القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف أعمل متجر إلكتروني ناجح؟ دليل إنشاء المتاجر الاحترافية

إذا كنت تسأل "كيف أعمل متجر إلكتروني ناجح؟"، ففي هذا الدليل الشامل ستعرف ذلك عبر هذه الخطوات التفصيلية:

  • 1. اختيار النيتش والمنتجات الصحيحة.
  • 2. طريقة إنشاء المتجر الإلكتروني.
  • 3. اختيار اسم نطاق Domain مناسب.
  • 4. تصميم المتجر الإلكتروني (القالب Theme).
  • 5. تخصيص القالب Customization.
  • 6. تخصيص الصفحة الرئيسية للمتجر.
  • 7. وضع الصفحات الأساسية للمتجر.
  • 8. إدراج المنتجات في متجرك الإلكتروني.
  • 9. تخزين المنتجات.
  • 10. الشحن Shipping.
  • 11. مراجعة وإطلاق المتجر الإلكتروني.
  • 12. أدوات التتبع والتحليل لأداء المتجر.

والآن لننتقل إلى التفاصيل...

كيف أعمل متجر إلكتروني ناجح خطوة بخطوة؟


فيما يلي خطوات بسيطة لإنشاء متجر إلكتروني إحترافي وناجح.

كيف أعمل متجر إلكتروني

1. اختيار النيتش والمنتجات الصحيحة:


النيتش هو تخصص المتجر الإلكتروني مثل الملابس أو الإلكترونيات، ويعد اختيار هذا التخصص هو أول وأهم خطوة لنجاح المتجر.

بعد إيجاد النيتش ستجد عشرات أو ربما مئات المنتجات، منها ما يباع بشكل جيد ومنها ما لا يباع.

والمطلوب في هذه الخطوة هو اختيار المنتجات المناسبة، وذلك من خلال تسجيل أكثر المنتجات التي تحقق مبيعات في هذا النيتش.

وهذه تعرفها من عدد تقييمات ومراجعات العملاء على منتجات النيتش في مواقع التسوق.

كما أنه توجد منتجات تندرج تحت تصنيف أفضل المنتجات للبيع على الإنترنت مثل الساعات الذكية وملحقات الهواتف الذكية.

كم عدد المنتجات التي يمكنك بدء متجرك بها؟

في الحقيقة لا يوجد عدد محدد، لكن يفضل للمتجر المتخصص أن يبدأ بـ 5 إلى 20 منتج، ثم التركيز على أكثر 3 منتجات تحقق مبيعات.

2. طريقة إنشاء المتجر الإلكتروني:


أصبح من السهل عمل متجر إلكتروني مميز واحترافي بعد توفر خيارات متنوعة تناسب كافة احتياجات التجار وأصحاب الأعمال، وتعتبر أشهر هذه الخيارات:

الخيار الأول: إنشاء المتجر عبر الووردبريس والووكومرس:


يعتبر الووردبريس الوجهة الأولى لإنشاء المتاجر الاحترافية والمميزة بعد ظهور إضافة WooCommerce، حيث توفر خيارات عديدة لأصحاب المتاجر لتخصيص متاجرهم وتطويرها.

فمن مميزات إنشاء المتجر عبر الووردبريس:

  • قلة التكاليف، وذلك لأن منصة ووردبريس وإضافة الووكومرس مجانية بالكامل، فتكون التكاليف فقط لشراء الاستضافة واسم النطاق.
  • إضافة الووكومرس مفتوحة المصدر، وهذا يعني أنها في تطور مستمر.
  • منصة الووردبريس مهيأة بالكامل لمحركات البحث، وهذا يعني سهولة ظهور متجرك الإلكتروني في نتائج بحث جوجل وبينج وغيرهما.
  • توفر إضافة الووكومرس خيارات تخصيص لا محدودة، فمن خلالها تستطيع تخصيص كل تفاصيل متجرك الإلكتروني.
  • تتيح إضافة الووكومرس إمكانية التكامل مع تطبيقات التجارة الإلكترونية وشركات الشحن.

طريقة فتح متجر إلكتروني على الووردبريس:


- شراء الاستضافة المناسبة، ويجب مراعاة عدة عوامل ضرورية لاختيار أفضل وأنسب استضافة لمتجرك الإلكتروني لتوفير أفضل تجربة مستخدم لعملائك.

