القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي أسهل مجالات العمل الحر "الفريلانس" للمبتدئين؟

اعرف أسهل مجالات العمل الحر "الفريلانس" للمبتدئين والتي عليها طلب كبير ومستمر، فإن كنت مستعداً للعمل اليوم فتابع لتعرف أكثر من 10 وظائف سهلة ومربحة...


ما هي أسهل مجالات العمل الحر "الفريلانس" للمبتدئين؟


ما هي أسهل مجالات العمل الحر "الفريلانس" للمبتدئين ؟


1. إدخال البيانات Data Entry:


يعتبر فعلياً الأسهل من بين جميع مجالات الفريلانس، ومن أمثلته نقل بيانات عملاء شركة مثلاً إلى ملف إكسيل، أو نقل محتوى على الورق وكتابته في برنامج الوورد، وهكذا.


يحتاج هذا المجال إلى المعرفة الكافية باستخدام حزمة مايكروسوفت خاصة برنامجَي الوورد والإكسيل.


2. إدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي:


تعتمد الكيانات التجارية الآن على منصات التواصل الاجتماعي للحصول على عملاء جدد والتواصل مع العملاء الحاليين.


لذا فهي تحتاج إلى توظيف فريلانسر لإدارة كل ما يتعلق بحساباتهم على تلك المنصات، مِن تخطيط المحتوى وإنشائه ونشره والرد على المتابعين في الرسائل والتعليقات وإدارة الحسابات بشكل كامل.


وإذا كان العميل متجراً إلكترونياً فربما تكون من مهامك تسجيل بيانات الأوردرات والمتابعة مع العملاء والمتابعة مع شركة الشحن وغير ذلك.


3. كتابة المقالات ومراجعات وأوصاف المنتجات:


تتطلب كتابة المقالات أن تقوم بالبحث عن معلومات حول موضوع المقال وكتابة أو صياغة هذه المعلومات بأسلوب بسيط ومفهوم، لذلك تعد كتابة المقالات من أيسر مجالات العمل الحر للمبتدئين.


وأيضاً عند كتابة مراجعة review لمنتج تقوم بالبحث عن تقييمات المشترين في المتاجر الكبيرة مثل أمازون واستخلاص أهم المميزات والعيوب وأبرز خصائص المنتج وما إلى ذلك.


أما عن كتابة وصف لمنتج ما، فغالباً ما يعطيك صاحب المنتج وصفاً مختصراً يحتوي على مميزات وخصائص المنتج كمعلومات/معطيات عن المنتج لمساعدتك على كتابة وصف منسق واحترافي لإقناع العملاء بشراء المنتج.


4. التفريغ الصوتي Transcription:


هذا المجال عبارة عن تحويل النص المسموع في ملفات الصوت والفيديو إلى نص مكتوب (مع مراعاة قواعد الإملاء والنحو حسب متطلبات كل عميل).


يحتاج هذا المجال إلى سرعةٍ في الكتابة على الكيبورد ومعرفةٍ بعلامات الترقيم وأهم قواعد النحو والإملاء، بالإضافة إلى الدقة في الاستماع والنقل وامتلاك مستوى جيد في اللغة الانجليزية أو اللغة محل التفريغ.


توجد مواقع متخصصة في مجال التفريغ الصوتي بعينه مثل:


  • Transcribeme.com
  • GoTranscript.com
  • Scribie.com


5. التايبست والكتابة على الوورد:


التايبست Typest هي الكتابة على كيبورد الحاسوب، والغرض من هذا المجال هو نقل المحتوى المكتوب على الورق إلى ملفات word على الحاسوب.


هذا المجال مطلوب بشكل كبير جداً جداً لأهمية وجود نسخ رقمية من الكتب القيّمة والمراجع والمحاضرات والدروس والمذكرات وغير ذلك.


كما ترى فإنك تحتاج إلى إتقان برنامج Microsoft Word وExcel أيضاً، وكذلك الدقة في الكتابة.


توجد الكثير من مجموعات الفيس بوك المتخصصة في هذا المجال والتي يكثر فيها طلب التايبست والكتابة.


6. التعليق الصوتي Voice Over:


التعليق الصوتي عبارة عن إعطائك اسكريبت مكتوب وتقوم بقراءته بصوت مسموع بأسلوب معين حسب نوع الاسكريبت: قصة، مقال، خبر، كتاب، رواية أو غير ذلك. 


تتزايد الحاجة لهذا المجال مع تزايد انتشار الفيديوهات والمقاطع الصوتية، والمميز أنك لا تحتاج لبذل أي مجهود إذا توفرت لديك موهبة الصوت الجميل أو المناسب لهذا العمل.


ملحوظة: بالنسبة لحكم عمل النساء في هذا المجال فيفضل قراءة هذه الفتوى.


7. تصميم المتاجر الإلكترونية على المنصات الجاهزة:


يومياً تُنشأ آلاف المتاجر الإلكترونية باستخدام المنصات الجاهزة، وتتمثل فكرة هذا العمل باختصار أنك ستنشئ متجر لعميلك على منصة مثل سلة أو زد أو شوبيفاي أو غيرهم.


