القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي أفضل أنواع التجارة الإلكترونية وأمثلة عليها؟

حتى تحقق نجاحاً كبيراً في التجارة الإلكترونية عليك أن تختار أفضل أنواع التجارة الإلكترونية لعملك.

وفي هذا المقال ستعرف هذه الأنواع بالتفصيل، لذلك لننتقل معاً إلى الفقرة التالية...

ما هي أفضل أنواع التجارة الإلكترونية وأكثرها نجاحاً؟


يعتبر B2C (من شركة/تاجر إلى مستهلك) هو أكثر الأنواع استخداماً منذ القدم ومنذ أن عرفت البشرية التجارة.

وأيضاً في العصر الحالي يعتبر هو النموذج الأشهر والأسهل استخداماً، وذلك لعدم وجود متطلبات معقدة ولقلة تكاليف العمل مقارنة بالأنواع الأخرى، وفوق كل هذا هو الأكثر نجاحاً أيضاً.

بناء على تلك المميزات وغيرها إن كنت تريد فعلياً بدء متجرك الإلكتروني للبيع للمستهلكين العاديين، فالـ B2C هو الأفضل لك بلا شك.

ما المقصود بأنواع التجارة الإلكترونية؟


يُقصَد بها مسميات نماذج العمل Business Models التي تنتهجها الشركات أو غيرها لتحقيق إيرادات أو عائدات باستخدام شبكة الإنترنت.

فمثلاً عندما تبيع شركة منتجاتها إلى المستهلك عبر الإنترنت، نقوم بتسمية هذا النموذج/النوع من التجارة الإلكترونية باسم B2C، أي تجارة إلكترونية بين شركة ومستهلك.

وهذا سيتم شرحه بالتفصيل في الفقرات التالية.

ما هي أنواع التجارة الإلكترونية وأمثلة عليها؟


أفضل أنواع التجارة الإلكترونية

1. من شركة إلى مستهلك B2C:


B2C اختصار Business-to-Consumer، أي تبيع الشركات منتجاتها أو خدماتها للمستهلكين.

يعتبر هذا النوع هو الأشهر والأنجح في العالم، حيث تعمل بهذا النوع أغلب المتاجر الإلكترونية.

فالمنتجات التي تشتريها من خلال الإنترنت - كمستهلك - سواء ملابس أو مستلزمات أو أدوات أو غيرها وحتى الخدمات = هي في الحقيقة جزء من معاملات B2C.

في هذا النوع يكون من السهل إقناع العميل باتخاذ قرار الشراء مقارنة بنوع التجارة B2B، خاصة إذا كانت المنتجات بأسعار منخفضة نسبياً.

2. من شركة إلى شركة B2B:


B2B اختصار Business-to-Business، أي تبيع الشركات منتجاتها أو خدماتها لشركات أخرى.

في بعض الأحيان قد يكون المشتري هو المستخدم النهائي للمنتج، مثل الشركات التي تشتري أثاثاً مكتبياً وأجهزة حواسيب وما إلى ذلك.

لكن في الغالب يكون المشتري في هذا النوع هو شركة تريد إعادة بيع المنتجات إلى المستهلك النهائي consumer.

مثال على ذلك المتاجر الإلكترونية التي تشتري البضائع من تجار الجملة والمصانع.

قد تكون دورة المبيعات في هذا النوع طويلة وتكون مهمة إقناع العملاء بالشراء أصعب.

لكن غالباً ما تكون قيمة الطلب Order Value أعلى، وتكون موجودة زيادة في عمليات الشراء المتكررة Recurring Purchases.

3. من شركة إلى شركة إلى مستهلك B2B2C:


B2B2C اختصار Business-to-Business-to-Consumer، أي تبيع الشركة منتجاتها أو خدماتها للمستهلك النهائي بالشراكة مع شركة أخرى.

تعمل بهذا النموذج المتاجر الإلكترونية الوسيطة التي تسمح للتجار بالبيع من خلالها.

