القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي أكثر مجالات العمل الحر طلباً وربحاً على الإنترنت؟

تبحث عن أكثر مجالات العمل الحر طلباً وربحاً؟ هذه أول خطوة صحيحة في طريق العمل الحر حتى لا تضيع وقتك ومجهودك في مجالٍ لا يحقق لك أهدافك.


لذلك في هذا المقال ستعرف مجالات الفريلانس الأكثر طلباً وربحاً وتناسب المبتدئين والمحترفين، فتابع القراءة...


ما هي أكثر مجالات العمل الحر طلباً وربحاً


ما هي أكثر مجالات العمل الحر طلباً وربحاً على الإنترنت ؟


1. كتابة المحتوى:


يعتبر مجال كتابة المحتوى من أسهل مجالات العمل الحر، وذلك يرجع إلى أن المحتوى الذي ستكتبه عبارة عن معلومات يمكنك تجميعها بسهولة بالبحث في جوجل واليوتيوب، ثم ترتيبها وتنسيقها لإنتاج محتوى معلوماتي مفيد ومرتب ومنسق.


توجد مجالات عديدة للكتابة أونلاين، أو دعنا نقول أن هذه هي الخدمات أو المهام التي سيطلبها منك العملاء على مواقع العمل الحر:


  • كتابة المقالات للمواقع الإلكترونية والتي تتوفر بها عوامل الـ SEO.
  • كتابة مقالات مراجعات المنتجات Products Reviews.
  • كتابة وصف المنتج للمتاجر الإلكترونية.
  • كتابة الإعلانات Copywriting.
  • كتابة الأبحاث.


2. برمجة وتصميم المواقع والمتاجر الإلكترونية:


آلاف المواقع والمتاجر الإلكترونية يتم إنشائها يومياً نظراً لأهمية وجود كيان رقمي لأي بزنس حالياً.


لذلك يعد هذا المجال من أهم وأكثر مجالات العمل الحر طلباً وربحاً، ويمكنك تعلمه بشكل كامل مجانا عن طريق اليوتيوب.


مجال تصميم وتطوير الويب عبارة عن مجال كبير تتفرع منه العديد من المجالات الفرعية ذات الطلب الكبير مثل:


  • تصميم وتطوير الواجهات الأمامية Front-end Development.
  • برمجة وتطوير الواجهات الخلفية Back-end Development.
  • WordPress Development.
  • Shopify Development.
  • Magento Development.
  • PHP Development.
  • eCommerce Development.
  • Python Development.
  • Tracking and Data Analysis.


في مجال البرمجة تحديداً يفضّل أن تعمل على مواقع العمل الحر الأجنبية مثل fiverr وUpwork حتى لو كانت لغتك الانجليزية ضعيفة، لأن هذا المجال أسعاره مرتفعة هناك والطلب عليه أكبر مما هو عليه في مواقع العمل الحر العربية.


اقرأ أيضاً: متطلبات سوق العمل في البرمجة


3. برمجة وتطوير تطبيقات الهواتف الذكية:


عدد مالكي الهواتف الذكية في العالم في عام 2023 هو 6.92 مليار إنسان، أي ما نسبته 85.95% من إجمالي سكان العالم.


هذا بالإضافة إلى أن أكثر من 70% من عمليات التسوق عبر الإنترنت والتصفح وما إلى ذلك، تتم عبر الهواتف الذكية.


هذه الإحصائيات وغيرها توضح مدى الإقبال الشديد والدائم على إنشاء التطبيقات وتطويرها سواء لمستخدمي الأندرويد أو الآيفون.


إذا أردت الدخول في هذا المجال يفضل أن تتخصص في تطبيقات منصة واحدة فقط (مثلاً منصة أندرويد لأنها الأكثر استخداماً)، ثم يمكنك الانتقال لمرحلة إنشاء التطبيقات التي تعمل على كل أنظمة التشغيل.


تتلخص طرق إنشاء التطبيقات في 3 طرق (ابحث عن كل طريقة):


- طريقة التطبيقات الأصلية Native Apps (تطبيقات يتم تصميمها خصيصاً لنظام تشغيل واحد فقط).


- طريقة التطبيقات الهجينة Hybrid Apps (تطبيقات يتم تصميمها باستخدام لغات برمجة الويب html, css وتعمل على أنظمة تشغيل متعددة).


- طريقة تطبيقات Cross-platform (تطبيقات يتم كتابة الكود البرمجي الخاص بها مرة واحدة فقط ويمكن نشره على أنظمة تشغيل متعددة).


4. تحسين المواقع لمحركات البحث SEO:


من أهم مجالات الفريلانس والعمل على الإنترنت، لأنه أداة تسويقية للفريلانسر قبل أن يكون مصدر دخل له.


يتمحور هذا المجال حول رفع ترتيب المواقع في نتائج محركات البحث مثل Google وBing وغيرهما (لكن طبعاً الأهم هو جوجل)، وذلك بهدف الحصول على زيارات مجانية بشكل مستمر من محركات البحث.


مثلاً عند البحث في جوجل عن عبارة "كيف أبدأ العمل الحر على الإنترنت" ستظهر لك 10 مواقع في الصفحة الأولى لجوجل، الذي جعل هذه المواقع تظهر في الصفحة الأولى هو تطبيق الـ SEO.


ينقسم مجال الـ SEO إلى عدة أقسام (كلها مكملة لبعضها):


  • البحث عن الكلمات المفتاحية Keyword Research.
  • السيو الداخلي On-page SEO.
  • السيو الخارجي Off-page SEO.
  • السيو التقني Technical SEO.
  • SEO Audit - تعديلات وتنقيحات وإصلاحات للمواقع لتحسين أدائها في محركات البحث.


