القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة عمل تطبيق متجر إلكتروني احترافي في 11 خطوة فقط

إطلاق متجر إلكتروني لم يعد كافياً في ظل تحوُّل 72.9% من التجارة عبر النت إلى تجارة عبر الهاتف.

لذلك سنشرح في هذا المقال طريقة عمل تطبيق متجر إلكتروني احترافي بخطوات بسيطة.

إذن لننتقل الآن لمميزات إنشاء التطبيق...

مميزات إنشاء تطبيق متجر إلكتروني:


  • سهولة الوصول للعملاء.
  • التطبيق بمثابة قناة تسويقية فريدة مملوكة لعملك بشكل كامل.
  • زيادة إيرادات المبيعات.
  • زيادة متوسط قيمة الطلب/الأوردر.
  • تقليل تكاليف التسويق.
  • إشهار المتجر الإلكتروني والعلامة التجارية.
  • تحسين ولاء العملاء.
  • زيادة معدل الاحتفاظ بالعملاء.

طريقة عمل تطبيق متجر إلكتروني احترافي:


طريقة عمل تطبيق متجر إلكتروني
مصدر الصورة pngtree.com

1- تحديد الهدف من إنشاء التطبيق:


نعم الهدف الرئيسي من إنشاء تطبيق المتجر هو زيادة المبيعات، لكن تختلف الاستراتيجيات والطرق لتحقيق ذلك الهدف.

فبعض الشركات تكون استراتيجيتها هي زيادة المبيعات عن طريق التطبيق بشكل سريع.

وبعضها تكون استراتيجيتها هي تعزيز العلامة التجارية على المدى البعيد واكتساب ولاء العملاء وزيادة معدل الاحتفاظ بالعملاء.

مما يؤدي إلى زيادة المبيعات تدريجياً على المدى البعيد مع انخفاض التكاليف التسويقية.

بالطبع كل الاستراتيجيات صحيحة، لكن عليك تحديد ما يناسب الأهداف الرئيسية من إنشاء مشروع التجارة الإلكترونية الخاص بك.

ملحوظة: إذا كنت مبتدئاً وتريد البدء في التجارة الإلكترونية فيفضل أن تنشئ متجراً إلكترونياً تبيع من خلاله، لأن مرحلة التطبيق/الأبلكيشن متقدمة إلى حد ما.

2- دراسة السوق:


تتمحور هذه الخطوة حول الجمهور المستهدف، فعمل تطبيق متجر إلكتروني ناجح يعتمد على المعرفة الجيدة بالجمهور واحتياجاته ونقاط الألم لديه.

لمعرفة احتياجات الجمهور وآلامه ينبغي تجميع بيانات تفصيلية عنه مثل:

العمر، النوع، الاهتمامات، الحالة الاجتماعية، المستوى التعليمي، المستوى المعيشي أو الدخل، المشكلات والتحديات، ...إلخ.

3- تحليل التطبيقات المنافِسة:


تطبيقات المنافسين الرئيسيين لمشروعك تعتبر أفضل مصدر لمعرفة ما يحتاجه تطبيقك بشرط عدم التقليد والتركيز على الميزات الفعالة.

فينبغي الخروج من هذه الخطوة بميزات تنافسية في تطبيقك (على الأقل واحدة).

وذلك بتحديد التطبيقات المنافِسة لتطبيقك وتحليلها من حيث:

  • التصميم بتفاصيله (الألوان، الخطوط، الأزرار، الصور، ...).
  • الخصائص والميزات المشتركة بينهم.
  • الخصائص والميزات التي ينفرد بها كل تطبيق.
  • سهولة تجربة المستخدم.

4- تحديد نظام التشغيل المناسب:


في هذه الخطوة تقوم بتحديد نظام التشغيل المناسب لإنشاء التطبيق، أهو الأندرويد أو iOS أو كلاهما؟

وهذا يتحدد بناءً على جمهورك المستهدف، فمن خلال دراسة الجمهور والعملاء ستعرف أنواع الأجهزة الأكثر استخداماً.

فإن كان أغلب عملائك يستخدمون هواتف ذكية تعمل بنظام الأندرويد، فالأفضل اختيار نظام التشغيل أندرويد فقط، والعكس صحيح.

