القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي التجارة الإلكترونية من الألف إلى الياء [دليل شامل]

هذا مقال شامل عن ما هي التجارة الإلكترونية من الألف إلى الياء، وفيه ستعرف:

  • تعريف التجارة الإلكترونية eCommerce.
  • نشأتها وتاريخها، أنواعها، مزاياها، مصطلحاتها، وكل ما يخصها.
  • كيف تبدأ خطوة بخطوة للمبتدئين؟ كيف تنجح؟
  • وغير ذلك الكثيييير.

لذلك تابع القراءة بتركيز...

1. معلومات عن التجارة الإلكترونية من الألف إلى الياء للمبتدئين:


ما هي التجارة الإلكترونية من الألف إلى الياء

تعريف ما هي التجارة الإلكترونية أو الرقمية (مفهوم eCommerce)؟


eCommerce اختصار Electronic Commerce أي التجارة عبر الإنترنت وتسمى أيضاً "التجارة الرقمية".

وهي عملية بيع وشراء المنتجات أو الخدمات أو المعلومات عن طريق تطبيقات الإنترنت كالمواقع بكل أنواعها وتطبيقات الهواتف الذكية.

وعلى الرغم من ارتباط التجارة الإلكترونية عند البعض بتجارة المنتجات الملموسة فقط كالملابس.

إلا أن كل عملية "بيع وشراء" أو "تبادل شيء مقابل شيء" تتم عن طريق الإنترنت تعتبر تجارة إلكترونية.

ما الفرق بين التجارة الإلكترونية والتجارة التقليدية؟


بعد تعريفها يتضح أن الفرق الجوهري بين التجارة الإلكترونية والتجارة التقليدية هو استخدام الإنترنت وتطبيقاته.

حيث لا يوجد فرق بينهما في طريقة العمل وآليتها مثل تخزين المنتجات وتغليفها وشحنها وتوصيلها للعملاء وغيرها من الأمور.

لكن الفرق الحقيقي بينهما يكمن في 3 أشياء:

1- سهولة الدخول والبدء في التجارة الإلكترونية (وبمبالغ قليلة)، على عكس التجارة التقليدية.

2- أتمتة التجارة الإلكترونية وعملياتها بداية من دخول العميل لمتجرك حتى وصول المنتج إليه.

3- في التجارة الإلكترونية يمكنك استهداف عدد أكبر بأضعاف مضاعفة من العملاء (وهذا معناه مبيعات أكثر).

نشأة وتاريخ التجارة الإلكترونية:


تعود بداية التجارة الإلكترونية إلى فترة الستينيات من القرن الماضي (من 1960 حتى 1969م).

إذ كانت الشركات تستخدم نظاماً إلكترونياً يسمى "Electronic Data Interchange" لتسهيل نقل الملفات والمستندات.

ثم توالت التطورات حتى جاء عام 1982م الذي ظهرت فيه Boston Computer Exchange.

وهي أول شركة تجارة إلكترونية تسمح للأشخاص ببيع حواسيبهم المستعملة.

ثم في عام 1992م ظهر Book Stacks Unlimited أول سوق إلكتروني لبيع الكتب.

وقد تمت أول معاملة تجارية عبر الإنترنت في شهر أغسطس 1994م بواسطة Dan Kohn.

حيث أنشأ موقعاً إلكترونياً سمَّاه NetMarket، وباع من خلاله قرص CD لصديقه.

وقد دفع صديقه ثمن القرص باستخدام بطاقته الائتمانية التي أرسل رقمها بشكل آمن عبر برنامج لتشفير البيانات.

وقد كان المبلغ 12.48$ + مصاريف الشحن.

أهمية التجارة الإلكترونية للأفراد والشركات:


بناء على إحصائيات التجارة الإلكترونية في العالم والوطن العربي وإحصائيات المتسوقين عبر الإنترنت، فإن مستقبل التجارة الإلكترونية يزدهر وسيكون تطور التجارة الإلكترونية في الأعوام القادمة متسارع جداً.

حيث في السعودية فقط زاد عدد المتاجر الإلكترونية من 120 تقريباً عام 2015 إلى 36,447 متجر إلكتروني سعودي عام 2021.

وفي الربع الأول من 2022 وصلت عدد معاملات التجارة الإلكترونية في المغرب إلى 6.3 مليون معاملة.

