاكك إياهم، ومن حيث أيضاً الخيارات الغير محدودة في التحكم والتطوير.

      لكن يتفوق التطبيق من حيث سهولة وسرعة استخدامه من قِبل العملاء.

      بالإضافة لإمكانية تصفح المنتجات بدون إنترنت على عكس المتجر.

      من أكثر المحفزات على إنشاء تطبيق متجر إلكتروني أن التجارة الإلكترونية عبر الهاتف mCommerce تستحوذ على 72.9% من إجمالي التجارة الإلكترونية (المصدر: 99firms.com).

      بالإضافة إلى أن نسبة 79% ممن أجروا عمليات شراء عبر الإنترنت هم من مستخدمي الهواتف الذكية.

      وجميع الإحصائيات تشير إلى أن هذه النسبة قابلة للزيادة.

      لذلك حتى لو كنت لا تريد البيع من خلال تطبيق في البداية، فاجعله ضمن خططك المستقبلية.

      6. البيع عبر الإنترنت من خلال برنامج تسويق بالعمولة:


      إذا كنت تقوم بتصنيع منتجك بنفسك أو تملكه بشكل ما، فيمكنك إنشاء برنامج تسويق بالعمولة لدعوة الآخرين للتسويق لمنتجك مقابل عمولة تحددها لهم.

      هذه الطريقة في البيع على الإنترنت تستخدمها حالياً الكثير من الشركات والعلامات التجارية سواء كانت كبيرة أو صغيرة.

      وذلك لأنك قناة مبيعات نشطة وذات تكلفة منخفضة وتقريباً لا تحتاج لأي مجهود منك كصاحب منتج.

      ما هي كيفية بيع المنتجات على الإنترنت بهذه الطريقة؟


      كل ما تحتاجه لتنفيذ الأمر أن تشترك في واحدة من أنظمة إدارة برامج التسويق بالعمولة، ثم تتيح البرنامج عبر موقعك أو متجرك الإلكتروني.

      ومن الجيد أن أغلب منصات التجارة الإلكترونية تتيح هذه الخدمة لأصحاب المتاجر (مقابل رسوم).

      حتى متجرك على الووكومرس تتوفر به إضافة لإنشاء برنامج تسويق بالعمولة ومتابعة أدائه.

      لكن قبل إتاحة البرنامج عليك وضع شروط للمسوقين بالعمولة حتى لا يستخدموا طرقاً سيئة أو spam تؤدي إلى نفور العملاء من منتجاتك أو خدماتك.

      تحديد طرق أو قنوات البيع عبر الإنترنت الأكثر فعالية:


      بناء على تحليل المنافسين يجب أن تعرف أكثر الطرق/المنصات التي يستخدمونها للبيع عبر الإنترنت.

      فمثلاً قد تجد منافساً يبيع عبر متجر إلكتروني ويستخدم الإعلانات على السوشيال ميديا.

      ومنافس آخر يبيع عبر صفحة على الفيس بوك وهكذا.

      المطلوب في هذه الخطوة أن لا تعيد اختراع العجلة، يعني اعرف الطرق المشتركة بين المنافسين ثم قم باستخدامها مثلهم، لكن طبعاً حاول أن تتميز عنهم.

      فمثلاً إذا كان أغلب أو كل منافسيك يبيعون عبر متجر إلكتروني، فيجب أن تفعل مثلهم.

      وذلك لأن ما يستخدمونه هو الأكثر فعالية.

      أيهما أفضل: البيع عبر متجر أو موقع Vs البيع عبر طريقة أخرى؟


      لكل طريقة مزايا وعيوب، لكن أكبر عيب وقد يكون مدمراً لعملك بالكامل أن يتم إغلاق قناة البيع التي لا تملكها.

      فمثلاً لو كنت تبيع عبر أمازون أو نون أو جوميا أو حتى الفيس بوك، فلكل موقع منهم سياسات وشروط قد تخالفها دون عمد فيتم إغلاق متجرك أو صفحتك.