وبالطبع هذا القرار يعود إلى أهدافك التي ترجوها من متجرك.

لكن بشكل عام تستطيع تصميم وإنشاء تطبيق يعمل على كل أنظمة التشغيل وبتكاليف ليست كبيرة أيضاً، وهذا ما سنتعرف عليه في الفقرات القادمة.

5- تحديد الميزات الرئيسية للتطبيق:


الميزات features هي الخصائص والوظائف التي تساعد العميل أو المستخدم على استخدام التطبيق بشكل سلس، وإجراء عملية شراء ناجحة بسهولة، مع أخذ انطباع جيد عن التطبيق واستخدامه.

{+} إنشاء حساب وتسجيل الدخول:


أول ميزة أساسية في التطبيق هي إتاحة إنشاء حساب للمستخدمين، مع ضرورة السماح لأي مستخدم بتصفح التطبيق واستخدامه بشكل كامل دون الحاجة لإنشاء حساب.

فالتصفح والشراء والاستخدام الكامل دون الاضطرار لإنشاء حساب = يزيد من العملاء وحجم الجمهور.

هذا بالإضافة إلى ضرورة إتاحة عدة خيارات للتسجيل وإنشاء الحساب مثل:

  • الاسم والبريد الإلكتروني فقط.
  • أو الاسم ورقم الهاتف فقط.
  • أو التسجيل باستخدام حسابات التواصل الاجتماعي.

أيضاً يجب جعل خانات التسجيل قليلة جداً بحد أقصى ثلاث خانات حتى تكون عملية التسجيل سهلة للغاية، فهذا من شأنه زيادة التسجيلات بشكل كبير.

{+} تعديل الملف الشخصي للعميل:


من الميزات الهامة أن تسمح للمستخدمين المسجلين بتعديل وتغيير بياناتهم في حساباتهم على التطبيق.

مثل تعديل البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف أو إضافة صورة شخصية وما إلى ذلك.

{+} إشعارات الدفع Push notifications:


تتنافس مواقع التجارة الإلكترونية والتسوق عبر الإنترنت على جذب انتباه العملاء من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

بينما تعتمد التطبيقات بشكل كبير على إشعارات الدفع (أو الإخطارات الفورية) لجذب انتباه العملاء.

وذلك من خلال إرسال إشعارات بأجدد العروض والمنتجات والخصومات.

وتتميز تلك الإشعارات بإمكانية تخصيصها بما يناسب المستخدم.

فمن الضروري السماح للمستخدم من خلال التطبيق أن يحدد الإشعارات التي يريدها أن تصل إليه ومعدل تكرارها حتى لا ينزعج من التطبيق.

{+} صفحة المنتج:


صفحة أساسية يجب وضعها في التطبيق لعرض المنتج وصوره والوصف الخاص به والألوان والمقاسات والمخزون المتوفر والسعر.

وغير ذلك من المعلومات الضرورية للمستخدم لمساعدته على اتخاذ قرار الشراء.

{+} محرك بحث:


محرك البحث من أهم الميزات عند إنشاء تطبيق تسوق إلكتروني، وذلك لمساعدة المستخدم على الوصول بسهولة وسرعة للمنتجات التي يريدها.

إذا كان متجرك الإلكتروني يحتوي على منتجات كثيرة، فيفضل أن توفر خاصية الفلترة في محرك البحث.

كما يمكن إضافة خواص أخرى لجعل تجربة البحث أكثر سلاسة، مثل الإكمال التلقائي وتصحيح التهجئة.

{+} عربة التسوق Shopping Cart:


عربة التسوق هي الصفحة التي تضاف فيها المنتجات التي حدَّدها المستخدم، وهي ميزة أساسية في أي موقع أو تطبيق تسوق إلكتروني.

ينبغي أن تتوفر في عربة التسوق إمكانية إضافة/حذف/تغيير المنتجات، بالإضافة إلى إظهار:

  • أوصاف المنتجات المحددة.
  • أسعار المنتجات.
  • الكمية المحددة من كل منتج.
  • العدد الكلي للمنتجات المحددة أو المضافة لعربة التسوق.
  • السعر الإجمالي.