ومن أشهر الأمثلة على ذلك = البيع على موقع أمازون، حيث يتيح أمازون للتجار والشركات عرض منتجاتهم على الموقع وتحقيق مبيعات مقابل رسوم شهرية.

4. من شركة إلى حكومة B2G/B2A:


B2G اختصار Business-to-Government وتُعرف أيضاً بـ B2A اختصار Business-to-Administration.

حيث في هذا النوع تبيع الشركات منتجاتها أو خدماتها إلى الجهات الحكومية أو الإدارات العامة.

يعتمد هذا النموذج أو النوع على المزايدات الناجحة للعقود الحكومية.

حيث تقوم الجهات أو الوكالات الحكومية بعرض المشاريع التي تريد العمل عليها - من خلال مواقع تابعة لها - وتبدأ الشركات في طرح عروضها.

الغالبية العظمى من أعمال B2G تتم من خلال شركات خاصة في مجالات مختلفة لتوريد الآلات والمعدات وغيرها.

وفي نطاق التجارة عن طريق النت غالباً ما تتم الأعمال بنظام B2G في مجالات الإلكترونيات والاتصالات السلكية واللاسلكية.

من الأمثلة على هذا النوع:

عندما ترغب الحكومة في إنشاء منصة إلكترونية لهدف معين فتتفق مع شركة متخصصة في برمجة وتصميم المواقع الإلكترونية.

5. من شركة إلى موظفين B2E:


B2E اختصار Business-to-Employee، أي تقدم الشركات منتجات أو خدمات إلى موظفيها.

لا تركز الشركات في هذا النموذج على المبيعات أو الأرباح، إنما تركز على التحسين والتطوير الداخلي.

لذلك تقدم إلى موظفيها منتجات أو خدمات تعمل على أتمتة العمليات في الشركة.


إدارة بوليصة التأمين عبر الإنترنت، نشر إعلانات الشركات، طلبات التوريد عبر الإنترنت، تقديم عروض خاصة للموظفين، وغير ذلك.

6. من مستهلك إلى شركة C2B:


C2B اختصار Consumer-to-Business، أي يقدم المستهلك منتجاته أو خدماته للشركات.

اشتهر هذا النوع وانتشر بكثرة مؤخراً، حيث يمكن تطبيق نموذج العمل C2B بعدة أشكال.

منها أن يقوم المستهلكون بعرض خدماتهم أو منتجاتهم على موقع إلكتروني معين ليقوم أصحاب الأعمال والشركات بالاختيار بينها.

وهذا ما يحدث في مواقع العمل الحر مثل مستقل وغيره.

من أشهر الأمثلة على هذا النوع:

استخدام الشركات للمؤثرين ومشاهير مواقع التواصل الاجتماعي للتسويق لمنتجاتهم.

وكذلك برامج التسويق بالعمولة التي تتيحها الشركات للأفراد.

7. مباشرة إلى العميل D2C:


D2C اختصار Direct-to-Consumer، أي مباشرة إلى المستهلك.

حيث في هذا النموذج يبيع أصحاب المنتجات أو الخدمات منتجاتهم أو خدماتهم إلى المستهلك النهائي مباشرة دون الحاجة لطرف ثالث مثل تجار الجملة أو تجار التجزئة أو وسطاء من أي نوع.

في هذا النموذج تتضاعف الأرباح لعدم وجود أطراف ثالثة لتسويق وبيع المنتجات.

حيث تتولى الشركات التسويق والبيع بنفسها من خلال قنواتها الخاصة.

من أشهر الأمثلة على هذا النوع، شركة Warby Parker الأمريكية التي تقوم - بنفسها - بتصنيع النظارات الطبية والشمسية وتبيعها عبر متجرها على الإنترنت.

8. من مستهلك إلى مستهلك C2C:


C2C اختصار Consumer-to-Consumer، أي يبيع المستهلكون المنتجات والخدمات إلى بعضهم البعض.