حيث من فوائد التجارة الالكترونية للأفراد:

- أنها فتحت لهم الأبواب للعمل وامتلاك وإدارة مشاريع خاصة بهم فقط عبر الإنترنت.

- ساعدت التجارة أون لاين على تغيير حياة أشخاص كثيرين كالطلاب والبنات وربات البيوت وذوي الاحتياجات الخاصة.

- سهولة وسرعة إتمام المعاملات التجارية.

ومن فوائدها للشركات:


- الوصول إلى شرائح وفئات أكبر من المشترين والعملاء.

- زادت من المنافسة بين الشركات، مما ساعد على تحسين المنتجات لتتوافق مع رغبات المستهلكين.

- زاد عدد عمليات الشراء في اليوم الواحد، فعملية الشراء الواحدة لا تتطلب وقتاً، وهذا يعني أرباحاً أكثر للشركات.

إحصائيات التجارة الإلكترونية:


{+} مبيعات تجارة التجزئة عبر الإنترنت عالمياً بلغت 4.9 تريليون دولار أمريكي في عام 2021>

ومن المتوقع أن تنمو لأكثر من 50% خلال الأربع سنوات القادمة.

{+} في عام 2021، أكثر من 72% من مبيعات تجارة التجزئة عبر الإنترنت كانت من مستخدمي الهواتف المحمولة، ويبلغ مقدار هذه النسبة 3.56 تريليون دولار.

(التجارة الإلكترونية عبر الهاتف في نمو مستمر، لذلك تعمل المتاجر الإلكترونية على تحسين تجربة المستخدم للهواتف).

{+} عام 2021، عدد المتسوقين عبر الإنترنت وصل إلى 2.14 مليار (تقريباً ثلث سكان العالم).

{+} تشكل مصر والسعودية والإمارات نسبة 80% من سوق التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

{+} عند الشراء عبر الإنترنت، كانت طريقة "الدفع عند الاستلام" هي المفضلة لـ 30% من المستهلكين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (في مايو 2020).

{+} عام 2020 في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، شكَّلت البطاقات الائتمانية نسبة 44% من عمليات الشراء عبر الإنترنت.

{+} ما هي دوافع الناس للشراء عبر الإنترنت؟

  • يشتري 53% من الناس لوجود "الشحن المجاني".
  • 41% بسبب "التخفيضات".
  • 35% بسبب "مراجعات العملاء".
  • 33% بسبب "سياسة الاسترجاع السهلة".
  • 30% بسبب "سهولة وسرعة خطوات الشراء والدفع".

أهم مزايا التجارة الإلكترونية:


{+} سهولة البيع والشراء وحرية التسوق، وعدم ارتباط التاجر بمكان يبيع فيه وعدم ارتباط المشتري بمكان يشتري منه.

{+} إمكانية استهداف العملاء دولياً وليس محلياً فقط.

{+} توفير الوقت والجهد لكل من التاجر والمستهلك.

{+} سهولة وسرعة إنشاء متجر إلكتروني إحترافي جاهز لاستقبال العملاء في أي وقت.

{+} قلة التكاليف ورأس المال مقارنة بالتجارة التقليدية.

{+} سهولة وسرعة التوسع والانتشار والتسويق.

{+} إمكانية إعادة استهداف العملاء أو إعادة التسويق لهم.

{+} إمكانية تنفيذ ومعالجة عدد أكبر من طلبات العملاء مقارنة بالتجارة التقليدية.

عيوب التجارة الإلكترونية:


{+} لن يستطيع أي شخص الشراء من المتجر الإلكتروني في حالة توقفه عن العمل.

{+} لا يمكن للعملاء تجربة المنتجات أثناء مشاهدتها وقبل شرائها.

{+} العدد الأكبر من المتسوقين عبر الإنترنت ليس لديهم الصبر الكافي.

(إذا لم تكن استجابتك للعميل سريعة، ربما يتركك ويذهب لمنافس يتوفر لديه عنصر السرعة).

{+} وجود بعض المشاكل المتعلقة بالشحن، مثل التأخير وتلف المنتجات وتسليم منتجات خاطئة.

ما هي أنواع التجارة الإلكترونية؟


{+} Business to Business (B2B): يكون البيع من شركة إلى شركة، أو من تاجر إلى تاجر.

