القائمة الرئيسية

الصفحات

هل الوظيفة أفضل أم العمل الحر؟ وما الفرق بينهما بالتفصيل؟

هل الوظيفة أفضل أم العمل الحر؟ ما الفرق بينهما؟ ومتى تكون الوظيفة هي الأفضل؟ ولماذا يعتبر العمل الحر أفضل من الوظيفة؟ كل هذا وأكثر ستعرفه في مقالنا، فتابع القراءة...

هل الوظيفة أفضل أم العمل الحر؟ وما الفرق بينهما بالتفصيل؟

هل الوظيفة أفضل أم العمل الحر؟ الفرق بين كل منهما بالتفصيل


حتى تعرف الفرق بين الاثنين يجب أن تعرف مميزات وعيوب كل منهما.

أولاً: مميزات الوظيفة وعيوبها:


أ- مميزات الوظيفة:


1. الأمان الوظيفي: توفر الوظيفة راتباً ثابتاً يحصل عليه الموظف كل شهر، بالإضافة إلى المعاش أو الراتب التقاعدي.

2. الروتين: غالباً لا تتطلب معظم الوظائف إبداعاً من الموظفين لأن المهام تكون محددة وبالتالي يسهل تنفيذها مع تكرارها يومياً.

3. الامتيازات الوظيفية: إجازات وعلاوات ومكافآت وترقية وتأمين طبي، بالإضافة إلى الامتيازات الخاصة ببعض الوظائف مثل الاشتراك في الأندية والخصومات والرحلات الترفيهية وما إلى ذلك.

4. التواصل الاجتماعي: تساعد الوظيفة على تكوين علاقات مع زملاء العمل واكتساب صداقات وتقوية المهارات الاجتماعية.

5. الحصول على مستحقاتك المالية في حالة الفصل: إذا تم فصلك فستحصل على مستحقاتك المالية كاملة حسب قانون العمل في دولتك، وإذا لم تحصل على مستحقاتك فيمكنك مقاضاة جهة العمل وسيحكم لك القانون بأخذ كامل مستحقاتك.

ب- عيوب الوظيفة:


1. بيع الوقت مقابل المال: تعتمد الوظيفة على مبدأ بيع وقتك مقابل المال، أي أنه يتم استئجار وقتك مقابل المال بغض النظر عن المهام الوظيفية التي قد تُنهيها في وقت أقل من ساعات العمل المتفق عليها، وهذا تضييع واضح للعمر.

2. صعوبة الترقية: الطموح حق لكل إنسان، لكن العمل الوظيفي لا يؤمن بذلك، فأغلب الوظائف يصعب فيها الحصول على ترقية، وبالتالي يصعب تحقيق زيادة في الدخل.

3. كراهية المسؤولين لك لأسباب شخصية: قد تكون ذو كفاءة وعلى مستوى عالٍ من المهارة، لكن مديرك لا يعجبه شكلك أو أدبك أو تديُّنك فيترصد لك ويحاول فصلك بأي طريقة.

4. احتمال فقد الوظيفة غير مُستبعد: بعض الأشخاص يقضي في وظيفته سنوات طويلة ثم يتم فصله لأسبابٍ مثل ترصّد المسؤولين كما ذكرنا، أو أن الشركة في ضائقة مالية وتحتاج لفصل عدد من موظفيها، أو ارتكاب خطأ غير مقصود، أو غير ذلك.

5. صعوبة العمل في وظيفة أخرى كمصدر دخل آخر: نظراً لالتهام الوظيفة لأكثر من ثلث يومك، فقد يكون من الصعب جداً أن تعمل في وظيفة أخرى لتحسين دخلك.

6. وجود الواسطة: قد تنتظر ترقيةً تعرف أنها لك أنت بالتحديد ثم تجدها ذهبت لشخص آخر، هذا شيء طبيعي في المسار الوظيفي.

7. تقييد المهارات والإبداع: نادراً ما توجد وظيفة تسمح لصاحبها باكتساب مهارات جديدة للعمل أو للحياة، ونادراً أيضاً ما توجد وظيفة يُسمَح لصاحبها بإطلاق إبداعه واتخاذ قرارات من نفسه.

