القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية إنشاء موقع: طريقة عمل موقع إلكتروني تجاري أو عادي

إذا كنت تريد إنشاء موقع إلكتروني احترافي لعملك أو نشاطك التجاري بخطوات بسيطة وسهلة، ففي هذا المقال ستعرف:

  • طريقة عمل موقع إلكتروني تجاري أو عادي.
  • أهمية عمل وتصميم موقع إلكتروني تجاري.
  • أنواع المواقع الإلكترونية التجارية.
  • كيفية التسويق للمواقع الإلكترونية، وعوامل نجاح المواقع وغيرها.

لذا لننتقل إلى التفاصيل...

أهمية عمل وتصميم موقع إلكتروني تجاري:


لم يعد إنشاء موقع إلكتروني للنشاط التجاري خياراً يمكن تجاهله بعد أن أصبح من السهل الوصول لأي نشاط تجاري باستخدام شبكة الإنترنت.

فواحدة من أهم مميزات عمل موقع إلكتروني أن تصل لأكبر عدد من العملاء بسهولة وسرعة وبأقل التكاليف أيضاً.

كما أن تأسيس موقع إلكتروني للشركة يساعد على الاحتفاظ ببيانات العملاء لإعادة التسويق والبيع.

هذا غير أن الموقع يساعد للغاية في استخدام أقوى استراتيجيات التسويق الإلكتروني.

مثل التسويق بالبريد الإلكتروني وتحسين محركات البحث SEO والحملات الإعلانية التي تستهدف المبيعات على الفيس بوك وجوجل.

وهذا النوع من الإعلانات يتطلب تثبيت أكواد معينة داخل الموقع، وكل هذا بدوره يساهم في زيادة المبيعات بشكل كبير.

ومن أهم المميزات أيضاً أن يمتلك نشاطك التجاري سلطة Authority على الإنترنت في السوق الذي تعمل به.

أنواع المواقع الإلكترونية التجارية:


المواقع الإلكترونية التجارية يكون هدفها واحد وهو البيع المباشر.

لكن تختلف أنواع تلك المواقع باختلاف المنتجات التي تقدمها، فتعتبر أشهر أنواع المواقع الإلكترونية التجارية:

- مواقع إلكترونية تجارية لبيع الخدمات الرقمية (مثل موقع خمسات ومستقل).

- مواقع إلكترونية تجارية لبيع الخدمات العادية (مثل موقع طلبات لتوصيل الطعام).

- مواقع إلكترونية تجارية لبيع المنتجات الرقمية (مثل موقع Udemy لبيع الكورسات).

- مواقع إلكترونية تجارية لبيع المنتجات الملموسة (متاجر إلكترونية مثل موقع أمازون وجوميا).

- مواقع إلكترونية تجارية للبيع بالجملة (مثل موقع علي بابا).

طريقة عمل موقع الكتروني تجاري أو عادي خطوة بخطوة:


طريقة عمل موقع الكتروني تجاري

1- شراء اسم نطاق (دومين) للموقع الإلكتروني:


اسم النطاق Domain هو امتداد الموقع على الإنترنت مثل example.com، وهو أول خطوة لوضع نشاطك التجاري على الإنترنت بشكل احترافي.

كيف تختار اسم نطاق مميز لموقعك الإلكتروني؟


- ابحث عن اسم نطاق يعبر عن مجال عملك، فلو كنت تبيع ماكينات صنع القهوة مثلاً فيفضل استخدام كلمة coffee في الدومين.

- حاول أن يكون اسم النطاق مختصراً أو قصيراً قدر الإمكان (يفضل أن لا يزيد اسم النطاق عن 15 حرفاً)، وذلك حتى يكون سهل الحفظ والتذكر.

- تجنب الأخطاء الكتابية والأرقام والرموز (مثل - /) وتكرار الحروف في الاسم الذي تختاره.

- حاول أن يكون اسم النطاق لا يزيد عن مقطعين، فمثلاً BusinessName.com أفضل من ChooseBusinessName.com.