{+} (Business to Consumer (B2C: أفضل أنواع التجارة الإلكترونية وأشهرها، وفيه تبيع الشركة منتجاتها أو خدماتها إلى العميل أو المستهلك.

{+} (Business to Government (B2G: وفيه تبيع الشركة منتجاتها إلى الحكومة.

{+} (Consumer to Business (C2B: وفيه يبيع الفرد العادي ما يصنعه أو ما يملكه من مهارات إلى الشركات أو التجار.

{+} (Consumer to Consumer (C2C: يبيع الأفراد إلى بعضهم، كبيع الأشياء المستعملة على منصة eBay.

فالبائع فرد والمشتري فرد وليست شركات والمنصة مجرد وسيط بينهما.

{+} (Government to Government (G2G: تجارة بين الحكومات.

{+} (Government to Business (G2B: تبيع الحكومة أو توجه خدماتها إلى الشركات.

{+} (Business to Employee (B2E: حيث تبيع الشركات منتجاتها وخدماتها إلى موظفيها مباشرة، مثل التأمين والخدمات المدفوعة والدورات التدريبية.

ملحوظة: هذه الأنواع ومعلوماتها مستفادة من دورة التجارة الإلكترونية على منصة رواق.

النوع الأشهر في العالم والذي يمكنك البدء به هو B2C.

مستقبل واتجاهات التجارة الإلكترونية:


ما الذي تتجه إليه التجارة عبر الإنترنت في السنوات القادمة؟

{+} توصيل الطلبات بواسطة الطيارات بدون طيّارين Drones.

{+} توفير تجربة القنوات المتعددة المتكاملة Omnichannel.

يعني سيكون البيع عبر أكثر من قناة مع وجود تكامل بين كل قنوات البيع التي تستخدمها، بحيث يستطيع العميل استخدام أي قناة للتعامل معك.

قنوات البيع مثل المتجر الإلكتروني أو تطبيق الهاتف أو السوشيال ميديا.

{+} تنوع خيارات الدفع، حيث يساعد هذا التنوع على زيادة المبيعات.

{+} الاتجاه للتجارة عبر الهاتف mCommerce/Mobile Commerce، وتحسين تجربة الاستخدام والتسوق والشراء عبر الهواتف المحمولة.

{+} تخصيص تجربة المستخدم وبناء علاقات طويلة المدى مع العملاء والعمل على زيادة معدل الاحتفاظ بالعملاء.

{+} استخدام المحفزات البصرية مثل تقنية الواقع الافتراضي Virtual Reality.

{+} أتمتة العمليات بالاعتماد على الأنظمة Systems والأدوات Tools مثل Chatbots.

{+} استخدام البحث الصوتي Voice Search.

مشاكل ومعوقات التجارة الإلكترونية:


المقصود بالمشاكل والمعوقات أي التحديات والمخاطر التي يواجهها أصحاب المتاجر الإلكترونية الصغيرة والمتوسطة.

ومن أشهرها:

  • عدم حماية البيانات بالشكل الكافي.
  • المنافسة الشديدة في الأسواق.
  • عدم توفير تجربة مستخدم ملائمة للعملاء.
  • التأخير في تنفيذ ومعالجة الطلبات وتسليمها للعملاء.
  • معدلات التحويل المنخفضة.
  • سياسات "الاسترجاع والاستبدال واسترداد الأموال" الغير مناسبة للعملاء.
  • الخطأ في اختيار السوق المستهدفة أو عدم إيجاد سوق مناسبة.
  • هجر عربات التسوق قبل إتمام الشراء.
  • مشاكل تقنية وفنية متعلقة بالمواقع الإلكترونية والخوادم.

أساسيات التجارة الإلكترونية للمبتدئين:


هذه الأساسيات هي القواعد التي تحتاجها لكي تبدأ وتنجح، ومن أهمها:

  • دراسة السوق والمنافسين.
  • تصميم متجر إلكتروني متوافق مع الهواتف الذكية.
  • تصميم علامة تجارية قوية.
  • سهولة استخدام المتجر الإلكتروني والتنقل داخله.
  • علو دقة وجودة صور المنتجات.
  • مراجعات العملاء.
  • عمليات دفع مُيسَّرة.
  • خدمة عملاء رائعة.
  • سرعة وقوة عمليات تنفيذ الطلبات Order Fulfillment.
  • خطة تسويق إلكتروني قوية.
  • الميزانية المالية المناسبة والكافية.