وهذا الأمر سهل جداً لأنه عبارة عن خطوات محددة مثل اختيار قالب المتجر والتعديل عليه ووضع اللوجو وتركيب أكواد التتبع لربط المتجر بمنصات الإحصائيات والإعلانات وغير ذلك من الخطوات الروتينية.


ومن النادر أن تواجه مشكلة كبيرة، وحتى إذا واجهت مشكلة فدعم المنصة متواجد لمساعدتك.


حسناً إذا كان الأمر بسيطاً هكذا، فلِمَ لا يقوم به العميل وحده؟ ببساطة لأنه توجد فئة من العملاء تحب إعطاء الخبز لخبازه، أو بمعنى آخر تحب الاستعانة بالمتخصصين حتى لا يخطئوا أخطاء تكلفهم مالاً.


8. الترجمة:


مجال الترجمة يعتبر من أكثر مجالات الفريلانس المطلوبة والمربحة جداً، وسيكون هذا المجال سهلاً عليك إذا كنت متقناً للغة أجنبية معينة، خاصة إذا كنت ستترجم ملفات بسيطة أو مقالات.


يفضل في هذا المجال تحديداً أن تعمل على مواقع العمل الحر الأجنبية مثل Fiverr وUpwork حتى تحصل على أسعار جيدة.


كما توجد مواقع الفريلانس المتخصصة في الترجمة مثل:


  • موقع Proz.com
  • موقع Gengo.com
  • موقع Translatorscafe.com


9. تقديم الخدمات المعتمدة على برنامجَي Word & Excel:


أغلب مجالات العمل اليوم تحتاج إلى هذين البرنامجين بشكل كبير خاصة برنامج الإكسيل، فإذا تعلمت وأتقنت استخدامهما ستجد الكثير من فرص العمل في مواقع الفريلانسر العربية والأجنبية.


10. المراجعة والتدقيق اللغوي Proofreading:


يتطلب هذا المجال إلماماً كبيراً باللغة التي ستدقق محتواها من حيث القواعد والإملاء والأسلوب وغير ذلك.


فإذا كانت لديك هذه المؤهلات فسيكون هذا المجال سهلاً عليك لأن عملك سيقتصر على التعديل والتصحيح والتحسين إن أمكن.


11. المحاسبة ومسك الدفاتر:


المحاسبة من أهم الضروريات لأي مشروع أو كيان تجاري، لذلك فالمحاسبة مجال مطلوب بشدة ويسهل أن تجد عملاً فيه عبر مواقع العمل الحر العربية مثل خمسات الذي يحتوي على قسم خاص للمحاسبة ومسك الدفاتر أو حتى المواقع الأجنبية مثل أب وورك.


12. إضافة المنتجات للمتاجر الإلكترونية:


من المهام البسيطة لكنها تتطلب تدقيقاً وتندرج تحت مجال إدخال البيانات، وهي عبارة عن إضافة بيانات كل منتج وصوره ووصفه وعنوانه وسعره وغير ذلك في المتجر الإلكتروني.


تعتبر من الخدمات المنتشرة على مواقع العمل الحر أن تقدم إضافة عدد معين من المنتجات على المتجر الإلكتروني للعميل (مثل إضافة 50 منتج على متجرك الإلكتروني).


اقرأ أيضاً: هل الوظيفة أفضل أم العمل الحر؟


كيف يمكنك الحصول على وظائف عمل حر كمبتدئ؟


لا توجد مواقع عمل حر مخصصة للمبتدئين ومواقع أخرى للمحترفين، وبالتالي يمكنك بدء العمل الحر باختيار أي موقع فريلانس لإنشاء حساب فيه وتقديم خدماتك والحصول على عملاء.


يوجد نوعان من مواقع العمل الحر، الأول هو مواقع الخدمات التي تعرض فيها خدمة معينة في مجال معين مثل كتابة مقال.


والنوع الثاني هو مواقع المشاريع التي يطلب العملاء من خلالها فريلانسرز للعمل على مشاريع كاملة بأجور كبيرة مثل كتابة 100 مقال دفعة واحدة.


وبالتالي فمواقع الخدمات تعتبر الأنسب للمبتدئين، وتعتبر أهمها هي: خمسات، كفيل، fiverr.


بالإضافة إلى موقع Upwork.com الذي تُنشَر عليه أكثر من 3 مليون وظيفة (عرض عمل) سنوياً.


وأيضاً لا تهمل مجموعات الفيس بوك المتخصصة، فهي تعتبر مكاناً مناسباً للعثور على العملاء.


وختاماً:


العمل الحر مجال واسع جداً وقد عرضنا منه أسهل مجالات العمل الحر للمبتدئين وأهم المواقع المناسبة لهم.


توجد الكثير من وظائف العمل الحر المناسبة للمبتدئين على مواقع العمل الحر، ويمكنك العمل في أي مجال وعدم التقيد بالمجالات التي ذكرناها بالمقال.


المهم أن تختار مجالاً يناسبك وتركز فيه وتعمل جاهداً على تطوير نفسك فيه للانتقال لمستوى المحترفين.

author-img
مصري، أعمل على الإنترنت ككاتب محتوى ومتخصص SEO منذ 2019، درست بكلية التجارة، مؤسس مدونة الوظائف والأون لاين التي أحاول فيها مساعدة الآخرين على بناء مصدر دخل عبر الإنترنت. حسابي على facebook

تعليقات