يعتبر هذا النوع من الأنواع الحديثة التي انتشرت بشكل كبير.

يتم هذا النوع من خلال منصات وسيطة تتيح للمستهلكين عرض منتجاتهم أو خدماتهم للبيع مقابل عمولة أو رسوم تقتطعها تلك المنصات.

من أشهر الأمثلة العالمية على هذا النوع هو موقع eBay، كما يوجد موقع OLX في الشرق الأوسط.

9. من مستهلك إلى حكومة C2G/C2A:


C2G اختصار Citizens-to-Government، وتعرف أيضاً C2A اختصار Citizens-to-Administration.

أي أن طرفََي التجارة الإلكترونية هما المواطنون والجهات الحكومية أو الإدارات العامة.

يتم هذا النوع عندما يقوم المواطنون باستخدام الإنترنت لدفع ضرائب أو مصروفات أو رسوم للحكومة، أو لتسجيل بيانات أو تقديم أوراق وما شابه.

من الأمثلة على هذا النوع، عندما يقوم المواطن بدفع فاتورة الكهرباء مثلاً أو الضرائب أو التأمين الصحي بشكل إلكتروني.

10. من حكومة إلى شركة G2B:


G2B اختصار Government-to-Business، أي تقدم الحكومات منتجاتها أو خدماتها إلى الشركات والأعمال المحلية.

حيث في هذا النوع تقدم الحكومات خدمات هامة لأصحاب الأعمال عبر بوابات حكومية إلكترونية لتسهيل القيام بالعمليات والعاملات التجارية.

من الأمثلة على الخدمات الحكومية المقدَّمة للشركات بشكل إلكتروني:

ترخيص النشاط التجاري، المزادات الإلكترونية، دفع الضرائب والتأمينات.

11. من حكومة إلى حكومة G2G:


G2G اختصار Government-to-Government.

في هذا النوع يتم مشاركة البيانات والمعلومات بين الوكالات الحكومية أو المنظمات والأقسام.

يتمثل الهدف من هذا النوع في دعم المبادرات الإلكترونية للحكومة.

وذلك من خلال تحسين الاتصال بين الوكالات والمنظمات وسهولة الوصول إلى البيانات ومشاركتها.

من أشهر الأمثلة على هذا النوع عندما تتبادل أقسام الشرطة البيانات والمعلومات فيما بينها لتسهيل الوصول إلى المجرمين.

أنواع التجارة أو المتاجر الإلكترونية حسب نموذج تقديم القيمة:


نموذج تقديم القيمة في التجارة الإلكترونية يُقصَد به كيفية تصميم وتوصيل المنتج للعملاء لتحقيق أقصى قيمة لهم عبر استخدام ذلك المنتج.

فمثلاً لو كنت تعمل في مجال السيارات، فالقيمة التي تقدمها للعملاء هي مدى قوة المحرك.

توجد 4 نماذج شائعة لتقديم القيمة للعملاء:

1. White Label:


نموذج البطاقة البيضاء يستخدم عندما يحقق منتج نجاحاً ومبيعاتٍ جيدة في الأسواق.

فتقوم الشركات بالحصول عليه من الجهات المُصَنِّعة، ثم تضع الشركات اسمها وشعارها على المنتج وتبيعه في الأسواق على أنه ملكها.

من مميزات هذا النموذج تقليل تكاليف التصنيع وزيادة ظهور العلامة التجارية.

يشيع استخدام هذا النموذج في الصناعات غزيرة الإنتاج مثل الملابس ومستحضرات التجميل.

تستخدم هذا النموذج أيضاً مواقع الطباعة عند الطلب مثل Merch by Amazon وTeespring.

2. Private Label:


Private Label تعني العلامة التجارية الخاصة التي تمتلكها متاجر التجزئة.

لكن تلك المتاجر لا تقوم بتصنيع منتجاتها بنفسها، بل عن طريق أطراف ثالثة.