يمكنك العمل في هذا المجال كمتخصص في المجال كله بحيث تتولى إدارة موقع العميل بالكامل وتنفذ بنفسك كل الأقسام السابقة، أو يمكنك التخصص في قسم واحد فقط وبيع خدماتك فيه على مواقع العمل الحر.


مثل أن تتخصص في بيع الباك لينكس Backlinks فقط أو SEO Audit (وهذا المجال خدماته أسعارها مرتفعة جداً).


5. إنشاء وإدارة الحملات الإعلانية على السوشيال ميديا:


من أكثر مجالات العمل الحر ربحاً، لأن الاتفاق مع عميلك على الأجر غالباً ما ينتهي إلى حصولك على نسبة تصل إلى 25% من المبلغ المنفَق على الإعلانات (أو يمكنك طبعاً أخذ عمولة على كل أوردر أو راتب ثابت).


ودورك كـ Media Buyer هو تخطيط وتنفيذ الحملات الإعلانية على "فيس بوك، إنستجرام، تيك توك، سناب شات"، ثم متابعة وتحليل وتحسين نتائج الحملات الإعلانية.


وحتى تكون محترفاً في هذا المجال لا ينفع الاكتفاء بتعلم الإعلانات فقط، بل يجب أن تتعلم التسويق (ليس التسويق الإلكتروني، بل التسويق نفسه)، وأن تعرف مراحل البزنس وقمع المبيعات والحسابات وتجربة المستخدم وتحليل الأرقام والبيانات وطرق زيادة المبيعات وكتابة الإعلانات وغير ذلك.


بمجرد استعدادك للعمل في هذا المجال تستطيع إيجاد فرص عمل جيدة عن طريق مجموعات التسويق على الفيس بوك ومواقع العمل الحر وأيضاً عمل إعلانات لنفسك لتحصل على العملاء.


6. خدمات التسويق الإلكتروني:


لا حاجة للتحدث عن أهمية التسويق الإلكتروني ومدى الحاجة له سواء للأفراد أو الشركات.


توجد الكثير من خدمات التسويق الإلكتروني التي يمكنك تقديمها على مواقع الفريلانسر العربية أو الأجنبية مثل:


  • إنشاء خطة تسويقية.
  • إنشاء خطة تسويق الإلكتروني.
  • إنشاء خطة تسويق للسوشيال ميديا.
  • إنشاء الحملات الإعلانية على منصة جوجل أو منصات السوشيال ميديا.
  • وضع روابط أو بانرات إعلانية للعميل في مواقع كبيرة.
  • زيادة المتابعين أو المعجبين لحسابات السوشيال ميديا (فيسبوك، تويتر، إنستجرام، وغيرهم).
  • إنشاء وإدارة حملة إيميل ماركتنج.
  • وغير ذلك الكثير.


7. تصميم الجرافيك:


تصميم الجرافيك من أبرز مجالات العمل الحر التي تتنوع تخصصاتها ومجالات احتياجها، فيمكنك تصميم:


  • الصور المستخدمة في الإعلانات على الإنترنت.
  • الصور المستخدمة في محتوى المواقع الإلكترونية.
  • أغلفة الكتب والمطبوعات.
  • البطاقات الدعائية والكتالوجات.
  • القوائم للمطاعم والمحلات.
  • الشعارات والهوية البصرية.
  • الإنفوجرافيك.
  • وغير ذلك الكثير والكثير.


8. الأمن السيبراني:


الأمن السيبراني هو أحد فروع علم أمن الحاسوب، وهو متخصص في حماية البرامج والشبكات والأنظمة من الهجمات الرقمية التي تهدف إلى سرقة أو فساد المعلومات.


وبناء على هذا تتضح الأهمية القصوى لهذا المجال، فحالياً أي منظمة أو مشروع أو كيان يعتمد على الحواسيب والأنظمة الرقمية في عمله، وبالتالي يحتاج إلى متخصص في أمن المعلومات أو الأمن السيبراني.


9. الاستشارات:


إذا كنت تمتلك خبرة حقيقية في مجال معين فيمكنك إعطاء الاستشارات فيه، ويعتبر هذا المجال من الأكثر ربحاً لارتفاع ثمن الاستشارة رغم قِصَر مدتها (يمكن أن يصل سعر استشارة مدتها نصف ساعة أو ساعة إلى 100$، وهذا حسب المجال).


أيضاً من مجالات العمل الحر الأكثر طلباً، لكنها تعتبر أقل ربحاً من المجالات السابقة:


  • 11. مجال إدارة صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.
  • 12. مجال التعليق الصوتي.
  • 13. مجال إدخال البيانات.


10. مجالات الترجمة.


وختاماً:


كانت تلك بعضاً من أكثر مجالات العمل الحر طلباً وربحاً يمكن للمبتدئين والمحترفين العمل بها.


عند اختيار المجال يجب مراعاة عدة عوامل منها:


  • قدرتك على الاستمرار في المجال (من حيث العمل والتعلم وتطوير نفسك).
  • قدرتك على شراء أو توفير (بشكل شرعي) البرامج والأدوات المستخدمة في المجال.
  • أهدافك وطموحك، مثلاً لا يصح أن تكون طموحاً وتختار مجال إدخال البيانات، بل اتجه للمجالات الأصعب مثل البرمجة أو التصميم أو التسويق الإلكتروني، لأنها الأكثر ربحاً.


وأخيراً أنتظر تعليقك لإخباري أي مجال اخترت ولماذا؟

author-img
مصري، أعمل على الإنترنت ككاتب محتوى ومتخصص SEO منذ 2019، درست بكلية التجارة، مؤسس مدونة الوظائف والأون لاين التي أحاول فيها مساعدة الآخرين على بناء مصدر دخل عبر الإنترنت. حسابي على facebook

تعليقات