القائمة الرئيسية

الصفحات

أفكار تسويقية لزيادة المبيعات: أكثر من 23 طريقة فعالة ومجربة

لا يكفي البحث عن أفكار تسويقية لزيادة المبيعات بطرق تقليدية، فيمكنك تجربة كل الطرق والاستراتيجيات التي ظهرت منذ القدم حتى الآن، لكن تبقى الاستراتيجيات الفعالة فقط هي التي تأتي بالنتائج الكبيرة طبقاً لقاعدة 20/80.

وفي هذا المقال ستعرف أكثر من 23 استراتيجية فعالة ومجربة من الخبراء والمحترفين لزيادة نسبة وحجم مبيعاتك بشكل كبير.

لذلك تابع القراءة لتعرف تلك الاستراتيجيات...

ما هي استراتيجيات زيادة المبيعات؟


هي الطرق والخطط والآليات المتبعة لزيادة عدد المبيعات من خلال جذب عملاء جدد أو من خلال العملاء الحاليين.

أفضل طرق وأفكار تسويقية لزيادة المبيعات: أكثر من 23 طريقة:


استراتيجيات وأفكار تسويقية لزيادة المبيعات

1- تحديد احتياجات كل فئة من العملاء:


"العميل يشتري حاجته" جملة ذهبية بتطبيقها ستكسب الكثير من العملاء.

حدد احتياجات عملائك ومشكلاتهم وخاطبهم في محتواك التسويقي عن كيفية حل مشكلاتهم وتلبية احتياجاتهم من خلال منتجاتك أو خدماتك.

2- زيادة جودة المنتج أو الخدمة لرفع السعر:


إذا كانت هناك إمكانية لتقديم منتجك بشكل أفضل وأجود من منتجات المنافسين فلِمَ لا تفعل ذلك وترفع سعر منتجك في المقابل؟

ويساعدك في تطبيق هذه الاستراتيجية أن تخاطب بمنتجك الجديد المرتفع الثمن فئة عملاء أعلى من الفئة الحالية، فلو كانت الفئة الحالية من أصحاب الدخل المحدود فاستهدف فئة أصحاب الدخل المرتفع.

3- التواجد الفعال على السوشيال ميديا:


من أصول البيزنس اليوم أن يكون لك تواجد مستمر وفعال على منصات السوشيال ميديا كالفيس بوك وإنستقرام ويوتيوب وتويتر وغيرهم.

وهذا التواجد يكون بالنشر المستمر والرد على العملاء في التعليقات والرسائل ومعرفة اللغة ونوع المحتوى الذي يفضله جمهورك على السوشيال ميديا.

4- توفير خدمة عملاء جيدة ومتعاونة:


على الرغم من أن خدمة العملاء تساعد على أن تزيد المبيعات بشكل غير مباشر، إلا أنك كلما قدمت لعميلك أفضل خدمة عملاء وأفضل مساعدة كلما وثق فيك وأصبح لديه ولاء لك وأوصى بك لعميل آخر.

5- عرض التجارب الإيجابية للعملاء السابقين:


فئة كبيرة من العملاء يقررون الشراء بعد أخذ أو مشاهدة توصية من شخص قد سبقهم بشراء نفس المنتج.

لهذا حاول عرض آراء وتجارب عملائك الحاليين على موقعك أو على صفحاتك على السوشيال ميديا.

6- استخدام استراتيجيات الكتابة الـ Copywriting:


استخدام الكلمات بذكاء يعتبر من أفضل الطرق للتسويق عبر الإنترنت أو في الإعلانات عموماً.

استخدم كلمات تخاطب احتياجات عميلك بشكل شخصي، فلا تجعل كلماتك عامة ولا أسلوبك عام.

تطبيق استراتيجيات كتابة الإعلانات قد يضاعف مبيعاتك بتغييرات بسيطة في رسائلك التسويقية وإعلاناتك على السوشيال ميديا.

7- استخدام استراتيجيات التسويق ذات التأثير بعيد المدى:


مثل التسويق بالمحتوى وتهيئة موقعك لمحركات البحث وبناء مجتمع على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة والتسويق بالبريد الإلكتروني.

هذه الاستراتيجيات تعتبر رجل المهام الصعبة، فهي كالأصول التي تنفعك وقت الشدة وقلة الميزانية والاقتراب من الهاوية.