يختلف هذا النموذج عن النموذج السابق في أن المنتجات يتم تصنيعها حسب طلب متجر التجزئة أو الشركة التي تريد بيعها.

فبعض الشركات قد لا تمتلك ميزانيات لتصنيع المنتجات بنفسها أو قد لا يناسبها ذلك.

فتلجأ إلى شركات أو مصانع متخصصة في تصنيع أنواع المنتجات التي يريدونها، لتقوم بتصنيع المنتجات وفق التصميمات والمواصفات المرغوبة.

من أشهر الأمثلة على هذا النموذج، إكسسوارات الهواتف الذكية والحقائب.

3. Wholesaling:


هذا النموذج من نوع B2B، وهو عبارة عن بيع المنتجات بالجملة (بكميات) إلى تجار التجزئة والموزعين.

في هذا النموذج يمكن أن يكون البائع بالجملة وسيطاً بين المصنع وتجار التجزئة.

في هذا النموذج أيضاً يتم تقديم خصومات كبيرة لتجار التجزئة والموزعين.

من أشهر الأمثلة العالمية على هذا النموذج هو موقع Alibaba الصيني الذي يعد وجهة الكثير من الشركات والمتاجر الإلكترونية للشراء بالجملة.

4. Subscription:


تستخدِم هذا النموذج الشركات لتقديم منتجاتها أو خدماتها مقابل اشتراكات يتم تحصيلها من العملاء بشكل شهري أو كل فترة حسب كل شركة.

يعتبر هذا النموذج من أنجح نماذج تقديم القيمة للعملاء، حيث تستطيع الشركات من خلاله تحقيق تدفقاً نقدياً مستمراً من المشتركين الحاليين.

بالإضافة لتحفيز المشتركين على الاشتراك في باقات أعلى أو شراء خدمات إضافية أو دعوة أصدقائهم للاشتراك.

من أشهر الأمثلة على هذا النموذج: شركات استضافات المواقع مثل Bluehost وشركات بناء التجارة الإلكترونية مثل Shopify.

حيث تقدم تلك الشركات خدماتها للعملاء مع خدمات إضافية بأسعار إضافية مقابل اشتراكات شهرية أو سنوية.

كيف تختار نموذج عمل التجارة الإلكترونية المناسب لك؟


بعد أن رأيت أنه توجد أنواع مختلفة من التجارة الإلكترونية، وأنواع مختلفة أيضاً من نماذج تقديم القيمة للعملاء، فلعلك تجد صعوبة في اختيار نموذج عمل التجارة الإلكترونية المناسب لك.

لذلك هذه بعض الأسئلة التي قد تسهل عليك الاختيار:

- ما المنتجات التي تبيعها؟


من مميزات التجارة الإلكترونية أن لكل منتج سوق أو طلب على الإنترنت.

لذلك مهما كان نوع المنتج الذي تريد بيعه، حتماً ستجد له سوقاً وعملاء.

فقط قرر ما هذا المنتج الذي تريد بيعه عبر الإنترنت؟

ولتسهيل الأمر عليك دعني أخبرك بالأشياء التي تباع حالياً عبر الإنترنت ويشتريها الناس في كل مكان:

1- منتجات مادية:


المنتجات المادية أو الملموسة كالأدوات والإلكترونيات والملابس هي أكثر أنواع المنتجات شيوعاً ومبيعاً عبر الإنترنت.

وذلك سواء في المتاجر الإلكترونية أو على مواقع التواصل الاجتماعي أو غيرها.

وفي الغالب يحقق هذا النوع من المنتجات أعلى المبيعات والإيرادات في التجارة الإلكترونية على مستوى العالم.

إذا أحسنتَ اختيار منتجاً مربحاً يمكنك بدء تجارتك الإلكترونية بشكل ناجح.

2- منتجات رقمية أو إلكترونية:


قد شاع هذا النوع من المنتجات بشكل كبير للغاية في السنوات الأخيرة وما زال ينتشر، كما أنه من السهل بيع هذه النوعية من المنتجات.

