القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على كيفية البيع أون لاين على الفيس بوك خطوة بخطوة

أصبح الفيس بوك الوجهة الأولى للمسوقين والتجار للحصول على عملاء وزيادة مبيعاتهم بسبب العدد الهائل من المستخدمين الذين يتواجدون على الموقع بشكل يومي.

وفي هذا المقال ستعرف كيفية البيع أون لاين على الفيس بوك لبدء نشاطك التجاري بنجاح أو لزيادة مبيعات نشاطك الحالي.

لذلك تابع القراءة لتعرف التفاصيل...

ما هو البيع أون لاين على الفيس بوك؟


هو الوصول إلى العميل المحتمل أو إتمام عملية الشراء لمنتجك أو خدمتك باستخدام صفحة أو جروب أو إعلان على الفيس بوك.

ويعتبر أسهل وأفضل طريقة للتسويق على الإنترنت إذا تمت بالشكل الصحيح.

مميزات البيع أون لاين على الفيس بوك:


- سهولة التسويق والبيع خاصة إذا كنت تستخدم إعلانات الفيس بوك.

- سرعة الحصول على نتائج التسويق والبيع.

- طبقاً للإحصائيات فإن موقع فيس بوك يعد ثاني أو ثالث أكثر مواقع الإنترنت زيارة بعد جوجل ويوتيوب.

حيث يدخل إليه يومياً 1.66 مليار مستخدم تقريباً.

مما يعني وجود احتمال نسبته 99% أن عميلك المحتمل أحد أولائك مستخدمي الفيس بوك.

- بناءً على النقطة السابقة فإن الفيس بوك يعتبر أسهل وأسرع مصدر زوار لأي موقع أو متجر إلكتروني.

- إذا كان لديك متجر أو موقع فيمكنك استخدام إعلانات إعادة الاستهداف التي يتيحها الفيس بوك لزيادة مبيعاتك بشكل كبير وبناء قاعدة عملاء كبيرة أيضاً.

- زيادة الوعي بالعلامة التجارية وبناء الثقة مع العملاء.

- الإعلانات على الفيس بوك منخفضة التكلفة مقارنة بالمنصات الأخرى مثل جوجل أدز.

ما هي متطلبات البيع أون لاين من خلال الفيس بوك؟


- وجود صفحة على الفيس بوك وإعدادها بشكل كامل (وضع الصور وكتابة الوصف التعريفي ومواعيد العمل والإيميل و و و ).

- المنتج أو الخدمة يجب أن يكونا مميزين ويقدما قيمة للمشتري، وحبذا لو استطعت تقديم عرض أو خصم.

- وجود ميزانية للإعلان على الفيس بوك (يفضل أن لا تقل عن 100$).

- وجود ميزانية احتياطية لاستخدام أدوات تساعدك على زيادة فعالية إعلاناتك وبالتالي زيادة أرباحك.

- وجود وسيلة دفع مثل فيزا مسبقة الدفع أو أي وسيلة أخرى.

كيفية البيع أون لاين عبر الفيس بوك:


كيفية البيع أون لاين على الفيس بوك

1- البيع بشكل مجاني:


المقصود بالمجاني هو استخدام طرق مجانية كالنشر في الجروبات المهتمة بمنتجك أو خدمتك.

وإنشاء صفحة لمشروعك أو شركتك تحاول من خلالها بناء قاعدة متابعين بشكل مجاني ثم تبيع لهم ما تريد.

وكذلك البيع عبر الماركت بليس Marketplace بعرض صور ومواصفات منتجاتك عليه.

لكن الطريق المجاني لن يحقق لك أهدافك خاصة مع تحديثات الفيس بوك الدورية التي تجبرك على استخدام الإعلانات المدفوعة بسبب النتائج السيئة للنشر المجاني.

لهذا أنصحك باستخدام ما سأذكره في الفقرة التالية.

2- البيع عبر الفيس بوك بشكل مدفوع:


البيع على الفيس بوك عن طريق الإعلانات أصبح الطريقة الوحيدة (تقريباً) لتحصيل مبيعات لمشروعك وتنميته عن طريق الفيس بوك.

في الحقيقة يمكنك بيع أي شيء تريده مهما كان عن طريق إعلانات الفيسبوك إذا استخدمتها بالشكل الصحيح الناجح.

وإليك أهم عناصر البيع عن طريق الإنترنت عبر إعلانات الفيسبوك:

- محتوى الإعلان:


يجب أن يكون محتوى الإعلان جذاباً وملفتاً جداً خاصة أول سطر فيه (العنوان).

وكذلك أن يكون قصيراً قدر الإمكان وغير مُخِل، وأهم ما يساعدك في هذه الجزئية تعلم مهارات كتابة الإعلانات copywriting.

- الصورة أو الصور:


يجب أن تستخدم صوراً جذابة بالمقاسات القياسية للفيس بوك.

وأن تراعي تنسيقات الألوان المؤثرة في جذب انتباه المستخدم.

ويمكنك استخدام أحد المواقع التي تساعد على إنشاء صور مميزة لإعلانات الفيس بوك.

- إنشاء واستخدام قناة تسويقية أو بيعية sales funnel:


أصبح لا يجدي نفعاً أن تعرض المنتج على مستخدمي السوشيال ميديا بحيث يشتروا بمجرد رؤيته أمامهم.