مجالات التجارة الإلكترونية:


مجالات التجارة الإلكترونية المقصود بها المجالات التي تساعد أو تساهم التجارة الإلكترونية في سير وتحسين عملياتها وتطويرها، ومن هذه المجالات:

  • علوم الحاسب.
  • علوم الإحصاء.
  • المحاسبة.
  • الهندسة.
  • الاقتصاد.
  • سلوك المستهلك.
  • التسويق والإعلان.
  • إدارة نظم المعلومات.
  • الروبوتات.
  • الصحافة وكتابة المحتوى.
  • قانون الأعمال.

2. كيفية العمل في التجارة الإلكترونية خطوة بخطوة:


أولاً: ما هي المنتجات التي يمكنك بيعها عبر الإنترنت؟


تقريباً يمكنك بيع أي شيء عبر الإنترنت - حتى منتجات البقالة والمنتجات الاستهلاكية -.

وهذه أغلب المنتجات التي تباع بكثرة عبر الإنترنت:

  • المنتجات المادية أو الملموسة كالملابس والأجهزة الإلكترونية.
  • الكتب الرقمية Pdf والكورسات التعليمية.
  • تصميمات المواقع المعروفة باسم "القوالب".
  • الصور والتصميمات.
  • المنتجات يدوية الصنع Handmade.
  • منتجات البقالة.
  • تطبيقات الويب وتطبيقات الهواتف الذكية.
  • الاشتراكات (مثال: مواقع الخدمات التي تقدم خدمةً مقابل اشتراك شهري، مثل منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية).

ثانياً: كيفية البدء بالتجارة الإلكترونية:


إجمالاً يمكنك البدء في 3 خطوات فقط:

  • حدد السوق والمنتجات.
  • أنشئ قناة البيع عبر الإنترنت (مثال: البيع عبر متجر، البيع عبر أمازون أو نون، البيع عبر الفيسبوك وإنستقرام).
  • ابدأ التسويق الإلكتروني لمنتجاتك باستراتيجية أو أكثر.

لكن كل خطوة من هذه الثلاث تحتوي على تفاصيل كثيرة للغاية، لذلك إليك التفصيل:

1- البحث عن السوق المناسب:


المقصود بالسوق هو تخصص متجرك الإلكتروني.

وأهم ما يجب أن تعلمه عند البحث عن السوق أن تختار سوقاً صغيرة تستطيع المنافسة فيها.

مثلاً "الأدوات المنزلية" سوق كبيرة ويصعب المنافسة فيها، لكن سوق "أدوات تحضير وطهي الطعام" سيكون سهل المنافسة.

توجد عدة طرق لإيجاد السوق (يسمى أيضاً نيتش Niche):

  • البحث في الأقسام الفرعية في المتاجر الكبيرة مثل أمازون ونون.
  • البحث في المتاجر الصغيرة والمتوسطة في دولتك.
  • البحث بناء على المنتجات التي تفضلها وتستخدمها بنفسك (يومياً أو بشكل متكرر).
  • البحث بناء على المنتجات الرائجة طوال العام (باستخدام Google Trends).

بعد تحديد السوق ستقوم بفحص حجم الطلب عليه باستخدام بعض الأدوات مثل Google Keyword Planner التي تعرف من خلالها حجم البحث الشهري على العبارات التي يكتبها الجمهور المستهدف في جوجل.

2- اختيار المنتجات الناجحة:



1. البحث عن المنتجات ذات الصلة بالسوق الخاص بك.

(البحث في المتاجر الكبيرة مثل أمازون، البحث في الفيس بوك وإنستقرام واليوتيوب وجوجل وغيرهم).

2. فلترة المنتجات لاختيار أكثرها ربحية.

(عند الفلترة يجب أن تعرف مواصفات أفضل المنتجات للتجارة الإلكترونية مثل هامش الربح العالي واستمرار الطلب طوال العام وسهولة المنافسة وغير ذلك).

3. اختبار المنتج، وأبسط طريقة لذلك أن تنشيء إعلاناً (رسائل أو تحويل) على الفيس بوك لمدة أسبوع على الأقل.

وخلال مدة الإعلان إذا حققت مبيعات فهذا مؤشر على نجاح هذا المنتج.

3- الحصول على المنتجات:


تعتبر أشهر طريقتين للحصول على المنتجات وتجميع مخزون منها:

  • من خلال تجار الجملة في بلدك.
  • من خلال الاستيراد من الصين (موقع Alibaba.com هو الأشهر).

