القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية تسويق ملابس أون لاين من المنزل عبر 5 طرق مختلفة ومميزة

هل تعلم ما هي كيفية تسويق ملابس أون لاين من المنزل؟

ستعرف ذلك من خلال 5 طرق تعتبر هي أكثر الطرق التسويقية فعالية في التسويق عبر الإنترنت في العصر الحالي.

لذلك تابع القراءة لتعرف التفاصيل...

كيفية تسويق ملابس أون لاين من المنزل: أفضل 5 طرق:


كيفية تسويق ملابس أون لاين من المنزل

عندما تبدأ مشروع بيع ملابس أون لاين لا بد أن تقوم بتنفيذ أفضل الطرق التسويقية التي تحقق لك أفضل النتائج بأقل التكاليف، ومن هذه الطرق:

1- التسويق عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي:


- التسويق عن طريق الفيس بوك:


يمكن تسويق منتجات من المنزل بسهولة عبر الفيس بوك بعدة طرق مختلفة، مثل الجروبات والإعلانات والماركت بليس.

فيمكنك إنشاء صفحة متخصصة في نوع الملابس الذي تسوق له، ثم تنشر محتوى بشكل مستمر.

وكذلك يمكنك البحث عن جروبات متخصصة في مجال الملابس وتنشر بها باستمرار مع مراعاة ألا تخالف قوانين تلك الجروبات.

ومن المهم عند النشر أن تهتم بالصور ذات الجودة العالية والتنسيقات الجذابة.

لأن الصور عامل هام يبين مدى احترافيتك ويجذب المشترين.

- التسويق عن طريق إنستقرام:


إذا تحدثنا عن التسويق للملابس فمنصة إنستقرام لا بد أن تكون لها الأولوية.

نظراً لأنها إحدى أكبر المنصات أو المواقع التي يتم التسويق من خلالها لمنتجات الفاشون fashion والموضة.

والماركتنج عبر إنستقرام له مفتاحين هما "الصور عالية الدقة والجودة، والهاشتاج".

فكل منشور يجب أن تضع به أشهر الهاشتاجات المتعلقة بالملابس.

وبالطبع يجب أن تستمر في النشر حتى تجمع متابعين ومهتمين باستمرار.

2- التسويق المجاني عبر محركات البحث SEO:


هذه الاستراتيجية تكون نتائجها طويلة المدى، فإذا طبقتها اليوم ربما ترى نتائجها باستمرار لسنوات على عكس الاستراتيجيات التسويقية الأخرى.

لذلك تعتبر هذه الطريقة من أفضل طرق التسويق الإلكترونى إن لم تكن أفضلها.

وهي ببساطة عبارة عن ظهور صفحات موقعك في نتائج متقدمة في محركات البحث (خاصة جوجل) على كلمات محددة (تسمى الكلمات المفتاحية).

فمثلاً إذا بحثت في جوجل عن كلمة "ملابس أطفال ولادي" ستظهر لك في الصفحة الأولى 10 نتائج.

ودور هذه الاستراتيجية والتي تسمى "سيو SEO" أن تجعل موقعك ضمن هذه النتائج العشرة.

لأن كل نتيجة (موقع) من تلك النتائج يدخل إليها عدد من الزوار بشكل شهري ويتحولوا إلى عملاء.

وكل ما تحتاجه للعمل على هذه الاستراتيجية هو تحسين صفحات موقعك.

وذلك بتضمين أهم الكلمات المفتاحية المتعلقة بمجال موقعك في كل صفحة من صفحات موقعك، بحيث تستهدف بكل صفحة كلمة مفتاحية واحدة فقط ومحددة.

واختيار الكلمات المفتاحية المناسبة يكون عبر أدوات مخصصة لذلك وعلى رأسها أداة Google Keyword Planner التي تقدمها جوجل.

كما يفضل إنشاء مدونة لتكتب بها مقالات باستمرار وتستهدف بتلك المقالات كلمات مفتاحية تعليمية في مجالك.

مثل "كيف تختاري أفضل خامات الملابس لأطفالك" حتى تساعد الزوار أكثر فيثقوا في علامتك التجارية أكثر.

وتوجد معايير أخرى للظهور في النتائج المتقدمة في محركات البحث غير الكلمات المفتاحية.

مثل الربط الداخلي بين مقالات وصفحات موقعك، والسيو الخارجي، وبناء براند وإشهاره جيداً وغيرها كثير.