بل أصبح لا بد من جذب انتباههم أولاً عبر الإعلان ثم الدخول في مراحل مدروسة تزيد من رغبتهم في الشراء.

- استخدم الاستهداف التفصيلي في الفيس بوك:


يفضل أن تقوم بعمل بحث عن كل ما يخص عميلك المحتمل.

مثل منطقته الجغرافية واهتماماته وعمره وجنسه وغيرها من المحددات التي تساعدك على استهدافه بدقة في الإعلانات.

يمكنك عمل هذا البحث عبر جوجل أو من خلال صفحات المنافسين على الفيس بوك وكذلك مواقعهم الإلكترونية.

- قم ببيع عرض وليس منتج:


من استراتيجيات زيادة المبيعات أن تقدم عرضاً أو خصماً لتشجع الناس على الشراء.

فربما هم مهتمون ولديهم رغبة في الشراء لكن ليست قوية كفاية.

ودور العرض أو الخصم هو تشجيع العميل على أخذ قرار حاسم بالشراء الآن أو في أقرب وقت ممكن.

- استخدم موقع أو متجر إلكتروني:


يتفوق التسويق الإلكتروني على التسويق العادي بوجود ميزة إعادة الاستهداف.

فيمكنك استعادة كل عميل زار متجرك أو موقعك وغادر دون الشراء أو اشترى مرة وتريد تقديم عروض أخرى له ليشتري أكثر.

وذلك من خلال كود البكسل الذي يقدمه الفيس بوك لتضعه داخل موقعك ليقوم بإظهار إعلانات محددة تخاطبه هو بشكل شخصي.

وبسبب المبيعات الكبيرة التي تحققها إعلانات إعادة الاستهداف يتجه أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة إلى إنشاء مواقع إلكترونية.

كما يستخدمها الذين يعملون في التجارة عبر الإنترنت للاستفادة من هذه الاستراتيجية القوية جداً.

- إنشاء أكثر من إعلان للتجربة والاختبار:


هذه الاستراتيجية يعمل بها المحترفون منذ ظهور الإعلانات على الإنترنت.

وهي إنشاء أكثر من إعلان لنفس المنتج أو العرض، بحيث تكون كل الإعلانات مختلفة في كل شيء بنسبة 100%.

وذلك حتى يعرفوا الإعلان الذي سينجح ويستمروا في استخدامه.

لأنك قد تنشئ إعلاناً يعجبك أنت لكن لا يعجب العميل أو المستخدم وبالتالي لا يحقق نتائج والعكس صحيح.

ملحوظة: توجد استراتيجية حديثة ظهرت على الفيس بوك تسمى Power 5 تُغني عن إجراء الاختبارات بنفسك.

وهي عبارة عن إنشاء حملة إعلانية Campaign واحدة وبداخلها أكثر من مجموعة إعلانية Adset وبداخل كل مجموعة تنشئ إعلان Ad واحد فقط.

وبداخل الإعلان تضع كل الصور المختلفة والنسخ الإعلانية (المحتوى) المختلفة والعناوين Headlines المختلفة وغير ذلك.

ثم يقوم الفيس بوك بنفسه بالتجربة والاختبارات حتى يجد أفضل صورة مع أفضل محتوى مع أفضل عنوان، يعني سيجد أفضل لك أفضل إعلان من حيث النتائج المُحَقَقة.

من أهم مميزات هذه الاستراتيجية أنها تحافظ على استمرارية الإعلان لأطول فترة ممكنة.

- ابنِ الثقة مع الجمهور أولاً:


هدف أي مشروع أو كيان تجاري هو الربح وزيادته باستمرار.

وضع خطاً تحت كلمة "باستمرار"، وهي ما تفشل المشاريع بسبب إهمالها.

فالذي ينجح حقاً هو الذي يستطيع جني أرباح مستمرة على المدى البعيد، وذلك يتم بسهولة عن طريق خلق وبناء الثقة لدى العملاء.

وإذا سألتني كيف تبني هذه الثقة مع عملائك فالإجابة بسيطة وهي "تقديم ما يفيدهم أولاً".

فلِمَ لا تجعل إعلانك عبارة عن محتوى معلوماتي مفيد لا يهدف للشراء؟

وإذا كان منتجك مثلاً عبارة عن كتاب إلكتروني، فلِمَ لا تقدم للمستخدمين أول فصل أو فصلين منه مجاناً لتشعرهم بمدى رغبتك في دعمهم ومساعدتهم؟

هذا أسلوب الشركات الكبرى التي تستمر لسنوات وسنوات دون فشل بل تنمو وتزدهر.

فبعض الشركات الخدمية مثلاً تقدم خدمتها مجاناً لمدة 15 أو 30 يوم.

وختاماً:

كانت هذه هي الكيفية الصحيحة التي يتبعها أي محترف أو خبير في البيع أون لاين على الفيس بوك.

لذلك قم بتطبيقها واستمر في العمل وتحسين النتائج حتى تحقق هدفك من المبيعات.

وفي التعليقات أنتظرك كي نتناقش حول ما طرحناه في المقال.
author-img
مصري، أعمل على الإنترنت ككاتب محتوى ومتخصص SEO منذ 2019، درست بكلية التجارة، مؤسس مدونة الوظائف والأون لاين التي أحاول فيها مساعدة الآخرين على بناء مصدر دخل عبر الإنترنت. حسابي على facebook

تعليقات