من هذه العوامل: سرعة الاستضافة، شهادة الأمان SSL، النسخ الاحتياطي التلقائي، استقرار السيرفر، مساحة التخزين اللا محدودة، الدعم التقني (تتراوح أسعار أفضل الاستضافات بين 6 و10 دولار في الشهر).

  • شراء اسم نطاق (سنتطرق لهذه الجزئية في الفقرات التالية).
  • تثبيت الووردبريس على الاستضافة.
  • تثبيت إضافة الووكومرس WooCommerce Plugin.

ثم باقي الخطوات سنتطرق إليها في الفقرات التالية.

ملحوظة: يمكنك الاستعانة بشخص متخصص في إنشاء المتاجر على الووردبريس من خلال منصات العمل الحر مثل مستقل.

الخيار الثاني: منصات بناء المتاجر الإلكترونية:


منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية هي مواقع تتيح بناء متجر إلكتروني بخطوات بسيطة ودون الحاجة لشراء استضافة أو معرفة أمور تقنية.

كما توفر كل ما تحتاجه لبناء وتكامل وتسويق متجرك الإلكتروني.

وذلك من خلال أدواتٍ وتطبيقاتٍ عديدة مثل التكامل مع شركات الشحن وإدارة المخزون والمبيعات والحسابات وغيرها.

فقط كل ما عليك فعله أن تشترك في واحدة من الخطط التي توفرها تلك المنصات حسب احتياجات متجرك.

مع ضرورة العلم بعدم وجود منصة خالية من العيوب، لكن بالتأكيد توجد العديد من المنصات التي تناسب احتياجات أغلب المتاجر الإلكترونية.

ما هي أفضل منصة جاهزة لفتح متجر إلكتروني احترافي؟


القول بأن منصة معينة هي الأفضل أمر صعب للغاية ويكاد يكون مستحيلاً.

لأن لكل منصة مميزات وعيوب، وقد تجد في منصة مميزات غير موجودة في المنصات الأخرى.

لكن بشكل عام هذه تعتبر أشهر منصات التجارة الإلكترونية الجاهزة لفتح متجر متكامل:


أيهما أفضل: "الووردبريس والووكومرس" أم "المنصات الجاهزة"؟


يمكنك اتخاذ قرارك بعد المقارنة بين الووكومرس والمنصات الجاهزة لإنشاء المتاجر الإلكترونية:

المنصات الجاهزة الووكومرس وجه المقارنة
أغلى بكثير مما قد تحتاج أرخص أو على قدر احتياجك فقط التكلفة
سهل صعب إلى حد ما سهولة إنشاء المتجر
ليست الأفضل تدعمه 100% التحسين لمحركات البحث SEO
تحكم محدود تحكم كامل التحكم والخيارات
بعض المنصات تخصم لا تخصم خصم عمولة على المبيعات
يتوفر لا يتوفر توفر الدعم المباشر من المنصة

3. اختيار اسم نطاق Domain مناسب:


اسم النطاق هو العنوان الذي يشير إلى متجرك الإلكتروني مثل amazon.com وjumia.com.

ومن المهم اختيار اسم نطاق جيد بل رائع، خاصة إذا كنت تنوي إنشاء علامة تجارية وليس مجرد متجر يحقق بعض المبيعات.

لذلك عند اختيار اسم نطاق متجرك الإلكتروني يجب أن تراعي الآتي:

  • حاول أن يكون الاسم مختصراً (يفضل أن يكون أقل من 15 حرفاً)، وسهل الحفظ والتذكر.
  • تجنب الكلمات العامّية.
  • تجنب الكلمات صعبة النطق.
  • تجنب العلامات/الرموز والأرقام.
  • تجنب الأسماء المشهورة.
  • اختر امتداد .com فإن لم تجده متاحاً فاختر .shop أو .store كما يمكنك إضافة رمز الدولة مثل .eg أو .sa إذا كنت تستهدف دولة بعينها.
  • يمكنك استخدام كلمة تشير إلى تخصص متجرك الإلكتروني، فمثلاً استخدم كلمة coffee إذا كان تخصصك متعلقاً بمنتجات القهوة.
  • تأكد أن الاسم الذي اخترته ليس مستخدماً لعلامة تجارية حالية (ابحث عن الاسم في جوجل وفي مواقع التواصل الاجتماعي).

يمكنك استخدام مواقع توليد أسماء النطاقات مثل موقع BusinessNameGenerator.com.