3- الإعلانات المدفوعة عبر محركات البحث:


تمثل الإعلانات المدفوعة أسرع طرق جذب العملاء المحتملين وتحقيق الأرباح على عكس الطرق المجانية في التسويق.

ويعد جوجل على رأس مواقع الإعلانات المدفوعة حتى أنه يتميز عن إعلانات الفيس بوك بتنوع مصادر الإعلانات.

فإعلانات الفيس بوك تظهر فقط في الفيس بوك، لكن إعلانات جوجل تظهر على جوجل ومواقع أخرى لا يملكها جوجل.

والمصدر الذي نتحدث عنه الآن هو إعلانات شبكة البحث.

فإعلانك سيكون عبارة عن موقع يظهر في نتائج جوجل مثلما تحدثنا في التسويق المجاني عبر محركات البحث.

لكن الفرق أن نتائج الإعلان ستظهر خلال يوم أو يومين أو ربما ساعات معدودة على عكس التسويق المجاني الذي تظهر نتائجه ربما بعد 3 أشهر.

4- الإعلانات المدفوعة على الفيس بوك وإنستقرام:


إعلانات الفيس بوك وإنستقرام تعتبر أسهل الإعلانات والطرق التسويقية المدفوعة التي يمكنك البدء بها لسهولة تنفيذها والتخطيط لها.

لكن هذه الإعلانات تندرج تحت مسمى "السهل الممتنع".

وذلك لأنها سهلة التنفيذ لكنها صعبة في الاستمرار والتحسين وزيادة المبيعات من خلالها.

وهذا نظراً لاستعجال كثير من المسوقين وفشلهم في فهم خوارزميات الفيس بوك تحديداً.

وخوارزميات الفيس بوك أهم شيء تم برمجتها من أجله هو عدم السماح للمستخدمين بالخروج من الفيس بوك.

أي أنها مبرمجة على جعل المستخدم يظل أطول فترة ممكنة داخل الفيس بوك.

لهذا يجب أن تضع في اعتبارك فهم خوارزميات الفيس بوك ومواقع السوشيال ميديا التي تعلن من خلالها حتى تنجح إعلاناتك وتقل تكلفتها مع الوقت.

كما يجب أن تضع محتوى مميز لإعلاناتك وليس أن تكتب "هذه أفضل الملابس شاهدها الآن".

هذا الكلام لم يعد ينفع الآن، بل اكتب جمل وكلمات جذابة وبها إفادة وإقناع للناس.

ومن الأفضل أن تشاهد إعلانات المنافسين حتى تستلهم أفكاراً أفضل أو تستنسخ بعض الأفكار مع إجراء تعديلات تميزك عنهم.

كما أنه من المهم تحسين الإعلانات باستمرار لأنها لن تأتي بنتائج جيدة من المرة الأولى.

وهذا شيء طبيعي في الإعلانات حتى لا تظن أنك فاشل.

5- إعلانات إعادة الاستهداف على جوجل وفيس بوك:


إعلانات إعادة الاستهداف من أنجح الإعلانات حالياً.

وذلك لأن إعلاناتك تظهر لأشخاص فعلاً شاهدوا منتجاتك وأظهروا اهتمامهم بها.

لكن هذا النوع من الإعلانات لا تستطيع القيام به إلا إذا كان لديك موقع أو متجر حتى تستطيع وضع أكواد التتبع بها.

ببساطة إعلانات إعادة الاستهداف هي نوع من الإعلانات تظهر فقط للأشخاص الذين دخلوا موقعك أو متجرك مرة أو أكثر.

يعني لا تظهر هذه الإعلانات لأي شخص يشاهد إعلاناتك فقط، بل يجب أن يدخل موقعك.

وقوة هذه الإعلانات في أنها تزيد من احتمالية الشراء وتقلل من تكلفة الإعلان.

أساسيات هامة للنجاح في تسويق الملابس عبر الإنترنت:


- تحديد العميل المستهدف وعدم البيع لكل الناس:


التسويق الناجح يبدأ من تحديد العميل المناسب الذي لديه احتياجات أو رغبات تجعله يُقبِل على شراء منتجك.

وأكبر خطأ يجعل تسويقك فاشل ولا يأتي بنتائج هو استهداف كل الناس.

ما الفرق أصلاً بين البيع لعميل واحد والبيع لكل الناس؟

الفرق في عدة أشياء، منها أسلوب المخاطبة الذي تخاطب به عميلاً واحداً تعرف احتياجاته وما المنتج الذي يبحث عنه وما ذوقه المفضل وهكذا.