      (يمكنك البحث بنفسك عن مدى معاناة المعلنين على الفيس بوك مع مشكلة إغلاق الحسابات الإعلانية دون سبب).

      لذلك أقوى وأفضل طريقة للبيع عن طريق النت هي إنشاء متجرك/موقعك الخاص وتعتمد عليه اعتماداً أساسياً في البيع عبر الإنترنت، والاعتماد على الطرق الأخرى اعتمادا ثانوياً.

      خلاصة القول في هذه الفقرة أن كل طرق البيع ناجحة.

      لكن ركز على الطريقة التي تملكها وتتحكم فيها بشكل كامل حتى لا تخسر عملك عند حدوث مشاكل.

      6. طريقة عرض المنتج أو الخدمة:


      قبل تجهيز صفحة كل منتج يجب أن تحدد أهم الكلمات المفتاحية Keywords المرتبطة بالمنتج.

      الكلمات المفتاحية هي كلمات أو عبارات يستخدمها الجمهور المستهدف للبحث عن المنتج في محركات البحث مثل جوجل.

      فإذا كنت تبيع ماكينات القهوة مثلاً، فادخل إلى أداة Google Keyword Planner واكتب أهم العبارات مثل:

      "ماكينات القهوة، أفضل ماكينة قهوة، أفضل ماكينة صنع القهوة، وهكذا".

      قم بأخذ الكلمات المفتاحية فقط المرتبطة بالمنتج المحدد وليس أي كلمة تقابلك.

      حدد أهم كلمة مفتاحية بين الكلمات المختارة حتى تكون كلمتك الرئيسية.

      فالكلمة الرئيسية ستقوم بوضعها في هذه الأماكن في صفحة المنتج: العنوان، الوصف، الصور، اللينك، meta description.

      الآن أنت جاهز لكتابة وعرص صفحة منتج احترافية، وإليك المكونات الرئيسية للصفحة:

      - العنوان: اكتب عنواناً جذاباً يخطف العميل وضمِّن فيه الكلمة المفتاحية الرئيسية.

      - الوصف: اكتب وصفاً يحتوي على مواصفات المنتج وطريقة استخدامه وكل التفاصيل اللازمة لمساعدة العميل وإقناعه أن المنتج يحل مشكلته بالفعل.

      وطبعاً ضمِّن الكلمات المفتاحية في الوصف (كلها أو أغلبها، لكن بتنسيق مميز).

      - الصور: ضع صوراً عالية الدقة للمنتج وتعرضه من زوايا مختلفة، وضمِّن أيضاً الكلمة المفتاحية الرئيسية في الصور من خلال وضعها في النص البديل Alt-text لكل صورة.

      قبل رفع الصور على متجرك قم بتسمية كل صورة على جهازك بكلمة مفتاحية من كلماتك المختارة.

      (سيكون اسم الصورة على جهازك مثلاً أفضل-ماكينة-قهوة-بسعر-رخيص.png).

      - الفيديو: من المهم أن يرى العميل طريقة استخدام المنتج من خلال فيديو، فهذا يقنعه أكثر بالشراء.

      - الرابط Link: قم بترجمة الكلمة المفتاحية الرئيسية للانجليزية، ثم أدرجها باللينك هكذا best-coffee-maker.

      ليكون اللينك في النهاية بهذا الشكل: https://example.com/machines/best-coffee-maker (machines هو القسم الذي يحتوي على صفحة المنتج).

      - Meta Description: عبارة عن وصف مخصص لكل صفحة في موقعك يتكون من 150 حرف تقريباً.

      ويظهر فقط لمحركات البحث وليس للعملاء، يجب أن يحتوي على الكلمة المفتاحية الرئيسية.

      - السعر: من البديهي طبعاً أن تعرض السعر في صفحة المنتج بالإضافة لتكلفة الشحن والتوصيل.

      - خيارات الشحن: اجعل خيارات الشحن واضحة للعميل سواء شحن عادي أو سريع.

      بعض المتاجر تعرض مدة التوصيل أيضاً حسب الموقع الجغرافي للعميل.