أما عن شراء الدومين فننصح بشركة NameCheap.com، مع العلم أن أغلب شركات الاستضافة تعطي الدومين مجاناً للعام الأول، وكذلك تفعل منصات التجارة الإلكترونية الجاهزة.

4. تصميم المتجر الإلكتروني (القالب Theme):


سواء كنت ستشتري واحداً أو ستختار من القوالب الجاهزة التي توفرها منصات التجارة الإلكترونية، فأهم ما يجب أن يتوفر في قالب أو تصميم متجرك الإلكتروني:

  • أن يكون بسيطاً وخالياً من التعقيد وكثرة الأشكال والألوان.
  • أن يكون متجاوباً Responsive مع كافة أحجام الشاشات.
  • أن يكون من السهل التعديل عليه وإضافة وحذف ما تريد.
  • أن يكون خفيف الوزن حتى تفتح صفحات متجرك بسرعة، حيث كثرة الوظائف في القالب تؤدي إلى بطئه، وهذا يؤثر بشكل كبير على تجربة المستخدم والمبيعات.
  • أن يكون القالب مُهيَّأً لمحركات البحث، فيكون متوفراً به تخصيص البيانات الوصفية metadata، وصندوق التعليقات، وأزرار المشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • أن تكون قائمة التنقل Navigation Menu بسيطة ويسهل من خلالها التنقل بين الصفحات.

ملحوظة: إذا كنت تريد شراء قالب فيفضل أن تشتريه من مواقع أو شركات موثوقة وتقدم دعماً للعملاء.

لأنه في حالة شراء قالب من شخص أو مصدر غير موثوق قد يتعرض متجرك للاختراق أو تحدث مشاكل أنت في غنى عنها.

5. تخصيص القالب Customization:


38% من زوار أي موقع سيتوقفون عن تصفحه إذا كان محتوى أو تخطيط الموقع غير جذابين.

فبعد اختيار القالب وتركيبه على متجرك ستحتاج إلى تخصيصه أو إجراء تعديلات ضرورية عليه، فمن هذه التعديلات:

  • تعديل حجم ونوع الخط (يجب أن لا يقل حجم الخط لأي موقع ويب عن 16 بكسل).
  • وضع اللوجو logo الخاص بمتجرك (توجد العديد من المواقع/المستقلين لإنشاء لوجوهات)، وينبغي أن تكون ألوان اللوجو متناسبة مع ألوان القالب.
  • تعديل قائمة التنقل Navigation menu، فتضع بها لينكات الصفحة الرئيسية والأقسام والمدونة Blog التابعة لمتجرك.
  • أعلى الهيدر، هذا الجزء يكون أعلى اللوجو وفيه يتم وضع أرقام التواصل أو صفحة "تواصل معنا" وأزرار مواقع التواصل الاجتماعي حتى يستطيع العملاء متابعة المتجر على تلك المواقع.
  • من الأفضل أن تطلع على متاجر المنافسين لتعرف ما ينقصك وما يجب أن تضعه في متجرك.

6. تخصيص الصفحة الرئيسية للمتجر:


الصفحة الرئيسية Homepage لأي موقع تجاري عنصر هام للغاية لتحفيز الزوار على اتخاذ قرار الشراء.

وبما أن الهدف الرئيسي لأي متجر إلكتروني هو البيع، فيجب تخصيص الصفحة الرئيسية بما يؤدي إلى تحقيق ذلك الهدف.

وتخصيص الصفحة الرئيسية للمتجر يتمثل في:

- الجزء العلوي Above-the-fold:

هذا الجزء هو أول جزء يظهر للزائر عند الدخول للمتجر، وينبغي أن يجذب هذا الجزء انتباه الزائر من خلال عرض ترويجي كخصم أو شحن مجاني.

أو وضع عنوان headline جاذب للانتباه ومقنع، ومن أهم أدوار الجزء العلوي أن يجعل الزائر يمكث أطول مدة في المتجر.

- وضع صور لافتة للنظر:

أغلب المتاجر تضع في الجزء العلوي صورة تخاطب الزائر، أو شرائح صور دوَّارة أو فيديو.

وتكمن أهمية ذلك في جذب انتباه الزائر حتى يمكث في المتجر طويلاً حتى يجد ما يبحث عنه.