{+} مراجعات العملاء Reviews:


تخبرنا الإحصائيات بأن 79% من المستهلكين يثقون في المراجعات بقدر ثقتهم بالتوصيات الشخصية.

بالإضافة إلى أن أبحاث المسوقين الإلكترونيين تشير إلى أن العملاء يثقون في المراجعات 12 مرة أكثر من أوصاف المنتجات، وهذا يعني أنه كلما زادت المراجعات كلما كان أفضل.

بناء على هذا ينبغي السماح للعملاء بتقييم المنتجات وإضافة مراجعاتهم.

مع ضرورة أن يكون نظام التقييم والمراجعات مثل نظام أمازون.

يعني يظهر التقييم من 1 إلى 5 نجوم، وأمام كل نجمة نسبة التقييمات التي اختارتها، مثلاً التقييم 4 نجوم اختاره نسبة 60% من العملاء، وهكذا.

{+} إعدادات وخطوات الدفع Checkout:


تشير الإحصائيات إلى وجود ما يقرب من 87% من عربات التسوق المهجورة على الهواتف المحمولة.

وذلك يرجع لأسباب عديدة، منها رغبة العملاء في الشحن المجاني، أو ارتفاع تكاليف الشحن، أو بُطئ التطبيق، أو قلة خيارات الدفع المتاحة.

وحتى تتفادى هجر عربة التسوق وتزيد مبيعاتك عليك:

- إتاحة إمكانية الدفع والشراء كضيف دون الحاجة لإنشاء حساب على التطبيق (هذا يزيد الإيرادات بنسبة 13%).

- إظهار عدد خطوات الشراء للمستخدمين، فذلك يدفعهم للصبر أكثر والوصول إلى الخطوة الأخيرة في عملية الشراء.

- تسهيل عملية الشراء قدر الإمكان، وذلك بتقليل خطوات الشراء وحذف أي أمور أو خطوات غير ضرورية.

{+} خيارات دفع Payments موثوقة ومتنوعة:


ينبغي استخدام بوابات دفع إلكتروني موثوقة وآمنة بنسبة 100% للحفاظ على بيانات العملاء، مثل Amazon Payment Services.

هذا بالإضافة إلى ضرورة توفير طرق دفع كثيرة ومتنوعة، فذلك يساعد على زيادة المبيعات بشكل جيد.

ومن طرق الدفع التي يمكن إتاحتها في تطبيقك:

  • البطاقات الائتمانية.
  • التحويلات البنكية.
  • Google Pay.
  • Apple Pay.
  • الدفع باستخدام المحافظ الإلكترونية.

{+} خيارات الشحن:


حتى تقدم تجربة مستخدم رائعة لعملائك ومستخدمي التطبيق، أَظهِِر في صفحة المنتج:

  • تكلفة الشحن ومدته.
  • خيارات الشحن المتاحة حسب منطقة العميل (يمكن للتطبيق الوصول إلى خاصية GPS بإذن المستخدم).

هذا بالإضافة إلى ضرورة تكامل التطبيق مع شركة الشحن التي تتعامل معها حتى تستطيع تتبع طلبات العملاء.

{+} خدمة العملاء:


لا يوجد عميل لا يواجه مشاكل وستكون تجربة المستخدم لتطبيقك رائعة للغاية إذا استطعت توفير دعم للعملاء معظم الوقت.

أول خطوة لذلك هي احتواء التطبيق على وسائل اتصال متنوعة (البريد الإلكتروني، أرقام الهاتف، صفحات التواصل الاجتماعي).

بالإضافة إلى وضع صفحة الأسئلة الشائعة التي تحتوي على أكثر أسئلة العملاء شيوعاً وأجوبتها.

ويمكن أن تكون مجرد لينك يؤدي إلى صفحة تلك الأسئلة في متجرك على الإنترنت.

ميزات إضافية للتطبيق تُضفي الاحترافية وتزيد المبيعات:


يمكنك إضافة ميزات لتطبيقك لجعله أكثر احترافية وتزيد مبيعاتك بشكل جيد جداً إذا كانت الميزانية المخصصة لإنشاء تطبيق المتجر تسمح بذلك، أو كانت كبيرة نسبياً.