ثانياً: مميزات العمل الحر وعيوبه:


أ- مميزات العمل الحر:


يمكننا القول أن مميزات العمل الحر هي معكوس عيوب الوظيفة، فمن مميزات العمل الحر:

1. لا تبيع وقتك بالمال: في العمل الحر يتوقف أجرك على مهام محددة، وبالتالي ستحصل على أجرك عند الانتهاء سواء أنهيت هذه المهام في ساعة واحدة أو في 24 ساعة.

2. لا يوجد سقف للترقية: فالترقية في الفريلانس معناها زيادة قاعدة العملاء حتى تبيع أكثر فتربح أكثر، وهذا ممكن جداً ولا توجد عقبات أمام تحقيق ذلك، وهذه من أهم إيجابيات العمل الحر.

3. بناء فريق عمل وتوسيع عملك: مع الوقت وزيادة الأرباح يمكنك تكوين فريق وتفويض كل العمل له، وهذا يعطيك مساحة للاستمتاع بحياتك والتفكير في مشاريع أخرى.

4. اكتساب مهارات جديدة ومميزة: العمل الحر يدفعك لاكتساب مهارات قوية جداً مثل المرونة وتنظيم الوقت وإدارة الذات والتحكم في النفْس والتفويض وترتيب الأولويات وغير ذلك مما سيطورك كإنسان وليس فقط كفريلانسر.

5. أنت مدير نفسك: هذه تعتبر من أهم فوائد العمل الحر، حيث لا وجود للمسؤولين وترصدهم لك لفصلك وما إلى ذلك.

6. احتمال فقد العمل مستبعد: وذلك لأنك غير مرتبط بوظيفة محددة ولا شركة محددة، فأنت تمتلك متخصص في مجال معين (مثل البرمجة) تستطيع العمل فيه عبر أي موقع من مواقع الفريلانسر.

7. سهولة تعدد مصادر الدخل: توجد أفكار كثيرة لتعدد مصادر الدخل من مجال الـ freelance، فمثلاً يمكنك العمل على أكثر من موقع عمل حر، أو العمل في تخصصات قريبة من بعضها مثل كتابة المقالات وكتابة الإعلانات، وتصميم المواقع والمتاجر وبرمجتها.

8. القبض بالدولار: في العمل الحر تستلم أموالك بالدولار الأمريكي، وهذه ميزة هامة جداً لأن أموالك قيمتها محفوظة ولا تتأثر بالتضخم والأزمات الاقتصادية في دولتك.

9. حرية اختيار وقت ومكان العمل.

ب- عيوب العمل الحر:


1. يحتاج إلى الصبر في البداية: إذا لم تبدأ في العمل الحر، فاعلم أنك تحتاج إلى الصبر في البداية وأنك لن تحقق دخلاً جيداً من أول شهر، لكن مع الصبر بإذن الله ستحقق مبالغ شهرية لا يمكن تحقيقها من خلال الوظيفة.

2. الدخل غير ثابت: هذه من أبرز سلبيات العمل الحر، وذلك يرجع إلى وجود منافسين لك ووجود عرض وطلب وعشرات مواقع الفريلانس وتفاوت في الأسعار وعوامل أخرى كثيرة.

3. الحاجة إلى التطوير المستمر: مع تطور التكنولوجيا وظهور أدوات جديدة قد تندثر بعض المجالات أو يقل الطلب عليها بشكل كبير، لذلك تحتاج إلى تطوير مهاراتك ومستواك في تخصصك وعدم الركون إلى المجالات السهلة التي قد تنفذها الأدوات.

4. لا توجد امتيازات وظيفية: مثل التأمين الطبي والمعاش والمكافآت وغير ذلك.

5. شدة المنافسة: يومياً يدخل عدد كبير من الفريلانسرز الجدد لكل مجال من مجالات الفريلانس، وبالتالي يصعب التميز والتفوق إلا للشخص الذي يطور من نفسه.

6. الافتقار إلى الرقابة والمتابعة: نظراً لأنك مدير نفسك قد تميل للراحة والكسل في كثير من الأحيان، وقد تعاني من سوء تنظيم وقتك لفترة طويلة حتى تستقر على روتين ثابت يساعدك على الإنجاز وتحقيق التوازن بين العمل والراحة والإجازة.