اهم نصيحة أن تحصل على عينة (قطعة) من المنتج وتجربه بنفسك ولا ترضى بأي جودة، بل حاول الحصول على أفضل جودة ممكنة.

أيضاً يجب أن تتفاوض مع المُوَرِّدين للحصول على أقل سعر ممكن.

4- تحديد طريقة البيع عبر الإنترنت:


التجارة الإلكترونية لا تعني بالضرورة البيع عبر متجرك الإلكتروني، فهي تشمل كل طرق أو قنوات البيع أون لاين، وهذه أهم وأشهر تلك الطرق:

{1} البيع عبر الأسواق الإلكترونية مثل أمازون ونون وجوميا.


اقرأ أيضاً: البيع في أمازون

{2} البيع عبر المتجر الإلكتروني:


يعتبر المتجر الإلكتروني هو الخيار الأفضل للبيع عبر الإنترنت، وذلك لأنك كما يقولون "تَبنِي في ملكك".


  • اختيار اسم المتجر والدومين.
  • تصميم شعار المتجر (اللوجو).
  • إنشاء المتجر من خلال منصات التجارة الإلكترونية، أو استخدام نظام إدارة المحتوى الشهير WordPress مع إضافة WooCommerce.
  • توفير طرق دفع متنوعة للعملاء (مثل الدفع عند الاستلام، الدفع بالمحافظ الإلكترونية، الدفع ببطاقات الائتمان).

{3} البيع عبر تطبيق متجر إلكتروني:


تَظهر مدى أهمية تطبيقات الهواتف الذكية الخاصة بالتسوق عندما يكون:

  • 71% من المتسوقين عبر الهواتف يفضلون استخدام التسوق عبر التطبيقات.
  • 57% من المتسوقين عبر الهواتف يستخدمون تطبيقات التسوق بشكل منتظم.
  • 46% من المتسوقين عبر الهواتف يفضلون التسوق عبر التطبيقات بدلاً من المواقع والمتاجر الإلكترونية.


{4} البيع عبر مواقع التواصل الاجتماعي:


تستطيع البيع بسهولة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيمكنك البيع أون لاين على الفيس بوك أو إنستقرام أو اليوتيوب أو غيرهم.

وكل ما تحتاجه هو إنشاء صفحة أو حساب على أيٍّ من تلك المواقع، ثم تقوم بعرض منتجاتك وتجميع متابعين وجماهير مهتمة بما تقدم، أو أن تستخدم الإعلانات الممولة.

5- تخزين المنتجات:


توجد طريقتين لتخزين المنتجات:

  • امتلاك مخزنك الخاص.
  • الاستعانة بالشركات المتخصصة في الخدمات اللوجستية (الخدمات اللوجستية تعني تخزين وتغليف وشحن المنتجات).

يعتبر تخزين منتجاتك بنفسك هو الخيار الأرخص والأفضل في البداية.

6- شحن المنتجات:


هذه الجزئية تتعلق باختيار شركة شحن جيدة، وهذه أهم معايير الاختيار:

  • الالتزام بمواعيد تسليم المنتجات.
  • الالتزام بسلامة الشحنات.
  • قوة وسرعة الدعم الفني.
  • توفير لوحة تحكم وتكامل مع المتجر الإلكتروني ونظام تتبع الشحنات.

ثالثاً: ترخيص تجارتك الإلكترونية:


ببساطة الترخيص عبارة عن فتح سجل تجاري وبطاقة ضريبية، وتحتاجه لكسب ثقة العملاء، والاشتراك في بوابات الدفع الإلكتروني، والبيع على الأسواق الإلكترونية.

رابعاً: تكاليف تجارتك الإلكترونية:


تعتمد التكاليف على طريقة البيع ونوع المنتج الذي ستبيعه والمخزون الأَوَّلي وعوامل أخرى.