ومن هذه الميزات:

{+} توصيات/مقترحات مخصصة:


ميزة متقدمة ورائعة جداً، حيث تستخدم تقنية Machine Learning لتجميع بيانات عن العملاء وتحليل سلوكياتهم والمنتجات التي يريدونها وغير ذلك.

ثم بناء على ذلك يتم التوصية لكل مستخدم بأنسب منتجات له.

هذه الميزة جيدة جداً للارتقاء بالمبيعات Upselling أو استخدام البيع العابر Cross-selling.

{+} Chatbot:


يمكن توفير الوقت والجهد في مساعدة العملاء عندما يتعلق الأمر بمعلومات أو محادثات بسيطة يمكن للـ Chatbot القيام بها.

لكن في حالة وجود مشكلة مع العملاء بالطبع لا بد من التدخل البشري.

{+} قائمة الرغبات أو العناصر المحفوظة:


يمكن اعتبار قائمة الرغبات مثل عربة التسوق، لكن الاختلاف أن المستخدِم يحتفظ بالمنتجات التي تعجبه في قائمة الرغبات لشرائها في وقت لاحق أو لسبب آخر.

ميزة قائمة الرغبات أنها تساعدك على معرفة أكثر المنتجات التي يتم حفظها من قِبَل المستخدمين.

كما أنك تستطيع إرسال تذكيرات من وقت لآخر للمستخدمين لشراء المنتجات التي قاموا بحفظها في قوائم الرغبات.

{+} تتبع الطلب:


أصبحت ميزة "تتبع الطلب" شيئاً أساسياً في التجارة الإلكترونية، وسيكون من الجيد السماح للعملاء بمعرفة أماكن الشحنات والأوقات المتبقية حتى تصل إليهم.

أيضاً تعطي هذه الميزة انطباعاً جيداً جداً عن التطبيق وأصحاب المتجر الإلكتروني.

حيث يُظهِر هذا الانطباع مدى احترام أصحاب المتجر لأوقات العملاء والتعامل بشفافية.

{+} الخرائط:


إذا كنت تملك محلات على أرض الواقع، فسيكون من الأفضل إضافة خرائط داخل التطبيق لمساعدة العملاء على الوصول لأقرب محل.

حيث تساعد الخرائط Maps على تعريف محلاتك للعملاء وزيادة مبيعاتها.

{+} الواقع المعزَّز Augmented Reality (AR):


إذا كنت تريد إنشاء تطبيق لبيع الملابس، فستكون هذه الميزة مفيدة لعملائك للغاية.

حيث تُمكِّن العملاء من تجربة المنتجات افتراضياً من خلال كاميرا الهاتف.

فمثلاً إذا كنت تبيع نظارات، فيمكن للعميل فتح الكاميرا ومشاهدة نفسه وهو يرتدي النظارة التي اختارها.

هذه الميزة ليست أساسية لتطبيقك، كما أنها غالية الثمن ومتقدمة إلى حد ما.

لكنها تظل مفيدة للعملاء بالفعل، وقد تُميز التطبيق الذي يستخدمها عن تطبيقات المنافسين.

{+} خيارات المشاركة Share:


إذا أردت إنشاء تطبيق ذاتي التسويق، فعليك إضافة أزرار المشاركة في كل صفحة في التطبيق، مع جعل الصور قابلة للمشاركة.

فسلوك المستخدمين يجعلهم يشاركون كل شيء مع الآخرين، وهذا تسويق مجاني - وفعال - للتطبيق وللعلامة التجارية.

توجد عدة خيارات لجعل المستخدمين يشاركون ما يتصفحونه على التطبيق، مثل القيام بتثبيت في كل صفحة أزرار المشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي والواتساب.

وأيضاً إضافة زر مخصص لأخذ لقطات شاشة سريعة وإرسالها للآخرين.

6- مرحلة الرسم والتخطيط:


في هذه المرحلة نقوم بعمل ما يسمى بـ User Flow أو كما تسمى في التسويق برحلة العميل Customer Journey.