فهي تبني لعملك قاعدة كبيرة ومستمرة من العملاء الذين لديهم ولاء ومتابعة لشركتك باستمرار.

8- استخدام استراتيجيات العروض والخصومات:


العروض والخصومات من أفضل الطرق لرفع مبيعاتك شرط أن تكون مدروسة.

إذا كان لديك متجر إلكتروني فبعض الخبراء ينصح بعمل عروض وخصومات على 60% على الأقل من المنتجات.

9- الحفاظ على قاعدة العملاء الحاليين:


الحفاظ على العميل الحالي أهم من الحصول على عميل جديد، فالحصول على ولاء العملاء ليس سهلاً ولا يجب إهماله، لهذا احرص على بناء علاقة قوية طويلة المدى مع العملاء الحاليين.

10- مضاعفة نسبة المبيعات من خلال العملاء الحاليين:


تكلفة البيع لعميل حالي تعتبر أقل من تكلفة الحصول على عميل جديد، وهذا قد يساعدك على زيادة المبيعات بتكلفة أقل من التكلفة المتوقعة.

11- استخدام إعلانات إعادة الاستهداف:


إذا كان لديك موقع فأنت تخسر بالتأكيد، أو تترك مالاً كثيراً على الطاولة.

فمن خلال الموقع يمكن تركيب أكواد التتبع التي توفرها لك المنصات الإعلانية مثل فيس بوك وجوجل أدز.

ومن خلال تلك الأكواد تستطيع إعادة استهداف كل شخص دخل موقعك سواء كان عميلاً حالياً أو جديداً.

12- استخدام الأقماع البيعية sales funnels:


الأقماع البيعية من أهم طرق البيع عبر الإنترنت وهي تزيد من نسبة المبيعات بشكل كبير، وذلك لأنها مصممة لتحويل الزائر الغير مهتم إلى عميل دائم، أو تقوية رغبة العميل في شراء منتجات أكثر.

وسميت بالأقماع لأنها مثل القمع، تكون واسعة من أعلاها (حيث يدخل عدد كبير من الزوار في بداية الفانل) وضيقة من أسفلها (حيث يتم تحويل عدد قليل من الزوار إلى عملاء).

13- استخدام صور احترافية وجذابة للمنتجات:


الصور تبيع، نعم الصور يمكن اعتبارها رجل مبيعات ناجح جداً.

وهذا بالطبع في حالة أن هذه الصور كانت احترافية وجذابة وتم التقاطها بطريقة تجعل العميل يشعر أن الصورة تخاطبه أو تتحدث له عن مزايا المنتج.

14- تطبيق طرق واستراتيجيات الإقناع:


الإقناع من الأساسيات في عالم المبيعات، وهناك طرق واستراتيجيات بعضها مذكور في الكتب وبعضها يمكنك البحث عنه على الإنترنت بسهولة، المهم أنك بالفعل تحتاج إلى استخدام الإقناع في البيع.

15- دراسة وتحليل استراتيجيات البيع للمنافسين:


من الطرق الفعالة أن تقوم بعمل تتبع لكل منافسيك أو على الأقل أقواهم في السوق لتعرف استراتيجياتهم التسويقية والبيعية من خلال مواقعهم وصفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

16- تقليل تكلفة الحصول على عميل محتمل جديد:


الهدف من زيادة نسبة المبيعات هو زيادة الأرباح، وهذا يدفعنا إلى التفكير في طرق تقود إلى زيادة الأرباح أو تقليل التكاليف.

ومن تلك الطرق أن تقلل من تكلفة الحصول على عميل جديد، ويمكنك معرفة هذه التكلفة من خلال قسمة إجمالي تكاليف التسويق والبيع والنفقات العامة للمشروع على عدد العملاء.

17- تسهيل عملية الشراء من الموقع أو المتجر:


لا تجعل خطوات الشراء طويلة أو معقدة أو تتطلب بيانات كثيرة من العميل، اجعل الأمر سهلاً وبخطوات قليلة جداً وبالبيانات الأساسية جداً فقط.

18- تحسين تجربة المستخدم User experience لموقعك الإلكتروني:


سهولة التنقل بين صفحات وأقسام موقعك وترتيبه جيداً مع تنسيق كل تفاصيله من الأمور التي قد تكون بسيطة لدرجة إهمالها لكنها تؤثر فعلاً في المبيعات.