المنتجات الإلكترونية مثل الكتب الإلكترونية والكورسات وتصميمات الويب وتصميمات الجرافيك وغيرها.

3- خدمات:


قديماً قبل ظهور الأسواق عبر الإنترنت كانت تعتمد الشركات التي تقدم الخدمات على طرق التسويق التقليدية مثل إعلانات الصحف.

لكن الآن أصبحت تلك الشركات تعتمد على الإنترنت في التسويق بشكل شبه كامل.

حيث تستطيع أي شركة إنشاء موقع إلكتروني خاص بها للتسويق وبناء قاعدة عملاء.

كما أن ظهور شبكات إعلانية ضخمة مثل فيس بوك وإنستجرام وجوجل وغيرهم قد جعلت الوصول إلى العملاء المحتملين من أسهل ما يمكن.

لذلك إن كان ما تريد بيعه عبر الإنترنت هو "خدمة"، فبالتأكيد تستطيع الوصول إلى عملائك بسهولة.

- من هو عميلك؟


مَن هو العميل المتوقع أن يشتري منتجك؟

بعد تحديد المنتج أو الخدمة التي تريد بيعها، لا بد من دراسة شخصية العميل المثالي.

والهدف من هذه الدراسة هو معرفة سلوكيات وعادات الشراء للعملاء المحتملين للنجاح في بيع ما تريد لهم.

للقيام بدراسة شخصية العميل تحتاج للإجابة على عدة أسئلة تدور حول العملاء بشكل متعمق، مثل:

  • كم عمره؟
  • ما نوعه أو جنسه؟
  • ما وظيفته؟
  • ما مستوى دخله؟
  • ما حالته الاجتماعية؟
  • ما اهتماماته؟
  • ما أهدافه وطموحاته؟
  • ما مشكلاته وتحدياته؟
  • هل اشترى منتجات من نفس نوعية منتجاتك من قبل أم لا؟ وأسئلة أخرى من هذا القبيل.

- ما الذي تتميز أو تنفرد به؟


يساعدك هذا السؤال على معرفة نقاط قوتك وما تتميز به حقاً.

كما يساعدك على معرفة ما ينقصك وقد تحتاج في تنفيذه إلى المساعدة من الآخرين.

- ما الأنسب لمنتجك؟


اختيار نوع التجارة الإلكترونية ونموذج تقديم القيمة المناسبين يعتمد بشكل كبير على منتجك.

فمثلاً لو كنت تقوم بتصنيع منتجك بنفسك، فربما يناسبك أكثر نوع B2B ونموذج Wholesaling أو البيع بالجملة.

أما في حالة كونك مُوزِّعاً أو تاجر تجزئة، فيعتبر أنسب نوع لك هو B2C.

- ما هو وضعك في السوق؟


للإجابة على هذا السؤال تحتاج إلى تحليل المنافسين في السوق المستهدفة.

ينبغي أيضاً أن تحدد القيمة الفريدة لمنتجك أو خدمتك، ويجب أن تكون هذه القيمة واضحة للعملاء من خلال طرق التسويق وتجربة التسوق على موقعك الإلكتروني.

وختاماً:

في السنوات الأخيرة - خاصة بعد أزمة كورونا العالمية - تضخَّم سوق التجارة الإلكترونية للغاية.

وحتى تنتقل الشركات والكيانات التجارية إلى مرحلة متقدمة، عليها أن تحدد أفضل أنواع التجارة الإلكترونية لها.

وذلك حتى تدخل العالم الرقمي الذي بات يبرز الأعمال والمنتجات ويشكل فارقاً بين شركة ناجحة ومعروفة وأخرى مغمورة.
author-img
مصري، أعمل على الإنترنت ككاتب محتوى ومتخصص SEO منذ 2019، درست بكلية التجارة، مؤسس مدونة الوظائف والأون لاين التي أحاول فيها مساعدة الآخرين على بناء مصدر دخل عبر الإنترنت. حسابي على facebook

تعليقات