وهي المسارات التي ينتقل خلالها العميل أثناء استخدامه للتطبيق منذ بدء فتحه حتى إغلاقه، ويحتوي هذا التخطيط على كل الاحتمالات الممكنة للمستخدم.

فمثلاً الواجهة الأولى للتطبيق تكون عبارة عن ترحيب مع زر للسماح بالحصول على الموقع الجغرافي للعميل مع وجود احتمالين:

  • الأول أن يسمح المستخدم بذلك.
  • والثاني أن يقوم بتخطي هذا السماح.

وهكذا في كل خطوة من الخطوات التي ينتقل عبرها المستخدم، يتم وضع كل الاحتمالات لتضمينها في التطبيق.

7- تنفيذ تصميم تطبيق متجر الكتروني احترافي:


- اجعل شعار متجرك واضحاً في التطبيق.

- اجعل منتجاتك تبدو مميزة، وذلك من خلال استخدم خلفية بيضاء للتطبيق، ووضع صوراً عالية الجودة تبرز كل زاوية للمنتج.

بالإضافة إلى استخدام صور ذات حجم كبير لجذب انتباه المشاهدين، وإتاحة خاصية تكبير الصور Zoom.

- اجعل قائمة التنقل Navigation Menu واضحة وبسيطة.

- اجعل زر "أضف إلى السلة/Add to Cart" بارزاً بحيث يسهل إيجاده.

- اقتصر على الألوان المستخدمة في شعار متجرك، فكثرة الألوان مشتتة وقلة الألوان وبساطة التطبيق يساعدان على انتشار التطبيق.

- استخدم خطّاً واضحاً وسهل القراءة، فلا تستخدم أكثر من نوعين من الخطوط البسيطة بأحجام واضحة.

- اجعل عناصر التطبيق متباعدة عن بعضها: وذلك لإظهار التناسق والتصميم الجيد.

- في تصميم التطبيق ركز على تحسين قسمين رئيسيين:

  • الأول واجهة المستخدم UI Design وهي كل ما يظهر أمام المستخدم.
  • والثاني تجربة المستخدم UX Design وهي كل ما يرتبط بسلوك وموقف وإحساس المستخدم حيال استخدامه التطبيق.

8- اختيار طريقة برمجة وإنشاء التطبيق:


- منصات إنشاء التطبيقات:


تعتبر أرخص وأسرع طريقة لإنشاء التطبيقات، بالإضافة إلى أنها لا تتطلب معرفة تقنية.

حيث تمتاز معظم هذه المنصات بإنشاء التطبيقات عبر خاصية السحب والإفلات.

لكن بالرغم من ذلك تمتلك هذه الطريقة العديد من العيوب.

مثل محدودية التصميم ومحدودية خيارات التخصيص، والاعتماد على بائع طرف ثالث داخل التطبيق، ورداءة الأكواد البرمجية، بالإضافة إلى عدم التحكم الكامل في أداء التطبيق.

لكن مع كل تلك العيوب قد يكون من المفيد استخدام تلك المنصات من أجل عمل تطبيق متجر إلكتروني جاهز.

فمثلاً يمكن معرفة مدى تجاوب المستهلكين والعملاء مع وجود التطبيق، هل سيقومون بتنزيل التطبيق واستخدامه بالفعل أم سيتجاهلونه ويستخدمون موقع المتجر!

(وهذا أسلم خيار لمعرفة ذلك، بدلاً من إنشاء تطبيق بطريقة مكلفة ولا يستخدمه العملاء).

هذه بعض منصات إنشاء التطبيقات التي يمكنك استخدامها:

  • AppMySite.com
  • AppyPie.com/ar
  • BiznessApps.com
  • Buildfire.com

- التطبيقات الأصلية Native Apps:


إنشاء تطبيق Native app يعني أن التطبيق يتم إنشاؤه وتطويره خصيصاً لنظام تشغيل معين.

وهذا يعني أنك إذا أردت أن يتوافق تطبيق متجرك مع نظامَي أندرويد وiOS، فستضطر لإنشاء تطبيقين منفصلين عن بعضهما، وهذا بالطبع سيكون مكلفاً للمال والوقت أيضاً.