      - مراجعات العملاء: من الأفضل إظهارها وعدم إخفائها، فهي من العوامل المساعدة في زيادة المبيعات وتحسين ظهور متجرك في محركات البحث وكسب ثقة العملاء الجدد.

      7. طرق التسويق والحصول على عملاء:


      طرق البيع عبارة عن قنوات بيع مثلما ذكرنا، أي أنها مجرد أماكن لعرض منتجاتك فقط.

      ولن تحصل على مبيعات دون التسويق والحصول على عملاء يشاهدوا منتجاتك ويشترونها.

      وهذا الكلام ينطبق أيضاً على البيع عبر الأسواق الإلكترونية مثل أمازون.

      فغالباً ستستخدم إعلانات أمازون Amazon ads حتى تبيع وتحافظ على معدل مبيعاتك.

      إذن ما هي أفضل طرق التسويق الإلكترونى والحصول على عملاء؟

      • التسويق عبر المؤثرين.
      • التسويق من خلال البريد الإلكتروني.
      • التسويق من خلال الـ SEO.
      • التدوين والتسويق بالمحتوى.
      • الإعلانات أون لاين.
      • ندوات الويب Webinars.
      • العروض والخصومات.


      8. طرق الدفع في البيع عن طريق الإنترنت:


      المقصود بطرق الدفع هي خيارات الدفع التي تتيحها للعملاء عند شراء منتجاتك أو خدماتك.

      عند البيع في الإنترنت من خلال الأسواق الإلكترونية لا تهتم لطرق الدفع.

      لأن هذه المنصات بالفعل لديها طرق دفع خاصة بها.

      لكن إذا كنت ستبيع عبر موقعك الخاص أو تطبيق إلكتروني، فيجب أن تشترك في بوابة دفع إلكتروني لإتاحة طرق دفع متنوعة للعملاء.

      توفير خيارات دفع كثيرة ومتنوعة يساعد العملاء على إتمام عمليات الشراء.

      وذلك لوجود طريقة الدفع المناسبة لكل عميل.

      أهم وأشهر طرق الدفع التي يجب توفيرها:

      • الدفع عند الاستلام.
      • الدفع ببطاقات الائتمان.
      • الدفع عبر المحافظ الإلكترونية.
      • الدفع عبر التحويل البنكي.

      بالنسبة للاشتراك في بوابات الدفع الإلكتروني، فأغلبها تقريباً يتطلب وجود سجل تجاري وبطاقة ضريبية، وأشهرها:

      • Amazon Payment Services.
      • Paypal.
      • Stripe.
      • 2Checkout.

      9. طريقة استلام أموالك من البيع عبر الإنترنت:


      في البيع عبر الإنترنت سواء كنت تبيع على موقعك أو على الأسواق الإلكترونية، ستحتاج إلى حساب بنكي لاستلام أموالك عليه.

      بالطبع توجد طرق أخرى مثل إرسال مدفوعاتك على بنك باي بال.

      لكن كما يقال "كل الطرق تؤدي إلى روما"، يعني ستحتاج إلى الحساب البنكي لا محالة (إلى جانب أي طريقة أخرى).

      10. تتبع وتحليل الأداء:


      التتبع والتحليل من أساسيات الشغل على الإنترنت، فيجب أن تعرف مِن أين يأتي زوارك وعملائك وأفضل القنوات التسويقية وتحليل سلوك الزوار مع متجرك أو موقعك وغير ذلك الكثير.

      11. التحسين وزيادة المبيعات في البيع على الإنترنت:


      الآن أنت تبيع منتجاتك أو خدماتك عبر الإنترنت، لكن ماذا عن زيادة المبيعات؟

      هذه أفكار تسويقية لزيادة المبيعات مجربة وفعالة للغاية:

      - تحسين معدل التحويل Conversion Rate:

      وهو نسبة المشترين من إجمالي زوار الموقع، وتوجد طرق كثيرة لزيادة هذه النسبة.

      مثل تسهيل وتقليل خطوات الشراء، وتوفير فيديو للمنتج في صفحته، ووضع آراء ومراجعات العملاء السابقين، وتوفير خيارات دفع متنوعة.