فمثلاً هل ستنشئ متجرك الخاص أم ستبيع على أمازون أم على السوشيال ميديا؟

وإليك ما تحتاحه من تكاليف (رأس مال) للبدء:

  • في حالة إنشاء متجر عبر منصة تجارة إلكترونية: اشتراك شهري أو سنوي يختلف حسب باقة الاشتراك + اشتراك سنوي للدومين.
  • في حالة إنشاء متجر عبر الووكومرس: اشتراك شهري أو سنوي للاستضافة + اشتراك سنوي للدومين + تكلفة قالب theme للمتجر).
  • في حالة البيع عبر أمازون/نون/جوميا: رسوم شهرية مقابل البيع والتخزين والشحن.
  • المنتج والمخزون الأولِي منه.
  • ميزانية للتسويق والإعلانات (تشمل محتوى وتصميمات وأدوات).
  • تكلفة السجل التجاري والبطاقة الضريبية.
  • تكاليف التخزين.
  • تكاليف الشحن.
  • تكاليف إنشاء حساب بنكي.
  • رسوم بوابة الدفع الإلكتروني.


3. أهم أدوات التجارة الإلكترونية:


هذه بعض الأدوات المساعدة مثل أدوات التتبع والتصميم والتسويق وغيرها.

  • Google Analytics.
  • Google Search Console.
  • Mailchimp (أداة تسويق عبر البريد الإلكتروني).
  • HootSuite (لإدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي).
  • Metrilo (أداة تتبع مخصصة للتجارة الإلكترونية وتوفير نظام CRM).
  • Zapier (أداة ربط وتكامل بين معظم الأدوات والمواقع).

4. الأسئلة الأكثر شيوعاً وإجاباتها:


{+} هل التجارة الإلكترونية مربحة فعلاً؟


بالتأكيد مربحة، وكلما نفذتها بالشكل الصحيح كلما زادت أرباحك.

انظر إلى المبيعات الضخمة التي تحققها متاجر مثل أمازون وجوميا ونون وعلي بابا وإيباي وغيرهم.

تلك المبيعات يحققونها فقط عن طريق متاجرهم الإلكترونية.

{+} كيف أبدأ التجارة الإلكترونية بدون رأس مال؟


أفضل طريقة لذلك (من وجهة نظري) هي التسويق بالعمولة Affiliate Marketing أو تسويق منتجات الآخرين مقابل عمولة.

إذا لم يكن لديك مال إطلاقاً، فيمكنك التسويق للمنتجات بطرق مجانية تماماً مثل:

  • إنشاء فيديوهات على اليوتيوب.
  • إنشاء مدونة وتحسينها لمحركات البحث.
  • البيع على Facebook Marketplace.
  • التسويق على إنستقرام.

{+} ما هي أهم مصادر تعلم ومتابعة التجارة الإلكترونية؟


مدونات المنصات العالمية المتخصصة مثل:

  • مدونة Shopify.
  • مدونة Shopify Plus.
  • مدونة BigCommerce.

{+} ما هي مصطلحات التجارة الإلكترونية؟


- eCommerce Business Model: نموذج عمل التجارة الإلكترونية.

وهو ببساطة تحديد نوع التجارة B2B أو B2C أو غير ذلك، مع تحديد كيفية تصميم المنتجات (تصنيعها بنفسك، أو تصنيعها بواسطة الغير وهكذا).

- Merchant: التاجر.

- Customer: العميل.

- Consumer: المستهلك.

- User: المستخدم للموقع أو للمتجر.

- Product: المنتج.

- Item: القطعة الواحدة من المنتج.

- Pricing: التسعير.

- E-Commerce Platforms: منصات التجارة الإلكترونية.

- Niche Market: سوق متخصص، مثل ملابس الرجال (الملابس: سوق عام).

- Sub-niche Market: سوق أكثر تخصصاً، مثل قمصان الرجال.

- Category: تصنيف.

- Shopping Cart: سلة الشراء أو عربة التسوق.

- Order: طلب العميل، وقد يحتوي الطلب على منتج واحد أو أكثر.

- Order Confirmation: تأكيد الطلب.

- Checkout: عملية الدفع.

- Anonymous Checkout: الطلبات المخفية، وهي الطلبات التي اشتراها العملاء دون التسجيل في المتجر الإلكتروني.

- Packaging: تغليف المنتجات.

- Returns: المرتجعات.

- Delivery: توصيل المنتجات إلى العملاء.

- Shipping: شحن المنتجات من المخازن لتوصيلها للعملاء.

- Conversion: التحويل، وهو تحويل الزائر إلى عميل.

- CRO: اختصار Conversion Rate Optimization أي تحسين معدل تحويل الزوار إلى عملاء.

- Sales: مبيعات.