هل يمكن تجنب عيوب العمل الحر؟


نعم يمكنك ذلك إذا استطعت تحقيق الآتي:

- اختر مجالاً من أكثر مجالات الفريلانس طلباً ويصعب استبدالك فيه بالأدوات والذكاء الاصطناعي، يعني اختر مجالاً من المجالات الإبداعية مثل الكتابة والبرمجة.

- لا تقف عند حد معين، كما ذكرنا أن المنافسة شديدة لدرجة أن من يقف مكانه سيتراجع وسيقل الإقبال عليه وبالتالي سيخرج من المجال شيئاً فشيئاً، فالحل أن تطور من نفسك في مجالك بالقراءة والكورسات وتعلم استخدام الأدوات والبرامج المساعِدة ومتابعة كل جديد في مجالك.

- سِر على المسار الصحيح للترقي في العمل الحر، وهذا المسار كالآتي:

  • أولاً: تعمل وتنفذ كل مهام العمل بنفسك وإذا استعنت بغيرك فستستعين بالأدوات والبرامج المساعِدة.
  • ثانياً: تقوم بتوظيف شخص أو أكثر (فريق عمل) لمساعدتك + تستثمر في تطوير نفسك.
  • ثالثاً: تقوم بتكبير فريق العمل للدرجة التي تجعلك لا تعمل لأن كل عملك يقوم به الفريق، وأيضاً تقوم بتقسيم فريق العمل إلى عدة أقسام، فقسم يقوم بتنفيذ المشاريع وقسم يقوم بالتسويق وقسم يقوم بدعم العملاء والتواصل معهم وهكذا.
  • رابعاً: حاول الدخول في مجالات أخرى غير مجالك الأساسي لتنويع مصادر الدخل (تنويع المجالات مهم جداً في هذه المرحلة).

لماذا يُعتبر العمل الحر أفضل من الوظيفة؟


لأن العمل الحر يعتبر فرصة ذهبية لتحقيق الحرية المالية والوصول للغنى وليس فقط لتحقيق دخل جيد من منزلك (وهذا مشروطٌ بسيرك على المسار الصحيح الذي ذكرناه آنفاً).

لكن لكل شخص أهداف معينة ونمط حياة معين يحب أن يعيشه.

فالذي يحب الأمان الوظيفي والعمل الروتيني إذا سألناه "أيهما أفضل الوظيفة أم العمل الحر؟" سيجيب أن الوظيفة أفضل حتى لو كان يعاني مادياً، والذي يسعى للغنى يفضل أن يتجه للعمل الحر وتحمل بداياته الصعبة.

هل يجب ترك الوظيفة للدخول في العمل الحر؟


بالطبع لا، لا تترك وظيفتك لأن بدايات العمل الحر صعبة وتحتاج إلى فترة ليست قصيرة حتى تستقر أمورك في العمل الحر.

ثم يمكنك ترك الوظيفة بعد تحقيق دخل من العمل الحر يغنيك عن دخل الوظيفة ويزيد عليه.

وختاماً:

أوضحنا هل الوظيفة أفضل أم العمل الحر والفرق بينهما ومميزات وعيوب كل منهما في شكل أشبه بالمقارنة لمساعدتك على اتخاذ قرار أيهما أفضل لك.

والخلاصة حتى تختار ببساطة أن العمل الحر أفضل من الوظيفة إذا كانت الوظيفة عادية وليست وظيفة راقية تحقق دخلاً مرتفعاً.

وعلى الجانب الآخر تعتبر الوظيفة أفضل من العمل الحر إذا كانت الوظيفة راقية وتحقق دخلاً مرتفعاً يفيض لك منه الكثير بحيث تستثمر الفائض من الدخل في إنشاء مصادر دخل أخرى.
author-img
مصري، أعمل على الإنترنت ككاتب محتوى ومتخصص SEO منذ 2019، درست بكلية التجارة، مؤسس مدونة الوظائف والأون لاين التي أحاول فيها مساعدة الآخرين على بناء مصدر دخل عبر الإنترنت. حسابي على facebook

تعليقات