      - سرعة الموقع أو المتجر:

      مع كثرة مشتتات العملاء قد تخسر نسبة كبيرة منهم بسبب بطء موقعك.

      لذلك اختر استضافة جيدة، ويفضل أن تكون سحابية cloud hosting ومن شركة محترمة.

      وأيضاً لا تستخدم أكواداً ووظائف برمجية لا حاجة لها.

      - استخدام الـ Upselling:

      هي استراتيجية تستخدم لإقناع العميل بشراء كمية أكبر من نفس المنتج أو شراء منتج أفضل وأغلى سعراً من المنتج الذي يريد شراءه.

      فمثلاً تعرض على العميل أن يشتري قميصين بدل واحد ويحصل على خصم، أو يشتري قميصاً آخر بسعر أعلى ومميزات أفضل.

      - استخدام الـ Cross-selling:

      استراتيجية تستخدم بعد البيع لعرض منتجات إضافية أو تكميلية للمنتج المرغوب.

      فمثلاً بعد أن يشتري العميل قميصاً تعرض عليه بنطالاً مناسباً للقميص الذي اشتراه.

      - تكثيف الجهود التسويقية في قنوات التسويق الأكثر فعالية:

      من خلال التتبع والتحليل ستعرف أفضل وأضعف القنوات التسويقية في جلب العملاء والمبيعات.

      وبناء على هذا قم بتكثيف جهودك على الأقوى واترك الأضعف.

      - إبراز المنافع:

      في صفحة المنتج والإعلانات والحملات التسويقية دائماً تحدث عن مدى نفع المنتج للمشتري وكيف سيحل مشكلته، ولا تتحدث عن مميزات المنتج الفنية.

      - إظهار دليل اجتماعي Social Proof:

      اطلب دائماً آراء العملاء الراضين عن المنتج واعرضها في صفحة المنتج.

      - استخدام التسعير النفسي:

      مثل كتابة السعر بطريقة الأعداد العشرية مثل 49.9 أو 49.8 بدلاً من 50.

      - استخدام استراتيجيات الـ Copywriting (كتابة الإعلانات والإقناع) في صفحة المنتج والمحتوى والحملات التسويقية والإعلانية.

      ما هي أفضل مواقع بيع المنتجات والخدمات على الإنترنت؟


      هذه المواقع هي عبارة عن أسواق إلكترونية لديها زوار وعملاء بالفعل، يمكنك التسجيل فيها وعرض منتجاتك بسهولة.

      {+} مواقع بيع المنتجات المادية عن طريق الإنترنت:


      • موقع Amazon.
      • موقع Jumia.
      • موقع Noon.
      • موقع eBay.
      • موقع Etsy.

      {+} مواقع بيع الدورات التعليمية:


      • موقع Udemy.
      • موقع Skillshare.

      {+} مواقع بيع الخدمات على الإنترنت:


      • موقع Khamsat.
      • موقع Kafiil.
      • موقع Mostaql.
      • موقع Fiverr.
      • موقع Upwork.
      • موقع Freelancer.com.
      • موقع بيكاليكا (موقع متخصص في بيع المنتجات الرقمية المتعلقة بالويب مثل القوالب والإضافات والتصاميم وكذلك تطبيقات الجوال).

      أدوات مساعِدة في البيع على الإنترنت:


      هذه بعض الأدوات المساعدة في البيع أونلاين، والتي بعضها يساعدك في مرحلة أو أكثر من مراحل البيع عبر الإنترنت:

      - أداة Canva لتصميم الصور والشعارات وتصميمات السوشيال ميديا.

      - أداة Constant Contact للتسويق عبر البريد الإلكتروني.

      - موقع SEMrush لتوفير حزمة أدوات متكاملة للتسويق بالمحتوى وتحسين محركات البحث وتحليل المنافسين ودراسة السوق.

      - أداة Helium10 وأداة Jungle Scout، حيث لا غنى عن واحدة من الأداتين لأي بائع على أمازون.