- وضع زر دعوة إلى إجراء Call to action بسيط ومباشر (في الجزء العلوي أيضاً):

دخول زائر إلى متجرك يعني بشكل أو بآخر أنه مهتم، وغالباً ما يكون منتظراً أن تنقله إلى الخطوة التالية بعد دخول المتجر.

فيمكن أن تكون الخطوة التالية هي تصفح المنتجات، فيكون زر الدعوة إلى إجراء هو "تصفح المنتجات" أو "تسوق الآن".

- عربة تسوق واضحة: من المهم أن يسهل الوصول إلى عربة التسوق، فيجب أن تكون في جزء مرئي وواضع بالصفحة الرئيسية.

- مربع البحث Search box: لمساعدة الزوار على العثور على المنتجات التي سبق ورأوها أو يتوقعوا أن تكون موجودة.

- المنتجات الأكثر مبيعاً: تضع معظم المتاجر هذا القسم تحت الجزء العلوي مباشرة لتسهيل الوصول إلى المنتجات التي تحقق مبيعات ويبحث عنها أغلب الزوار بالفعل.

- آراء العملاء: في البداية لن تضع هذا الجزء في الصفحة الرئيسية لعدم وجود عملاء، لكن إن كان لديك عملاء بالفعل فهذا الجزء هام للغاية وسيشكل طفرة كبيرة في مبيعاتك

- الجزء السفلي Footer: في هذا الجزء يتم وضع الصفحات الأقل أولوية/زيارة من قِبل الزوار، مثل سياسة الخصوصية وسياسة الاستخدام وطرق الدفع وسياسة الاسترجاع والأسئلة الشائعة وغيرها من الصفحات، مع وضع وصف مختصر للمتجر (ورقم السجل التجاري).

- وضع أيقونة المراسلة عبر ماسنجر أو واتساب:

نسبة كبيرة من العملاء تكون لديها استفسارات وتنتظر الإجابة في الحال.

فوجود هذه الأيقونة أو شات مباشر يساعد على زيادة المبيعات وكسب المزيد من العملاء.

7. وضع الصفحات الأساسية للمتجر:


توجد صفحات أساسية لأي موقع على الإنترنت لإثبات أنه كيان تجاري ذو مصداقية وموثوقية، وهذه الصفحات هي:

- صفحة "من نحن":

وفيها يتم كتابة محتوى فريد (غير منسوخ) للتعريف بالمتجر وأهدافه، ويمكن التعريف بصاحب المتجر والموظفين (يمكن اعتبر هذه الصفحة هي السيرة الذاتية للمتجر).

- صفحة "تواصل معنا":

وفيها يتم وضع كل وسائل التواصل مع المتجر مثل البريد الإلكتروني وأرقام الهاتف.

- صفحة "سياسة الخصوصية":

صفحة أساسية لأي موقع على الإنترنت ليوضح سياسة جمع بيانات الزوار ولماذا يتم جمعها والمواقع التي يتم مشاركة البيانات معها.

- صفحة "سياسة الاستخدام":

تسمى هذه الصفحة أيضاً باتفاقية الاستخدام، فهي كاتفاق بينك وبين الزوار على الطريقة المناسبة لاستخدام متجرك وعدم التسبب بأي مشاكل أو أضرار.

- صفحة "سياسة الاستبدال والاسترجاع":

يجب أن توضح للزوار شروط ومدة الاستبدال والاسترجاع وما الخطوات التي يتخذها العميل لاستبدال أو لإرجاع المنتج.

- صفحة "الأسئلة الشائعة":

في هذه الصفحة يتم وضع الأسئلة المتكررة من العملاء وإجاباتها.

- صفحة "آراء العملاء":

ذكرنا أن (بعض وأهم) آراء العملاء يتم وضعها في الصفحة الرئيسية، وأيضاً يتم تخصيص صفحة تحتوي كل آراء العملاء لزيادة مصداقية المتجر.

ملاحظة: لم نذكر الصفحة الرئيسية ولا صفحة المدونة ولا صفحة الأقسام، لأن هذه الصفحات يتم وضعها بشكل أساسي في قائمة التنقل Navigation bar في الهيدر.

أما الصفحات التي ذكرناها فأغلبها يوضع في الجزء السفلي من الموقع footer، مع العلم أن صفحة آراء العملاء يفضل وضعها ضمن قائمة التنقل.