من مميزات التطبيقات الأصلية، جودة وسرعة الكود البرمجي، بالإضافة إلى إضافة ميزات محددة.

بينما تحمل سلبيتين كبيرتين:

  • أُولاهما إنشاء تطبيقين للمتجر الإلكتروني بدلاً من تطبيق واحد.
  • وثانيتهما صعوبة إدارة وتحديث التطبيقين في نفس الوقت.

كما توجد سلبية أخرى وهي أن الميزات الموجودة في نظام الأندرويد لن تكون متاحة كلها في نظام iOS والعكس صحيح.

بالنسبة لأدوات إنشاء التطبيقات الأصلية، فهي:

  • Android Studio لإنشاء تطبيقات تتوافق مع نظام التشغيل أندرويد.
  • Xcode لإنشاء تطبيقات تتوافق مع نظام التشغيل iOS.

- تطبيقات Cross-platform:


إذا كنت تريد إنشاء تطبيق واحد يعمل على نظامَي التشغيل أندرويد وiOS، فتوجد طريقة أقل غلاءً وأقل استهلاكاً للوقت، تسمى cross-platform.

من مميزات هذه الطريقة أنه باستخدام أداة واحدة فقط يمكن كتابة كود برمجي واحد لإنشاء تطبيق يمكن نشره على منصات أو أنظمة تشغيل متعددة.

وهذا يعني أن قاعدة البيانات ستكون واحدة، مما ينتج عنه مالاً ووقتاً أقل، بالإضافة إلى سهولة إدارة وتحديث التطبيق.

أدوات صنع تطبيق باستخدام cross-platform:

  • ReactNative.dev
  • Xamarin.
  • Flutter.dev
  • Ionicframework.com

- التطبيقات الهجينة Hybrid Apps:


التطبيقات الهجينة عبارة عن صفحات ويب مبرمَجَة بلغات الويب مثل HTML, CSS, Javascript.

ويتم عرض هذه الصفحات داخل متصفح نظام التشغيل Native browser، ويكون هذا المتصفح غير مرئي للمستخدم.

من مميزات هذه التطبيقات أنها تستخدم قاعدة بيانات واحدة، وذلك لأنها تُبَرمَج لمرة واحدة فقط مع إمكانية نشر التطبيق على أنظمة تشغيل متعددة، وهذا يعني تكلفة أقل ووقت أقل أيضاً.

لكن يعيب هذه التطبيقات انخفاض أدائها وعدم الوصول لكل وظائف الهاتف الضرورية ليعمل التطبيق بشكل جيد.

أدوات إنشاء تطبيقات هجينة:


هكذا قد عرضنا الطرق الموجودة في الأسواق لصناعة التطبيقات، لكن خلاصة القول:

- إذا أردت إنشاء تطبيق تسوق يعمل على نظام تشغيل محدد - أندرويد فقط مثلاً - فاستخدم تطبيقات Native.

- أما إذا أردت إنشاء تطبيق يعمل على كافة أنظمة التشغيل فاستخدم تطبيقات Cross-platform.

- يفضل في كل الأحوال - إن لم تكن مبرمجاً متخصصاً - أن تسأل وتستشير شخصاً متخصصاً.

سؤال: هل يمكن إنشاء تطبيق متجر الكتروني مجانًا؟


نعم يمكنك ذلك عبر منصات التطبيقات الجاهزة التي تتيح خطة تجريبية مجانية لفترة محدودة مثل منصة appypie.com.

9- تكامل التطبيق مع موقع المتجر وأنظمة إدارة العمل:


ينبغي أن يتم دمج وتزامن التطبيق مع موقع المتجر على الإنترنت، وكذلك الدمج والتكامل مع البرامج والأنظمة والتطبيقات الهامة للعمل.

مثل نظام إدارة العملاء CRM، وأداة Google Analytics، وبرنامج Email Marketing، وبرنامج إدارة المخزون وغيرها.

يمكن عمل هذا الدمج Integration باستخدام أدوات مثل make.com أو Zapier.com، أو يمكن عملها من خلال مطور التطبيقات الذي أنشأ تطبيق المتجر.