- Market Segmentation: تقسيم السوق أو العملاء إلى مجموعات مختلفة، بحيث تكون كل مجموعة لها خصائص وصفات مشتركة.

- CTA: اختصار Call to Action ومعناها "اتخاذ الإجراء" أي الإجراء الذي تريد من الزائر أن يتخذه مثل الشراء أو التحميل.

- E-commerce Operation: عمليات التشغيل الخاصة بالمتاجر الإلكترونية.

- E-commerce Logistics: عمليات التخزين والتغليف وما يتعلق بها الخاصة بالمتاجر الإلكترونية.

- Supply Chain: سلاسل الإمداد، والمقصود بالإمداد أي تدفق وانتقال المنتج من المصانع إلى مخازن المتجر إلى شركة الشحن حتى يصل المنتج إلى العميل.

- Discount: خصم أو تخفيض.

- Coupon/Discount Code: كود خصم أو تخفيض.

- OTO: اختصار One Time Offer أي عرض لمرة واحدة.

- BOGO Discount: اختصار Buy One Get One اشتري قطعة واحصل على الأخرى مجاناً.

- Bundle: مجموعة من المنتجات تُباع مع بعضها بخصم يحفز على الشراء.

- Scale: الارتقاء بأداء متجرك وحملاتك التسويقية والإعلانية لزيادة المبيعات.

- Payment Gateways: بوابات الدفع.

- Cash on Delivery COD: وهو الدفع عند الاستلام.

- Stock: المخزون المتاح من منتج معين للعرض على المتجر.

- Inventory: المخزون أو البضائع المتاحة (من كل المنتجات) في المخازن.

- Warehouse: مستودع تخزين البضائع.

- SKU: اختصار Stock Keeping Unit وهو رمز مكون من 6 إلى 8 أرقام يُعطَى لكل منتج لتمييزه عن باقي المنتجات.

حتى إذا كان يوجد نوعين من نفس المنتج فكل نوع يأخذ رمزاً مختلفاً، وذلك بهدف تتبع المخزون.

- Merchandising: طريقة عرض المنتجات في المتجر الإلكتروني وطريقة عرض صفحة المنتج.

- MVP: اختصار Minimum Viable Product وهو الشكل الأَوَّلِي للمنتج والذي يسمح بدخول السوق واختبار المنتج ومدى الطلب عليه وربحيته قبل الوصول للشكل النهائي للمنتج.

- Analytics: إحصائيات المتجر.

- ROI: اختصار Return on Investment أي العائد على الاستثمار.

- Digital Marketing: التسويق الإلكتروني.

- CPC: اختصار Cost Per Click أي التكلفة لكل نقرة، وهو مصطلح أساسي في منصات الإعلانات مثل الفيس بوك.

- Branding: وهو بناء هوية واضحة لمتجرك لدى العملاء.

- Positioning: التموضع، وهو بناء تصور ذهني لمتجرك في عقول العملاء.

- Marketplace: متجر إلكتروني متعدد التجار، وهو عبارة عن وسيط بين التاجر والمشتري، مثل موقع أمازون.

- Prospect/Lead: عميل محتمل.

- Prospecting: البحث عن عملاء محتملين.

وختاماً:


حاولت وضع كل ما يخص التجارة الإلكترونية من الألف إلى الياء لأي شخص يريد العمل في هذا المجال المربح.

كان الهدف من المقال أن تكون لديك كل المعارف والأساسيات اللازمة للبدء والانطلاق.

لذلك نصيحتي لك أن تبدأ الآن بما هو متاح لك من موارد ومال.

ابدأ بداية بسيطة للغاية وطوِّر فيما بعد (هذا هو سر النجاح).

وأخيراً أرجو أن تشارك المقال لإفادة الآخرين.

مصادر استعنت بها في تجميع المعلومات والإحصائيات المذكورة بالمقال:
businessnewsdaily.com
Shopify.com
thesocialshepherd.com
go-globe.ae
ecommerceguide.com
io.hsoub.com
statista.com
iwdagency.com
smithsonianmag.com
go-globe.com
author-img
مصري، أعمل على الإنترنت ككاتب محتوى ومتخصص SEO منذ 2019، درست بكلية التجارة، مؤسس مدونة الوظائف والأون لاين التي أحاول فيها مساعدة الآخرين على بناء مصدر دخل عبر الإنترنت. حسابي على facebook

تعليقات