8. إدراج المنتجات في متجرك الإلكتروني:


في المتاجر الإلكترونية يكون لكل منتج صفحة خاصة وفريدة يجب أن تتوفر بها الأشياء التالية حتى تحقق مبيعات عالية:

- عنوان/اسم المنتج:

فقط اكتب اسم المنتج مع وضع أهم كلمة مفتاحية keyword حتى تساعد على ظهور صفحة المنتج في نتائج محركات البحث.

وفي حالة إذا كان المنتج مستورداً ولا تعرف له اسماً بالعربية فيمكنك البحث عنه في جوجل أو في متاجر المنافسين.

- سعر المنتج:

ضع سعراً يغطي التكاليف ويعطيك هامش ربح.

وينبغي أن يكون السعر شاملاً ضريبة القيمة المضافة، مع توضيح ما إذا كان الشحن مجاني أو سيكون السعر متضمناً الشحن.

- تصنيف المنتج:

إذا كان متجرك يحتوي على عدة أقسام/تصنيفات فضع المنتج في القسم/التصنيف المناسب له.

- صورة/صور المنتج:

75% من المتسوقين أون لاين يعتمدون على صور المنتج عند اتخاذ قرار الشراء.

لذلك ضع صوراً عالية الدقة بخلفية بيضاء، واجعل كل الصور مختلفة عن بعضها وتوضح المنتج من زاوية معينة، مع مراعاة عدم الإكثار من الصور حتى لا تكون الصفحة بطيئة.

كما تجب تسمية كل صورة باسم المنتج وكلمة مفتاحية حتى تظهر الصور في نتائج بحث الصور في جوجل وغيره من محركات البحث.

- وصف المنتج:

ضع وصفاً يوضح مميزات المنتج ووظائفه واستخداماته وكيف يمكنه أن يساعد على حل مشكلة العميل المستهدف.

حاول أن تجيب في الوصف على اعتراضات العملاء وأسئلتهم المتوقعة، واجعل الكتابة بأسلوب المفرد المخاطب فاكتب "لك" وليس "لكم"، فهذا له تأثير على القارئ.

أيضاً ضع في الوصف أهم الكلمات المفتاحية المتعلقة بالمنتج حتى يظهر في نتائج البحث، مع أهمية التنسيق وتجنب الأخطاء الإملائية.

- توضيح كيفية استخدام المنتج:

يفضل وضع فيديو يشرح استخدام المنتج وتجربته مباشرة أمام الزائر، فهذا من شأنه أن يزيد المبيعات بشكل كبير.

- مراجعات العملاء للمنتج:

وجود مراجعات حقيقية لعملاء فعليين من أكثر الأمور التي تؤدي إلى زيادة المبيعات.

- لينك صفحة المنتج:

من عوامل ظهور صفحة المنتج في محركات البحث أن يكون link الصفحة مُحَسَّناً لمحركات البحث.

وذلك عبر وضع اسم المنتج - بالانجليزية - في اللينك، فيمكنك ترجمة عنوان المنتج ووضعه في اللينك.

كما يفضل أن لا يكون اللينك طويلاً، وأن يخلو من الرموز والأرقام والمحددات كـthe/a/an.

- وصف البحث Meta Description:

هو وصف مكون من 150 حرفاً يتم تخصيصه لمحركات البحث، ويتم فيه وضع وصف مختصر للغاية مع أهم الكلمات المفتاحية.

ويتم وضع هذا الوصف في جزئية خاصة تتيحها منصات التجارة الإلكترونية في صفحة إدراج المنتج لتحسينها لمحركات البحث.

9. تخزين المنتجات:


تتوفر عدة طرق لتخزين المنتجات، ولكل منها تكلفته، فمن هذه الطرق:

  • تخزين المنتجات في مخزنك الخاص.
  • التخزين عند شركات متخصصة في تخزين المنتجات وإدارة المخزون.
  • التخزين عند شركة الشحن التي تتعامل معها.

10. الشحن Shipping:


من أهم الأمور التي تحتاج للتريث والتأني في دراسة جدوى مشروع المتجر الإلكتروني الخاص بك.

وذلك لأن المجهود المبذول في كل الأجزاء السابقة يمكن أن يذهب هباء باختيار شركة شحن سيئة أو توكيل مهمة الشحن إلى نفسك مع عدم قدرتك المادية على ذلك.

إذا كنت تنوي عمل متجر إلكتروني متخصص جداً (أي يبيع عدداً محدوداً جداً من المنتجات) أو كنت تستهدف منطقة أو محافظة بعينها، فيمكنك الشحن بنفسك للعملاء دون الحاجة لشركة شحن، وذلك بشرط أن تكون كل التكاليف محسوبة.