- حاول أن تختار اسم نطاق بامتداد com. فإن لم تجد فـ net.، وإذا كان موقعك عبارة عن متجر فيمكنك اختيار امتدادات تعبر عن ذلك مثل shop. أو store.

- ليس شرطاً أن تستخدم كلمات انجليزية في اسم النطاق، فيمكنك استخدام كلمات عربية بحروف انجليزية مثل tijara أو matjer.

- اختر اسم نطاق فريد ولم يوجد من قبل، فلا تستخدم اسم نطاق موجود بالفعل وتزيد عليه حرف مثلاً أو كلمة.

كيف تشتري اسم نطاق لموقعك الإلكتروني؟


توجه إلى موقع NameCheap.com أو أي موقع خاص ببيع وشراء أسماء النطاقات.

ثم اكتب اسم النطاق الذي اخترته في مربع البحث بامتداد .com، ثم ابدأ بخطوات شراء اسم النطاق إذا كان متوفراً أو متاحاً.

وفي حالة لم يكن لديك نشاط تجاري أو علامة تجارية وما زلت تبحث فيمكنك استخدام مواقع توليد أسماء للأنشطة التجارية مثل موقع businessnamegenerator.com.

2- شراء شهادة الأمان SSL للموقع:


بغض النظر عن الخوض في أمور تقنية فشهادة الأمان Secure Socket Layer (SSL) هي ما تجعل تصفح موقعك الإلكتروني آمناً للمستخدمين على شبكة الإنترنت.

وذلك لأنها تسمح باستخدام بروتوكول https الآمن بدلاً من بروتوكول http الذي لم يعد آمناً كما كان قبل عدة سنوات.

ولحسن الحظ أن بعض مواقع أسماء النطاقات تتيح شهادة الأمان بشكل مجاني عند شراء دومين من خلالها مثل موقع NameCheap.

لكن في حالة شراء دومين من موقع آخر لا يتيح الشهادة مجاناً فيجب شراؤها بالطبع.

3- إعداد بريد إلكتروني خاص بموقعك الإلكتروني:


من الأشياء التي تعطي احترافية لعملك أن يكون لموقعك بريداً إلكترونياً خاصاً مثل info@yourbusiness.com بدلاً من البريد الإلكتروني التابع لخدمات مجانية مثل gmail أو yahoo.

وتوجد عدة طرق لامتلاك بريد إلكتروني خاص، منها الشراء من الشركة التي اشتريت منها اسم النطاق.

ومنها الشراء من شركة الاستضافة التي تبني عليها موقعك، ومنها خدمات أخرى مثل Zoho.

4- شراء استضافة مناسبة لإنشاء موقع إلكتروني تجاري:


الاستضافة هي المساحة المُستأجرة لموقعك بمحتوياته على سيرفر أو خادم.

ودون الخوض في أمور تقنية فالاستضافة شيء أساسي لوجود موقعك على شبكة الإنترنت.

كيف تختار أفضل شركة استضافة لموقعك؟


- ينبغي أن تحدد هدفاً لموقعك الإلكتروني حتى تستطيع اختيار الشركة المناسبة، فبعض المواقع الإلكترونية قد لا تناسبها شركة استضافة مثل HostGator مثلاً على الرغم من شهرتها.

فمثلاً توجد أفكار مواقع إلكترونية مربحة مثل المتاجر الإلكترونية التي تتطلب استضافة غاية في السرعة مثل الاستضافات السحابية Cloud Hosting.

- مستوى الأمان والحماية اللذين توفرهما الاستضافة.

- توفير شهادة أمان للموقع SSL.

- أن توفر الاستضافة دعم فني جيد لك ولموقعك.

- أن تكون المساحة التخزينية التي توفرها شركة الاستضافة مناسبة لحجم ملفات موقعك.

- أن تكون سعة نقل البيانات غير محدودة.

- توفير سياسة استرداد أموال جيدة تسمح لك باستعادة أموالك دون شروط.

- أن تكون أسعار التجديد قريبة من أسعار الاشتراك التي تم دفعها في البداية.

- أن تكون شركة الاستضافة حاصلة على تقييمات إيجابية.

ما هي أفضل شركات الاستضافة لبناء موقع إلكتروني؟



يجدر بالذكر أن أغلب شركات الاستضافات تقدم اسم نطاق مجاني لمدة عام.

كما تتيح إمكانية ربط اسم النطاق من شركة أخرى مع الاستضافة في حالة إذا كان كل منهما من شركتين مختلفتين.

5- تحديد وتنصيب نظام إدارة المحتوى المناسب للموقع:


نظام إدارة المحتوى Content Management System (CMS) هو نظام برمجي يستخدم لإدارة محتوى الموقع الإلكتروني سواء كان هذا المحتوى صور أو مقالات أو فيديوهات أو صفحات.

ويعتبر أشهر نظام إدارة محتوى في العالم هو الووردبريس WordPress.

وهو ما ينصح دائماً باستخدامه لمميزاته الكثيرة التي منها مرونته والإضافات والتعديلات الغير محدودة، بالإضافة لإمكانية التحكم في الموقع بشكل كبير.

ولتنصيب أو تثبيت نظام الووردبريس على موقعك يمكنك الدخول إلى لوحة تحكم استضافتك وإجراء التثبيت بضغطة زر (إذا كانت الاستضافة توفر ذلك).

أو تحتاج للقيام بالأمر يدوياً من خلال تنزيل ملفات الووردبريس على جهازك ثم رفعها على الاستضافة باستخدام برنامج FTP (تعرف على خطوات تنصيب الووردبريس).

6- اختيار قالب مميز ومتجاوب للموقع التجاري:


قالب الموقع template أو theme هو الهيكل أو المخطط الذي تظهر فيه محتويات الموقع للزوار، أو بمعنى أكثر تبسيطاً هو شكل الموقع.

ولا بد عند اختيار قالب لموقعك الإلكتروني أن تتوفر فيه النقاط التالية:

- أن يكون القالب بسيطاً ولا يحتوي على ألوان وأزرار ووظائف كثيرة.

- أن يتناسب القالب مع نوع الموقع، فلكل نوع من المواقع قوالب خاصة مناسبة عن غيرها، فمواقع المحتوى مثلاً لها قوالب ومواقع المتاجر الإلكترونية لها قوالب ومواقع الشركات لها قوالب وهكذا.

- أن يتوافق القالب مع معايير التحسين لمحركات البحث SEO.

- أن يكون القالب سريعاً بما يكفي حتى لا تخسر زواراً وعملاء في المستقبل.

- أن يكون القالب متجاوباً Responsive مع كافة الشاشات والأجهزة (يمكنك اختبار تجاوب موقعك بعد تركيب القالب).

- أن تشتري القالب من مصدر موثوق، لأن أي قالب مجهول المصدر أو مجاني بالكامل قد يحتوي على فيروسات تتسبب في اختراق موقعك.

ما هي أفضل المصادر الموثوقة لشراء قالب مميز؟

  • موقع ThemeForest.
  • موقع بيكاليكا.

9- تجهيز الصفحة الرئيسية للموقع:


الصفحة الرئيسية Homepage للموقع يجب إعدادها جيداً حسب نوع الموقع.

فمثلاً مواقع المحتوى تكون صفحتها الرئيسية عبارة عن نبذات مختصرة من أحدث المقالات.

ومواقع التجارة أونلاين تكون صفحتها الرئيسية عبارة عن عروض وخصومات والمنتجات الأكثر مبيعاً وهكذا.

والمقصود بتجهيز الصفحة الرئيسية أن تجعل تلك الصفحة مناسبة لنوع الموقع حتى تستطيع تحقيق هدفك النهائي من تصميم الموقع الإلكتروني.

تجهيزات أساسية أخرى:

- إنشاء شعار أو لوجو للموقع (لو كان لديك نشاط تجاري بالفعل وله شعار فاستخدمه كما هو).

- إعداد قائمة التنقل Navigation Bar، وهي القائمة التي تحتوي على الأقسام وأهم الصفحات في الموقع مثل الصفحة الرئيسية والمدونة ومعرض الأعمال أو المنتجات أو الخدمات التي تقدمها.

10- إنشاء وتجهيز الصفحات الأساسية بالموقع:


- صفحة "من نحن":

تعتبر هذه الصفحة سيرة ذاتية عن موقعك الإلكتروني، فينبغي التعريف بنفسك وأهدافك ورؤيتك والتعريف بفريق عملك أيضاً، وذلك لبناء الثقة عند العملاء أو الزوار.

- صفحة "سياسة الاستخدام":

في هذه الصفحة يتم وضع شروط لاستخدام موقعك الإلكتروني بشكل صحيح وغير ضار لك أو لأي مستخدم آخر.

وهي صفحة روتينية غالباً تكون عبارة عن قالب جاهز يمكنك نسخه ووضعه في صفحة سياسة الاستخدام الخاصة بموقعك بعد التعديل عليه.

- صفحة "سياسة الخصوصية":

في هذه الصفحة يتم إخبار الزوار أن بياناتهم يتم جمعها وفق سياسات محددة ثم مشاركتها مع أدوات تحليل المواقع مثل Google Analytics بغرض تحسين المحتوى وتقديم محتوى أكثر ملاءمة للزوار.

- صفحة "خدماتنا":

في هذه الصفحة تقوم بوضع الخدمات التي تقدمها وأسعارها.

أو ربما بدون أسعار بهدف جذب العملاء للتواصل والاستفسار ثم تعرض أسعارك بعد إثبات كفاءتك لتقديم الخدمات المحددة.

وهذه الصفحة يتم وضعها فقط إذا كان موقعك لتقديم الخدمات.

- صفحة "أعمالنا":

هدف هذه الصفحة أن تعرض نماذج أعمالك أو أعمال شركتك كإثبات أن الشركة ذات كفاءة ومؤهلة لتقديم الخدمات المحددة.

وهذه الصفحة أيضاً لا يتم وضعها إلا لمواقع أو شركات الخدمات فقط.

- صفحة "آراء العملاء":

صفحة هامة لأي موقع تجاري على الإنترنت خاصة مواقع الخدمات، وكما يظهر من اسم الصفحة أنها تحتوي على آراء العملاء.

- صفحة "الأسئلة الشائعة":

يتم وضع في هذه الصفحة الأسئلة التي تتكرر كثيراً من العملاء لتكون مرجعاً للعملاء بدلاً من إرهاق خدمة العملاء بالرد على نفس الأسئلة مراراً وتكراراً.

- صفحة "اتصل بنا" أو "تواصل معنا":

صفحة أساسية لا بد من وضعها في مكان بارز أعلى الموقع ويفضل وضعها ضمن قائمة التنقل خاصة إذا كان موقعك يقدم خدمات.

وفيها يتم وضع كافة وسائل التواصل معك أو مع فريق خدمة العملاء لديك سواء أرقام هواتف أو بريد إلكتروني أو غيرها.

- صفحة "سياسة الاسترجاع":

يفضل وجود هذه الصفحة في موقعك طالما تقدم شيئاً يتطلب دفع المال.

وذلك حتى يكون التعامل مع العملاء بشفافية، وأيضاً لبعث الثقة والمصداقية وإعطاء انطباع للعملاء أنك تقدم منتجات أو خدمات بجودة عالية.

11- إنشاء مدونة للموقع:


المدونة عبارة عن المكان الذي يحتوي على مقالات تعليمية وتسويقية.

فمن خلالها تستطيع الحصول على زوار أو عملاء باستمرار من خلال التحسين لمحركات البحث Search Engine Optimization وكذلك من خلال التسويق بالمحتوى.

12- مراجعة الموقع قبل إطلاقه:


قبل إطلاق الموقع ونشره ينبغي التأكد من الصفحات والأزرار وسرعة القالب وتجاوبه مع الأجهزة والشاشات المختلفة، وكذلك التأكد من بيانات ومعلومات كافة الصفحات.

طرق أخرى لإنشاء موقع إلكتروني تجاري:


- المنصات الجاهزة:


المنصات الجاهزة لإنشاء المواقع الإلكترونية:

إذا كان الغرض من إنشاء موقع إلكتروني أن يكون لك تواجد على الإنترنت وتريد شيئاً بسيطاً.

فتوجد الكثير من المواقع الجاهزة لإنشاء موقع إلكتروني توفر لك الاستضافة والقالب ومميزات أخرى باشتراك شهري مناسب، ومن هذه المواقع:

  • Wix.com.
  • Weebly.com.
  • Sitebuilder.com.
  • Wuilt.com.

المنصات الجاهزة لإنشاء المتاجر الإلكترونية:

أما إذا كان الغرض من الموقع هو بيع المنتجات، فيمكنك عمل متجر إلكتروني من خلال أحد أفضل مواقع إنشاء المتاجر الإلكترونية.

والتي توفر الاستضافة والدومين والأدوات والإضافات اللازمة للتجارة الإلكترونية.

- البرمجة الخاصة:


يعتبر خياراً جيداً فقط إذا كانت لديك متطلبات خاصة غير متوفرة فيما ذكرناه من الطرق السابقة.

وتتطلب هذه الطريقة ميزانية كبيرة إلى حد ما، فإذا كانت لديك الميزانية فيمكنك التوجه لأحد المبرمجين المستقلين أو شركات البرمجة وتصميم المواقع لتنفيذ ما تريد.

- شركات تصميم المواقع:


إذا كنت تحب مقولة "اعطِ العيش لخبَّازه" فيمكنك إعطاء مهمة إنشاء موقع إلكتروني من الصفر إلى إحدى الشركات الموثوقة والمشهورة في هذا المجال.

لكن بالطبع سيكون ذلك بتكلفة أعلى مما لو نفذت كل شيء بنفسك.

كيفية التسويق للمواقع الإلكترونية:


نظراً لأن الهدف الأساسي من إنشاء وتصميم موقع إلكتروني هو الحصول على عدد أكبر من العملاء بسهولة وسرعة.

فهذه تعتبر أشهر طرق التسويق الإلكتروني التي يمكن تحقيق ذلك الهدف من خلالها:

  • التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  • تحسين الموقع لمحركات البحث SEO.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • الحملات الإعلانية على السوشيال ميديا.
  • الحملات الإعلانية على جوجل وخاصة إعلانات التسوق للمتاجر.
  • التسويق عبر اليوتيوب.
  • إطلاق برنامج تسويق بالعمولة (دع الآخرين يسوقوا لموقعك أو عملك وادفع لهم فقط مقابل كل مبيعة ناجحة).

عوامل نجاح المواقع الإلكترونية:


  • أن يكون الموقع سريعاً.
  • أن يكون الموقع متجاوباً مع أجهزة الهواتف.
  • أن يكون الموقع سهل الاستخدام والتنقل بين الصفحات.
  • تقديم محتوى فريد وعالي الجودة.
  • توفير تجربة مستخدم بسيطة وجيدة.
  • استمرارية التسويق للموقع.
  • التحسين والتطوير المستمر وعدم إغفال الآراء السلبية للعملاء.

وختاماً:

عرضنا في المقال كيفية إنشاء موقع إلكتروني بالتفصيل، فإذا كان الهدف من الموقع تجارياً بحتاً فقد عرفت طريقة عمل موقع إلكتروني تجاري جاهز لاستقبال العملاء.

وإذا كان الهدف غير تجاري مثل مواقع المحتوى فيمكنك تصميم موقع إلكتروني بنفس الخطوات.

وبغض النظر عن الهدف من الموقع فلا بد من وجود موقع لنشاطك التجاري أو عملك مهما كان نوعه.

حتى لو كنت تقدم خدمات بسيطة فامتلاك موقع أصبح أمراً سهلاً يمكنك تنفيذه بنفسك خلال دقائق معدودة.
author-img
مصري، أعمل على الإنترنت ككاتب محتوى ومتخصص SEO منذ 2019، درست بكلية التجارة، مؤسس مدونة الوظائف والأون لاين التي أحاول فيها مساعدة الآخرين على بناء مصدر دخل عبر الإنترنت. حسابي على facebook

تعليقات