ومنها أنه من المستحيل أو النادر أن يوجد منتج يصلح لكل الناس.

- التركيز على تسويق نوع واحد فقط من المنتجات:


التخصص محمود دائماً وهو من أساسيات نجاح شركات كانت صغيرة وأصبحت ضخمة اليوم.

لذلك كن متخصصاً في البداية في نوع واحد فقط من الملابس وليكن ملابس الأطفال مثلاً.

ثم بعد تحقيق نجاح وشعبية توسع شيئاً فشيئاً لبيع كل أنواع الملابس.

- الاهتمام بجودة ودقة صور الملابس:


في كل الطرق التسويقية لا بد من استخدام صور عالية الدقة للمنتجات، فالصور من العوامل المساعدة على البيع.

كما يجب أن تكون طريقة التصوير احترافية، فمثلاً لا تصور قطعة الملابس وهي مكرمشة أو مهرولة.

- التسويق للملابس ذات الخامات الجيدة فقط:


التسويق هو عبارة عن بناء ثقة وعلاقة وطيدة مع العملاء، وهذا ما يزيد شعبية البراندات الكبيرة بسرعة كبيرة جداً وفي أوقات قياسية كذلك.

وليس التسويق مجرد الوصول للعميل المناسب وبيع المنتج له وانتهى الأمر.

وفي التسويق للملابس تعد الخامات النظيفة ذات الجودة العالية من أهم أسباب بناء الثقة مع العملاء.

وتعتبر من أهم أسباب قيامهم بإعادة الشراء منك مرات ومرات مع التوصية بك لمعارفهم.

وتذكر جيداً أن التسويق الاحترافي لمنتج سيء مصيره الفشل لا محالة.

- تأكيد الأوردر أو الطلب مع العميل قبل تنفيذه:


طلب الأوردرات من خلال الإنترنت سهل جداً.

وبالتالي سيقابلك كثيراً العميل المتردد أو الذي يتسلى ويخبرك بعد طلب الأوردر أنه كان يجرب الشراء أو يخترع عيباً أو سبباً ما لإلغاء عملية الشراء.

مثل كل هذا وارد في البيع على الإنترنت، لذلك عليك أن تضع خطوات جادة لإتمام عملية الشراء.

مثل إجراء مكالمة هاتفية مع العميل قبل إتمام الطلب تسأله فيها عن تفاصيل الأوردر وكم قطعة وهكذا.

أو قبل إخراج الأوردر لشحنه للعميل تتصل به لتأكيد الطلب وموعد الاستلام.

بالطبع تكاليف هذه المكالمات ستكون ضمن تسعير المنتج فلا تقلق من كثرة الاتصال بالعميل.

- الاستمرار هو السر وليس شيئاً آخر:


في الحقيقة وبالرغم من وجود عناصر هامة لنجاح التسويق مثل المعرفة النظرية والتجربة والتطبيق.

إلا أن غياب عنصر الاستمرار سيجعل الحملة التسويقية تفشل لا محالة.

العمل على الإنترنت ليس عدداً من المهام نقوم بها مرة واحدة ثم يأتي النجاح.

بل هي مهام ربما تكون ثابتة وروتينية لكن النجاح يأتي من تكرارها يوماً بعد يوم.

- كتابة خطة تسويقية تشمل كل الطرق السابقة:


من المهم أن يكون كل عملك مكتوباً وموضحاً في خطة تسويقية تفصيلية حتى تقيس النتائج وتعمل على تحسينها باستمرار.

وختاماً:

تعلم كيفية تسويق ملابس أون لاين من المنزل ليس صعباً أو يحتاج لمجهود خرافي.

بل فقط التركيز في البداية على طريقة واحدة فقط للتسويق أو اثنتين على الأكثر والاستمرار عليهما سيأتي بنتائج رائعة يمكنك بعدها العمل على طرق أخرى.

وأخيراً إذا كان لديك استفسار أو اقتراح فمرحبا بك في التعليقات نتناقش سويا حول ما تريد.
author-img
مصري، أعمل على الإنترنت ككاتب محتوى ومتخصص SEO منذ 2019، درست بكلية التجارة، مؤسس مدونة الوظائف والأون لاين التي أحاول فيها مساعدة الآخرين على بناء مصدر دخل عبر الإنترنت. حسابي على facebook

تعليقات