أما في حالة أغلب المتاجر فغالباً ستحتاج إلى شركة شحن مناسبة.

11. مراجعة وإطلاق المتجر الإلكتروني:


هذه المرحلة النهائية قبل إطلاق متجرك الإلكتروني ليصبح جاهزاً لاستقبال العملاء.

وما عليك فعله في هذه المرحلة أن تتأكد من الآتي:

  • الروابط/اللينكات تؤدي إلى المسار الصحيح: فقد تكون سهوت ووضعت لينك قسم معين مكان قسم آخر، أو أيقونة الفيس بوك تؤدي إلى حساب المتجر على إنستقرام مثلاً.
  • فتح المتجر من أجهزة مختلفة: وذلك لاختبار تجاوب المتجر مع مختلف الشاشات، فافتح المتجر من عدة هواتف ومن جهاز كمبيوتر أو لاب توب.
  • فتح المتجر على متصفحات مختلفة.
  • إضافة أيقونات وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي.
  • التأكد من صحة أرقام الاتصال والبريد الإلكتروني.
  • إضافة منتج أو أكثر لعربة التسوق وتنفيذ عملية شراء كاملة بنفسك لاختبار خطوات الشراء واختبار بوابة الدفع كذلك.
  • مراجعة الصفحة الرئيسية بشكل كامل وخلوها من الأخطاء الإملائية.
  • التأكد أن لينك المتجر يفتح بالإصدار الآمن https وليس http.

12. أدوات التتبع والتحليل لأداء المتجر:


تحليل البيانات أمر بالغ الأهمية في التجارة الإلكترونية، فعند فتح متجر إلكتروني يجب أن يتم ربطه بأدوات تتبع قوية تعطي بيانات يمكن الاعتماد عليها في تحسين النتائج باستمرار، وأهم هذه الأدوات:

- جوجل أناليتكس Google Analytics:

خدمة مجانية مقدمة من جوجل لمساعدة مواقع الإنترنت على تحليل بيانات الزوار والمبيعات.

ويمكن ربط الأداة مع متجرك من خلال كود برمجي توفره الأداة عند إنشاء حساب.

- Google Search Console:

أداة أخرى من جوجل لأصحاب المواقع لتحسين نتائج مواقعهم في محرك البحث جوجل بشكل خاص.

ولاستخدام الأداة تحتاج لإضافة خريطة المتجر sitemap في الأداة بعد إنشاء حساب.

- أداة Hotjar:

توفر هذه الأداة إحصائيات مميزة، وتعتبر أبرز ميزة لديها هي تسجيل فيديو لحركة الزوار لمعرفة أكثر الأماكن في متجرك يقف فيها الزوار وينقرون عليها.

وتتوفر في الأداة خطة مجانية ستكون مناسبة جداً لأي متجر جديد.


نصائح هامة لتأسيس متجر إلكتروني ناجح:


- أنشئ علامة تجارية Brand حتى تتميز بين منافسيك.

- اجعل عملية الدفع سهلة، فلا تكثر من خانات بيانات الدفع، فكل ما تحتاجه الاسم والعنوان ورقم الهاتف (وربما رقم احتياطي) وبيانات بطاقة الائتمان.

- وفِّر خيارات دفع متنوعة.

- قم بتحسين تجربة المستخدم، والمقصود أن لا ينزعج الزائر عندما يدخل متجرك، فيكون التصميم بسيطاً والألوان مريحة للعين وقالب منسّقاً، كما يجب أن تهتم بسرعة تحميل الصفحات، فلا يكون متجرك بطيئاً.

- اهتم بتحسين مقالات مدونتك وتحسين متجرك لمحركات البحث كاستراتيجية تسويقية بعيدة المدى.

- من المستحسن أن تنشئ خطة مبيعات حتى تساعد على زيادة المبيعات وتحسينها باستمرار.

- قم بتفعيل خاصية النسخ الاحتياطي Backup سواء في استضافتك الخاصة أو في منصة التجارة الإلكترونية، وذلك لكي تظل بيانات وإعدادات متجرك موجودة ومحفوظة في حالة حدوث مشاكل.