10- إنشاء لوحة تحكم للتطبيق Admin Panel:


لا يمكن إنشاء تطبيق تسوق إلكتروني بدون لوحة تحكم وإدارة يمكن من خلالها:

  • إضافة المنتجات وتهيئة صفحاتها.
  • الاطلاع على بيانات العملاء.
  • الاطلاع على المراجعات والتقييمات.
  • الاطلاع على إحصائيات التطبيق (زيارات، عمليات الشراء، السلة المهجورة، وغيرها).
  • إدارة المخزون من المنتجات.
  • تحديث وتحسين وتطوير التطبيق.

يمكنك استخدام منصات بناء admin panel مثل:

  • AppSmith.com
  • DronaHQ.com
  • Retool.com
  • UIBakery.io

11- معاينة واختبار التطبيق قبل إطلاقه:


معاينة واختبار كل شيء في التطبيق مرات عديدة يضمن لك جعْل تجربة المستخدم جيدة للغاية.

وهذا يؤثر بدوره إيجابياً على التسويق والمبيعات وسرعة انتشار التطبيق.

عند إجراء الاختبارات إذا تم اكتشاف خطأ يجب إصلاحه فوراً وإعادة الاختبار مجدداً.

وهاتان أداتان من أفضل الأدوات التي يستخدمها مطورو التطبيقات لضمان جودة التطبيقات:


الآن أصبح التطبيق جاهزاً لرفعه على متاجر التطبيقات، Google Play لنظام تشغيل الأندرويد، وAppStore لنظام التشغيل iOS.

هل ستنشئ التطبيق بنفسك أم بالاستعانة بمتخصصين؟


إذا كنت مبرمج تطبيقات فأظن أنك تعرف كيفية برمجة تطبيق متجر الكتروني على الرغم من الوقت الذي قد تستغرقه في التنفيذ حتى الانتهاء.

لكن إن لم تكن مبرمج تطبيقات فتحتاج للاستعانة بواحد من هذين الخيارين:

1- مطوروا التطبيقات:


يعتبر الخيار الأقل تكلفة مع إمكانية إنشاء تطبيق احترافي، فيمكنك العثور على مبرمج ومطور تطبيقات محترف بالفعل من خلال منصات العمل الحر مثل مستقل.

لكن يعيب هذا الخيار أنه يعتمد على فرد واحد (المطور) يمكن أن يغيب أو تحدث له ظروف أو ما شابه.

وهذا يجعل من عملية التحديث والتطوير وحل المشكلات الطارئة أمراً صعباً للغاية.

2- شركات تصميم التطبيقات:


قد يكون هذا الخيار أكثر تكلفة، لكنه الأضمن من حيث توفير الدعم لتطبيقك، وهذا في حالة اختيار شركة موثوقة ولها سمعة جيدة وتعمل منذ سنوات.

فمن هذه الشركات:


قبل التعاقد مع أي شركة يجب أن تحصل على استشارة (غالباً تكون مجانية) لتسأل عما تريد وتشرح كل شيء تريده في التطبيق وأهدافك من إنشائه.

كيفية تسويق التطبيق:


{+} تصدر نتائج بحث متاجر التطبيقات ASO:


ASO اختصار App Store Optimization، وهو أمور يتم تنفيذها لجعل التطبيق يظهر في النتائج الأولى في متجر التطبيقات عندما يبحث المستخدم عن كلمة لها علاقة بالتطبيق.

من هذه الإجراءات أن يتم كتابة عنوان ووصف للتطبيق يحتويان على الكلمة المفتاحية الرئيسية Main Keyword.

بالإضافة إلى إضافة كلمات مفتاحية أخرى في وصف التطبيق.

من أهم الإجراءات أيضاً أن يتم إضافة التطبيق في القسم category الصحيح على متجر التطبيقات.

أهم ما يميز هذه الطريقة التسويقية أنها مجانية في حين أنها تساعدك في الحصول على مستخدمين للتطبيق بشكل مستمر على المدى البعيد.

{+} إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي:


الإعلانات هي أسرع وسيلة لانتشار وتسويق التطبيق، فيمكنك استخدام إعلانات من نوع "تنزيل التطبيق".