      - أداة Buffer لإدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي.

      - أداة Zapier لتكامل الكثير من الأدوات والتطبيقات وأتمتة العمليات.

      أسئلة وأجوبة حول البيع عن طريق الإنترنت:


      - هل يجب إنشاء متجر أو موقع لأستطيع البيع عبر الإنترنت؟


      لا يجب، فيمكنك البيع بطرق أخرى مثلما ذكرنا، لكن الأفضل أن تنشيء متجرك الإلكتروني الخاص.

      - كم يكلف بيع المنتجات عبر الإنترنت؟


      هذا متوقف على طريقة البيع عبر الإنترنت التي تحددها.

      فمثلاً البيع على الأسواق الإلكترونية كأمازون سيكلفك رسوم شهرية وعمولات يقتطعها أمازون (هذا طبعاً إلى جانب تكاليف البضائع الخاصة بك).

      وتبسيطاً للأمر فإن تكاليف بيع المنتجات عبر الإنترنت لا تخرج عن هذه الأمور:

      1- حسب طريقة البيع:

      أ- البيع عبر متجرك الخاص: تكلفة شهرية/سنوية للاستضافة + تكلفة سنوية للدومين أو اسم النطاق الخاص بمتجرك + رسوم بوابات الدفع الإلكتروني مقابل كل عملية بيع تتم على متجرك.

      ب- البيع عبر الأسواق الإلكترونية: رسوم شهرية + عمولات على البيع + (اختياري) تكاليف تخزين وشحن منتجاتك من قِبل هذه الأسواق وتَوَلِّي المرتجعات وخدمة العملاء.

      2- تكاليف أدوات حسب مدى احتياجك لها.

      3- تكاليف تسويقية وإعلانية (أغلبها تكون للإعلانات على السوشيال ميديا وشراء المحتوى).

      4- مرتبات فريق العمل (اختياري أو حسب الحاجة).

      بالطبع هذه التكاليف خارجة عن تكاليف شراء البضاعة وتخزينها وشحنها إلى العملاء.

      - هل يمكنني البيع أون لاين مجاناً؟


      نعم، يمكنك البيع عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك (الجروبات والماركت بليس).

      وأيضاً إنستقرام واليوتيوب (إنشاء قناة ونشر فيديوهات).

      أيضاً يمكنك إنشاء مدونة بتكاليف بسيطة للغاية وتحسينها لمحركات البحث.

      وكتابة محتوى حول السوق الخاص بك والحصول على عملاء مجاناً من محرك البحث Google وغيره.

      - هل يمكن النجاح في بيع منتجات/سلع عادية منتشرة في الأسواق؟


      أغلبنا يقوم ببيع سلع على الإنترنت عادية متواجدة بالفعل في الأسواق.

      لكن هذا لا يعني أن نبيع منتجات يكون من السهل جداً على العميل أن يحصل عليها.

      إجابة هذا السؤال هي "نعم، تستطيع بيع أي منتج تريد بشرطين:

      أولهما أن يحل مشكلة حقيقية عند فئة من الناس، وثانيهما أن تتميز عن المنافسين".

      - هل يمكنني القيام بكل شيء بنفسي في البيع عبر الإنترنت؟


      في البداية ومع الحجم الصغير لعملك التجاري ستكون الإجابة "نعم".

      خاصة مع وجود الكثير من الأدوات التي تقوم بأتمتة العمليات.

      لكن مع تطور عملك سيكون من المستحيل أن تتولى كل شيء بنفسك أو الاكتفاء باستخدام الأدوات.

      فحينها ستحتاج لفريق عمل ليتولى على الأقل مهام خدمة العملاء.

      - هل يمكنني البيع عبر الإنترنت باستخدام كل الطرق المذكورة؟


      نعم، يمكنك البيع عبر كل قنوات البيع التي ذكرناها بدون أي مشكلة.

      لكن هذا طبعاً يتوقف على ميزانيتك، فإذا توفرت لديك الميزانية الكافية يمكنك البدء فوراً.