19- تحسين سرعة الموقع أو المتجر Site Speed:


كلما كان موقعك بطيئاً كلما خسرت عملاء ومبيعات، فهناك دراسة تخبرنا أن تأخير ثانية واحدة في فتح الموقع يسبب خسارة في المبيعات بنسبة 7% تقريباً.

20- استخدام المسابقات بين العملاء:


يمكنك إنشاء مسابقة بين العملاء من خلال صفحة الموقع على الفيس بوك مثلاً للفوز بعرض مجاني مقابل مشاركة منشور المسابقة أو منشور محدد في الصفحة على أوسع نطاق.

هذه تعتبر استراتيجية تسويقية فعالة جداً وشبه مجانية، فتكلفتها تقريباً هو ثمن العرض الذي سيكون مرة واحدة فقط أو لشخص واحد فقط.

21- تتبع وقياس أداء البيع وتحسينه:


كما أنه من المهم وضع هدف target للمبيعات، يجب أيضاً تتبع وتحليل كل مرحلة من مراحل الوصول لهذا الهدف.

وذلك لقياس الأداء لحل المشكلات والأخطاء والتحسين المستمر، ومن أفضل الطرق التي تساعدك على تحقيق ذلك أن تستخدم نموذج خطة مبيعات جاهزة.

22- المحافظة على بيانات العملاء من الاختراق:


وليست بيانات العملاء فقط بل بيانات الشركة والموقع وكل شيء يخص العمل، فإن اختراق بسيط لموقع الشركة قد يتسبب في خسارة فادحة في عدد العملاء والمبيعات.

أيضاً من أهم وأقوى الطرق لزيادة المبيعات:


23- عقد شراكات ذات منفعة كبيرة للشركة.

24- إنشاء حساب Google My Business لنشاطك التجاري.

25- إنشاء موقع أو متجر إلكتروني لعملك.

26- استخدام الدردشة المباشرة في موقعك أو متجرك الإلكتروني.

27- استخدام استراتيجية الارتقاء بالصفقة Upselling.

28- استخدام استراتيجية البيع التكميلي Cross-selling.

29- جعل أزرار "الدفع" و"أضف إلى العربة" بارزة أمام العميل طوال الوقت.

30- تحسين معدل التحويل Conversion rate.

31- السماح للعملاء بوضع مراجعاتهم على المنتجات.

32- زيادة أسعار المنتجات.

33- جعل المنتجات الأكثر مبيعاً في المقدمة.

34- عرض الشحن المجاني.

35- عرض الشحن المجاني عند الشراء بقيمة معينة.

36- عدم تشتيت العميل بكثرة الاختيارات عند الشراء.

37- إتاحة الشراء كضيف أو بدون الحاجة لتسجيل حساب.

38- وضع سياسة استرجاع جيدة.

39- تنويع خيارات الدفع للعملاء.

40- الدخول في أسواق جديدة مرتبطة بعميلك الحالي.

41- الاختيار الصحيح لمندوبي المبيعات.

42- تقديم فترة تجريبية مجانية.

43- إنشاء تطبيق إلكتروني للهواتف الذكية.

44- توفير فترة ضمان لاسترداد الأموال.

45- تقليل معدل هجر عربات التسوق.

46- تنفيذ برنامج إحالة Referral Program.

47- إنشاء برنامج ولاء للعملاء.

48- استخدام قنوات بيع جديدة.

49- زيادة منافذ التوزيع.

50- زيادة المنتجات أو توسيع السوق.

51- تنفيذ برنامج تسويق بالعمولة Affiliate Program.

وختاماً:

كانت هذه أفضل طرق واستراتيجيات وأفكار تسويقية لزيادة المبيعات حالياً، والتي بتطبيقها ستضمن تطوراً كبيراً في مبيعاتك أياً كان نوع نشاطك التجاري، خاصة إذا كان لديك متجر إلكتروني أو عملك عبر الإنترنت.

وأخيراً ننتظر تعليقك لنساعدك في تطبيق تلك الطرق والاستراتيجيات.
author-img
مصري، أعمل على الإنترنت ككاتب محتوى ومتخصص SEO منذ 2019، درست بكلية التجارة، مؤسس مدونة الوظائف والأون لاين التي أحاول فيها مساعدة الآخرين على بناء مصدر دخل عبر الإنترنت. حسابي على facebook

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق