القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف أبدأ العمل الحر على الإنترنت؟ (8 خطوات فقط)

كيف أبدأ العمل الحر على الإنترنت؟ ستعرف في هذا المقال المخصص للمبتدئين كيفية دخول مجال الفريلانس والبداية فيه من الصفر بخطوات بسيطة.

لذلك تابع القراءة...

كيف أبدأ العمل الحر على الإنترنت

كيف أبدأ العمل الحر على الإنترنت في 8 خطوات فقط؟


1. تحديد مجال العمل الحر المناسب:


أول خطوة هي اختيار مجال واحد فقط من مجالات العمل الحر والتخصص في هذا المجال حتى تستطيع النجاح.

مجالات العمل الحر على الإنترنت كثيرة ومتنوعة مثل:

  • تصميم الجرافيك.
  • كتابة المقالات.
  • الترجمة.
  • برمجة المواقع.
  • تصميم المواقع.
  • تطوير التطبيقات.
  • التسويق الإلكتروني.

وتوجد مجالات أخرى غير هذه المجالات، كما أن كل مجال من المذكورين يحتوي على مجالات فرعية مربحة جداً.

وإذا سألتني كيف تختار مجال العمل الحر المناسب لك؟

فسأجيبك أن الاختيار يتحدد بناء على علاقتك بمجال معين، فمثلاً لو كنت تحب الكتابة والتأليف أو تمارسهما على فتراتٍ فاتجه إلى مجال الكتابة.

وإذا كانت تجذبك التصميمات على الإنترنت وتتأمل فيها وتحاول التعديل عليها في خيالك فاتجه إلى التصميم، وهكذا مع أي مجال.

أو يمكنك الاختيار من أسهل مجالات الفريلانس إذا كانت لديك صعوبة كبيرة في تحديد مجال معين.

المهم في النهاية أن تختار مجالاً تستطيع الاستمرار فيه وأيضاً يكون من أكثر مجالات العمل الحر ربحاً.

2. تعلم مجال العمل الحر الذي اخترته:


بعد تحديد المجال ابدأ في تعلمه من المصادر الموثوقة أو المشهورة في هذا المجال.

فمثلاً مجال البرمجة توجد قنوات على اليوتيوب متخصصة فقط في تعليم البرمجة وفي مجالات محددة منها مثل برمجة الويب فقط أو برمجة التطبيقات فقط وهكذا.

من المصادر الموثوقة للتعلم موقع Udemy.com وCoursera.org وأكاديمية حسوب، بالإضافة إلى المواقع المتخصصة في مجالاتها (ابحث في جوجل عن المجال وستجد مواقع متخصصة).

في خطوة التعلم من المهم بل من الضروري أن تركز على مصدر واحد فقط للتعلم، فتعدد المصادر سيصعّب عليك الأمور ويشتتك.

3. تحديد الخدمات التي يمكنك تقديمها في هذا المجال:


الآن حددت المجال وتعلمته لكنك لا تعرف ما الذي ستقدمه للعملاء لتربح مقابله المال.

وتعتبر أفضل طريقة لتحديد الخدمات أن تقوم بالاطلاع على خدمات الفريلانسرز على مواقع العمل الحر المختلفة لتعرف ماذا يقدمون وما هي أسعارهم وتقييمات العملاء على خدماتهم.

حدد أهم وأبرز 3 أو 5 خدمات في مجالك لتقارن بينهم وتستقر في النهاية على خدمة واحدة فقط ترى أنها الأكثر طلباً وربحاً ويمكنك تقديمها دون أمور معقدة.

وبالطبع معايير المقارنة بين الخدمات ستكون:

  • معدل الطلب.
  • مقدار الربح.
  • هل الخدمة يمكن أن يطلبها العميل يومياً أو بشكل شبه يومي (مثل كتابة المقالات) أم يطلبها العميل مرة واحدة فقط كل فترة كبيرة؟
  • هل يمكنك تقديم الخدمة بالفعل أم أنها تتطلب أموراً ومهارات متقدمة لا تتوفر لديك؟

4. تحديد مواقع العمل الحر المناسبة والتسجيل بها:


توجد العديد من مواقع العمل الحر العربية والأجنبية، بعضها متخصص في الخدمات المصغرة مثل خمسات عربياً وفايفر أجنبياً، والبعض الآخر متخصص في المشاريع الكبيرة مثل مستقل عربياً وUpwork أجنبياً.

بالنسبة لشخص مبتدئ يفضل أن تبدأ بمواقع الخدمات المصغرة مثل خمسات وكفيل، وهما الموقعان الأشهر عربياً، وإذا كانت لغتك الانجليزية جيدة يفضل أن تبدأ على موقع Fiverr.com.

لا تشتت نفسك بكثرة المواقع، ركز على موقعين فقط وانشر عليهما نفس الخدمة التي استقررت على تقديمها بعد البحث والمقارنة كما ذكرنا.

وإذا كنت ستوجه خدماتك للأجانب فالأفضل أن تركز فقط على موقع fiverr.com.

5. إنشاء معرض أعمال Portfolio بسيط:


معرض الأعمال يعتبر من أهم أساسيات ومتطلبات العمل الحر - خاصة في الأعمال الإبداعية مثل التصميم - وهو يشبه السيرة الذاتية التي تتحدث عن خبراتك ومهاراتك، لكنه يعرض نماذج من أعمالك السابقة لعرضها على العملاء الجدد لإقناعهم بطلب خدماتك والعمل معك.

فمثلاً لو كنت مصمم مواقع، فستقوم بجمع أهم تصميمات المواقع التي نفذتها سابقاً وعرضها في ملف واحد أو تعرضها على موقع على الإنترنت (توجد مواقع مجانية كثيرة لتنفيذ هذا الأمر).

هل يمكن لشخص مبتدئ أن يعمل بدون بورتفوليو؟

نعم ما المشكلة في ذلك، ابدأ العمل ومع الوقت قم بتجميع أهم أعمالك واعرضها في بورتفوليو خاص بك (يعني لا تحاول تعقيد الأمور).

يمكنك أيضاً التطوع للعمل بدون مقابل في سبيل وضع أعمالك التطوعية في البورتفوليو الخاص بك.

6. إنشاء أول خدمة لك على مواقع العمل الحر:


الآن أنت على وشك بدء البيع وتحقيق الأرباح، في هذه الخطوة عليك جذب العميل وإقناعه بخدمتك وأنك تقدم له قيمة حقيقية مقابل السعر الذي سيدفعه وأنك لست مجرد شخص يؤدي الخدمة وانتهى الأمر.

وعناصر الخدمة على مواقع العمل الحر تكون كالآتي:

- العنوان: أهم عنصر لأنه أول شيء يطّلع عليه العميل وبناء عليه يتخذ القرار بالضغط على الخدمة وقراءة وصفها، فحاول توضيح ما تقدمه في خدمتك بشكل مختصر وفي نفس الوقت استعمل كلمات جذابة.

من الأمور التي تساعدك على كتابة العنوان أن تعرف عميلك، فمثلاً لو كانت خدمتك هي كتابة المقالات، فأغلب مشتريها هم أصحاب مواقع يريدون التصدر بمقالاتهم في محركات البحث، وبالتالي ستكتب عنواناً يخاطب هذا العميل تحديداً.

مثال لعنوان واضح وجذاب: كتابة مقال حصري من 1000 كلمة خلال يومين فقط (يتصدر محركات البحث)

لاحظ أنني كتبت بين القوسين الهدف الرئيسي الذي يدفع أي عميل لشراء خدمة كتابة مقالات.

- الوصف: وضّح للعميل كل ما ستقدمه في خدمتك في شكل نقاط محددة بحيث يعرف بالضبط ما سيحصل عليه.

وفي الوصف أظهر للعميل المنافع التي ستعود عليه من شراء خدمتك ولا تركز على إظهار مميزات خدمتك كالسعر والسرعة وما إلى ذلك.

فمثلاً اذكر أن مقالاتك تتصدر محركات البحث وبالتالي سيحصل على عملاء دائمين لموقعه.

وأيضاً اذكر أنك تكتب المقالات بأسلوب جذاب وممتع بحيث تجعل القارئ يكمل المقال للنهاية، وبالتالي ستزيد مدة بقاء الزوار في موقع العميل ويقل معدل الارتداد.

وهكذا اذكر كل الفوائد والمنافع التي سيجنيها العميل من شراء خدمتك.

- الصور: ضع صوراً معبرة عن خدمتك وبجودة عالية، على الأقل صورة واحدة ذات جودة عالية وتكون جذابة أو ملفتة للانتباه قدر الإمكان (اللون الأحمر ومشتقاته يعتبر أكثر الألوان جذباً للانتباه).

- عرض مُغري أو لا يقاوَم: حاول صنع عرض لا يستطيع العميل مقاومته، مثل كتابة مقال 1000 كلمة متوافق مع السيو بسعر 5 دولار ومدة التسليم خلال 24 ساعة فقط مع إمكانية التعديل بعد تسليم المقال.

في هذه الحالة ستجد الكثير من الطلبات على خدمتك، لكن كن ذكياً واعرض هذه الأمور في أول سطرين أو ثلاثة في وصف خدمتك حتى تضمن أن العميل سيرى عرضك.

7. التسويق لخدماتك:


- إنشاء موقع إلكتروني أو مدونة:

من أقوى طرق التسويق لخدماتك، فمن خلال موقعك يمكنك نشر مقالات في تخصصك الخدمي وتحسينها للظهور في محركات البحث وجلب زوار بشكل مستمر ليتحولوا إلى عملاء.

كما يمكنك عمل إعلانات ممولة لموقعك على السوشيال ميديا، وبمرور الوقت وكلما كبر موقعك وزادت موثوقيته عند الناس كلما استغنيت عن مواقع العمل الحر التي تقتطع نسبة 20% من أرباحك.

- التسويق على الفيس بوك:

الفيس بوك مصدر كبير جداً للزيارات، فالأفضل أن تنشئ صفحة لعملك بالإضافة إلى التسويق على الجروبات.

فمثلاً لو كانت خدماتك في مجال كتابة المقالات، فابحث عن جروبات التسويق وجروبات الربح من أدسنس وجروبات التايبست وغيرها وانشر فيها عروضك وخدماتك وأسعارك.

- إنشاء حساب على موقع لينكد إن:

موقع Linkedin شبكة مخصصة للأعمال يمكنك من خلالها التعرف على زملاء في تخصصك وتوسيع دائرة علاقاتك والحصول على عملاء جيدين.

- تعلم التسويق:

بغض النظر عن طريقة التسويق، فإنك ستحقق نجاحاً باهراً إذا تعلمت التسويق نفسه بشكل صحيح وطبقته على أي أداة من أدوات التسويق الإلكتروني (السوشيال ميديا، جوجل، اليوتيوب وغيرهم).

8. طرق استلام أرباحك من مواقع العمل الحر:


- باي بال: بنك إلكتروني يمكنك إنشاء حساب مجاني به بسهولة، ثم تربط به بطاقة ائتمانية من نوع Visa لتسحب عليها أرباحك.

- بايونير: خدمة دولية لاستقبال وتحويل الأموال، يمكنك إنشاء حساب والحصول على حساب بنكي أمريكي والحصول على بطاقة ائتمانية لسحب أموالك من أي ماكينة صراف آلي.

- التحويل البنكي: لا يعتبر أفضل خيار لاستلام أموالك من مواقع العمل الحر بسبب صعوبة إنشاء حسابات بنكية في الكثير من البنوك لأمثالنا من الفريلانسرز.

- المحافظ الإلكترونية: مثل محفظة فودافون كاش واتصالات كاش وغيرهما.

أهم النصائح حتى تبدأ العمل الحر عبر الإنترنت بشكل سليم:


- نظم وقتك لأنك تعمل بمفردك وليس عليك رقيب وعليك التزام بمواعيد محددة لتسليم الخدمات للعملاء.

- اهتم بجودة عملك.

- تعلم كيفية التواصل مع العملاء بأسلوب مهذب وودود.

- حاول الاحتفاظ بالعملاء قدر الإمكان حتى تتغلب على معضلة الاحتياج لاكتساب عملاء جدد باستمرار.

- اسأل العملاء دائماً عن مدى جودة خدماتك واحصل على feedback لعرضها أمام العملاء الجدد.

- اكتب عناوين وأوصاف جذابة لخدماتك.

- حاول الاعتماد على الأدوات والمواقع الجاهزة وأنظمة/أُطُر العمل قدر الإمكان: مثل القوالب الجاهزة ومواقع التصميمات والأكواد الجاهزة وما إلى ذلك.

- تعامل مع نفسك على أنك براند Brand واختر اسماً للخدمات التي تقدمها وقم بإشهار هذا الاسم، فمثلاً لو خدماتك في مجال الكتابة فاختر اسماً مثل "اكتبلي" واجعل هذا الاسم الرسمي لحساباتك المهنية على السوشيال ميديا وعلى مواقع العمل الحر.

- إذا كنت موظفاً فلا تترك وظيفتك قبل تحقيق أرباح مستمرة من العمل الحر، ففي مقالنا هل الوظيفة أفضل أم العمل الحر ذكرنا أن عدم ثبات الدخل من أبرز الفروقات بينهما.

- الصبر أهم شيء في العمل عبر الإنترنت، فلا يوجد ما يسمى بـ "أسرار الفريلانس"، فلا يوجد شيء يجعلك تربح آلاف الدولارات في مدة قصيرة، الأمر كله متعلق بالصبر والتركيز أيضاً.

- آخر نصيحة: اتق الله في عملك، الكثير ممن يعملون أونلاين يعملون بالفهلوة والسرقة وانتهاك حقوق الملكية، فحاول تجنب هذه الأمور وغيرها من المحرمات بقدر ما تستطيع وكلما وقعت لك شبهة اسأل شيخاً تعرفه أو اسأل في مواقع الفتاوى على الإنترنت.

وختاماً:

أجبنا في المقال على سؤال "كيف أبدا العمل الحر على الإنترنت؟" وحاولنا تبسيط الطريق قدر الإمكان للمبتدئين للعمل في هذا المجال من الصفر حتى تحقيق المبيعات.

فابدأ اليوم بتحديد مجال الفريلانس المناسب وركز على تعلمه وتطبيقه أولاً بأول، واعلم أنك كلما تأخرت زادت المنافسة في الـ Freelance (فابدأ اليوم).
author-img
مصري، أعمل على الإنترنت ككاتب محتوى ومتخصص SEO منذ 2019، درست بكلية التجارة، مؤسس مدونة الوظائف والأون لاين التي أحاول فيها مساعدة الآخرين على بناء مصدر دخل عبر الإنترنت. حسابي على facebook

تعليقات