      ما هي أفضل طرق البيع أون لاين بالترتيب؟


      الترتيب من حيث الأفضلية:

      1- البيع عبر متجرك الخاص (الأفضل).

      2- البيع عبر الأسواق الإلكترونية مثل أمازون ونون.

      3- البيع عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك.

      - ما هي أفضل طريقة للبيع عبر الإنترنت؟


      كما ذكرنا سابقاً أن المتجر الإلكتروني الخاص بك هو أفضل خيار لبيع المنتجات عبر الإنترنت.

      فإذا أغفلنا ميزة امتلاك المتجر والتحكم الكامل فيه، لا يمكننا إغفال ميزات شديدة الأهمية مثل:

      • التحسينات والاختبارات المستمرة لزيادة المبيعات.
      • الاحتفاظ ببيانات العملاء لإعادة التسويق والبيع.
      • الاحتفاظ بالعملاء أنفسهم.

      - ما هي مشاكل البيع أون لاين؟


      أي مشاكل في بيع المنتجات أون لاين تتمحور حول 3 أمور: المنتج، الجمهور المستهدف، مشاكل فنية.

      فالمنتج قد يكون اختياره خاطئاً ولا توجد حاجة له في السوق.

      أو يتم اختيار منتج مطلوب لكن يتم استهداف الجمهور الخطأ، فيترتب على ذلك انعدام البيع.

      أما المشاكل الفنية فتتعلق بالموقع الإلكتروني وشحن المنتجات.

      فالموقع مثلاً قد لا يستجيب أو يكون بطيئاً للغاية أو يكون غير مريح للزوار وليس سهل التصفح.

      وحل المشكلات الفنية للموقع يتمثل في اختيار شركة استضافة ممتازة أو منصة تجارة الإلكترونية ممتازة وليست جيدة فحسب.

      وأيضاً اختيار قالب بسيط للغاية وألوانه مريحة للعين، وعدم وضع أي أكواد أو وظائف برمجية غير ضرورية.

      كذلك عند شراء اسم النطاق لموقعك يجب أن تشتري شهادة أمان SSL حتى يظهر للزوار أن موقعك آمن التصفح.

      بالنسبة لمشاكل الشحن فتتمثل في تأخير التوصيل عن المواعيد المحددة أو تسليم المنتجات للعملاء تالفة أو مكسورة.

      وحل كل هذا باختيار شركة شحن ممتازة أيضاً.

      - كيف تبيع منتجك بسرعة؟


      1- حدد المنتج الذي تريد بيعه.

      2- جهِّز صفحة المنتج على موقعك أو متجرك بالصور والمواصفات وكل شيء.

      3- أنشيء حساباً إعلانياً على الفيس بوك، ثم ضع كود Facebook Pixel في موقعك.

      4- جهِّز عدة نسخ (4 أو 5) من الصور والنصوص التي ستستخدمها في منشور إعلانك.

      5- أنشيء إعلاناً على الفيس بوك من نوع Conversion Ad.

      6- في إعدادات إنشاء الإعلان اختر ظهور إعلانك في جميع المواضع على فيس بوك وإنستقرام.

      وختاماً:


      يمكنك الآن البيع عبر الإنترنت عبر واحدة أو أكثر من طرق البيع الإلكتروني التي ذكرناها.

      لكن تذكر دائماً أن البيع أون لاين يتعلق بمدى مساعدة العميل واختيار المنتج المناسب ذو الجودة العالية.

      فالمنتج الرديء لا تنفعه أعظم طرق التسويق والإشهار، والعميل الغاضب قد يدمر عملك.

      وأخيراً أرجو أن تشارك المقال إذا استفدت منه ولو بشيء قليل.

      وإذا كان لديك استفسار فمرحباً بك في التعليقات :).
      author-img
      مصري، أعمل على الإنترنت ككاتب محتوى ومتخصص SEO منذ 2019، درست بكلية التجارة، مؤسس مدونة الوظائف والأون لاين التي أحاول فيها مساعدة الآخرين على بناء مصدر دخل عبر الإنترنت. حسابي على facebook

      تعليقات