أسئلة هامة حول طريقة عمل وإنشاء متجر إلكتروني ناجح:


- ما المنتجات التي يمكنني بيعها في متجري الإلكتروني؟


أي شيء الآن يمكن بيعه عبر الإنترنت، فمن أمثلة ما يمكنك بيعه:

  • منتجات الموضة كالملابس.
  • المنتجات الغذائية (المأكولات والمشروبات).
  • المنتجات العلاجية.
  • منتجات المنزل/الرياضة/الطبخ/السفر/الأطفال/الأمن والحماية.
  • المنتجات الرقمية كالكتب الإلكترونية والدورات التعليمية.
  • الخدمات الرقمية (يمكنك إنشاء متجر لبيع خدمات معينة).
  • والعديد من المنتجات الأخرى التي لا حصر لها.

- كم تكلفة إنشاء متجر إلكتروني؟


تكلفة فتح متجر إلكتروني تتحدد بناء على هذه التكاليف:

  • تكلفة الاستضافة (في حالة إنشاء المتجر على الووردبريس).
  • تكلفة القالب (في حالة إنشاء المتجر على الووردبريس).
  • تكلفة منصة التجارة الإلكترونية (في حالة اختيار منصة جاهزة لبناء المتجر الإلكتروني).
  • تكلفة الدومين.
  • ميزانية التسويق شاملة تكلفة أدوات التسويق الأساسية كمزود البريد الإلكتروني.
  • تكاليف الشحن.
  • تكاليف التخزين.
  • تكلفة المخزون الأَوَّلي من المنتجات.
  • تكلفة تغليف المنتجات في حالة تغليفها بنفسك.
  • رسوم بوابة الدفع الإلكتروني.
  • تكلفة إنشاء السجل التجاري.

مع العلم أن مشروع التجارة الإلكترونية الذي تريد إنشاءه ينبغي أن تكون ميزانيته لمدة عام كامل أو 6 أشهر على الأقل.

- هل يمكنني البيع أون لاين بدون متجر إلكتروني؟


بالطبع يمكنك البيع أون لاين عبر مواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك وإنستقرام وحتى مواقع التسوق الكبيرة، فيمكنك البيع على أمازون وجوميا.

لكن يصعب الاحتفاظ بالعملاء والاستفادة من إعادة التسويق وأمور أخرى هامة لزيادة الأرباح.

كما أن مخالفة سياسات تلك المواقع (ولو بالخطأ) قد تتسبب في إغلاق عملك بالكامل.

- هل فتح متجر إلكتروني يتطلب سجل تجاري؟


بالطبع ليس ضرورياً، لكن إذا كنت تريد إنشاء مشروع قوي ومتكامل وتكون له موثوقية عند العملاء.

فمن المهم أن تنشئ سجلاً تجارياً قد تحتاجه أيضاً للاشتراك في بوابة دفع معينة مثل Amazon Payment Services.

- هل الأفضل إنشاء متجر أم إنشاء تطبيق متجر؟


بالطبع يعد التطبيق ميزة قوية جداً وسيساعدك على الاحتفاظ بالعملاء وبناء ولاء العملاء وما إلى ذلك، وقد شرحنا في هذا المقال طريقة عمل تطبيق متجر إلكتروني في 11 خطوة فقط.

لكن إذا كنت مبتدءاً فيفضل العمل من خلال متجر إلكتروني وترك التطبيق لمرحلة متقدمة مثل مرحلة التوسع.

اقرأ أيضاً:


ما هي طرق التسويق للمتجر الإلكتروني؟


  • التسويق بالمحتوى.
  • الحملات الإعلانية على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • الإعلان على جوجل.
  • تحسين المتجر لمحركات البحث SEO.
  • التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني.

وختاماً:

نرجو أن يكون المقال قد أجاب باستفاضة على سؤال "كيف أعمل متجر إلكتروني ناجح؟".

فالبيع عبر الإنترنت يعتبر أحد أقوى المشاريع حالياً ومستقبلاً، لذلك أوضحت لك أهم ما تحتاجه لإنشاء متجر إلكتروني احترافي.

فابدأ متجرك الآن لتستفيد من المميزات القوية للتجارة الإلكترونية وينمو نشاطك التجاري بشكل كبير.
author-img
مصري، أعمل على الإنترنت ككاتب محتوى ومتخصص SEO منذ 2019، درست بكلية التجارة، مؤسس مدونة الوظائف والأون لاين التي أحاول فيها مساعدة الآخرين على بناء مصدر دخل عبر الإنترنت. حسابي على facebook

تعليقات