ثم استهداف العملاء الفعليين لمتجرك الإلكتروني والجماهير المشابهة Lookalike Audiences.

{+} حث زوار المتجر الإلكتروني على تحميل التطبيق:


يمكنك الاستفادة بشكل كبير من متجرك على الإنترنت للحصول على تحميلات للتطبيق.

وذلك بإضافة زر التحميل في الجزء العلوي أو السفلي من الموقع.

أو إنشاء نافذة منبثقة أو لافتة إعلانية (بانر) تُظهِر للزوار خصماً عند الشراء من التطبيق لأول مرة.

{+} إنشاء إعلان فيديو على اليوتيوب:


إعلانات الفيديو غالباً ما تكون رخيصة مقارنة بأنواع الإعلانات الأخرى، كما أن اليوتيوب ثاني أكثر المواقع زيارة على مستوى العالم.

حتى لو لم ترغب في إنشاء إعلانات عليه يمكنك إنشاء قناة ونشر فيديوهات ترويجية لمتجرك وتطبيقك.

{+} إنشاء أيقونة للتطبيق جميلة وسهلة التذكر:


أيقونة التطبيق من الأشياء البسيطة التي تساعد على انتشار التطبيق.

ولإنشاء أيقونة جذابة وبسيطة عليك أن تنظر إلى أيقونات التطبيقات الأكثر استخداماً على مستوى العالم.

مثل تطبيق فيس بوك، إنستجرام، واتساب، تيك توك، يوتيوب، وغيرهم.

أيقونات هذه التطبيقات عبارة عن إطار دائري أو مربع يحتوي على لونين فقط مع رمز بسيط أو حرف واحد بسيط.

{+} اختر أفضل لقطات الشاشة Screenshots:


لقطات الشاشة هامة لوضعها في صفحة التطبيق على متجر التطبيقات، لكن عليك اختيار أفضل اللقطات لوضعها لزيادة عدد تحميلات التطبيق.

فمثلاً اجعل لقطات الشاشة تعرض الميزات التنافسية في تطبيقك عن تطبيقات المنافسين مثل ميزة تتبع الطلب.

أو اجعلها تعرض طريقة الطلب البسيطة، وطرق الدفع المتنوعة والآمنة، وسياسة استرجاع تُرضي العملاء، والتوصيل السريع (إن وجد).

ما هي تكلفة إنشاء تطبيق متجر إلكتروني؟


من الصعب للغاية وضع سعر محدد، وذلك لكثرة العوامل المؤثرة في السعر واختلاف الأسعار من دولة لأخرى ومن شركة لأخرى وحتى من مطور لآخر.

لكن بشكل عام تتحدد التكلفة بناء على:

- منشئ التطبيق شركة أو مطور مستقل (المطور أرخص).

- عدد الساعات المطلوبة لإنهاء التطبيق.

- متوسط أجر الساعة للشركة أو المطور.

- نظام التشغيل المختار (أندرويد فقط - iOS فقط - كلاهما).

- الميزات والخصائص التي تريد وضعها في التطبيق.

- مدى تعقيد التطبيق (يعني هل سيكون بميزات بسيطة أم كثيرة).

- تصميم واجهة المستخدم وتجربة المستخدم.

- عمليات الدمج Integrations المطلوبة.

وختاماً:

تتنافس الشركات والمتاجر الإلكترونية بشكل دائم مما يجعل المنافسة أكثر صعوبة.

وقد يساعدك إنشاء وتصميم تطبيق متجر إلكتروني خاص بك على الخروج من تلك المنافسة المتزايدة.

لذلك عرضنا في المقال طريقة عمل تطبيق متجر إلكتروني عبر 11 خطوة لصنع تطبيق احترافي ومميز.

مصادر:

https://techjury.net/blog/mcommerce-statistics
author-img
مصري، أعمل على الإنترنت ككاتب محتوى ومتخصص SEO منذ 2019، درست بكلية التجارة، مؤسس مدونة الوظائف والأون لاين التي أحاول فيها مساعدة الآخرين على بناء مصدر دخل عبر الإنترنت. حسابي على facebook

تعليقات