القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف أبدأ مشروع بيع ملابس أون لاين؟ دراسة جدوى شاملة

كيف أبدأ مشروع بيع ملابس أون لاين في المنزل؟

في هذا المقال ستعرف 11 خطوة تمثل دراسة جدوى شاملة لبدء هذا النوع من المشاريع بشكل احترافي ومربح.

فتجارة الملابس من أنجح المشاريع حالياً بسبب التطور السريع في صيحات الموضة.

وهذا أدى إلى وجود احتياج دائم عند الناس لمواكبة تلك الموضة أولاً بأول.

لذلك تابع القراءة لتعرف التفاصيل...

كيف أبدأ مشروع بيع ملابس أون لاين في المنزل؟ (دراسة جدوى)


كيف أبدا مشروع بيع ملابس أون لاين

1. إنشاء دراسة جدوى مشروع بيع ملابس أون لاين في المنزل:


دراسة الجدوى تتضمن دراسة السوق وتحليل المنافسين جيداً، ثم إعداد تكاليف المشروع لمدة 6 أشهر على الأقل.

وكل الخطوات التالية ستساعدك بشكل كبير على إعداد دراسة جدوى مناسبة لمشروعك - إن شاء الله -.

2. اختيار اسم مميز لمشروع بيع الملابس عن طريق النت:


اسم المشروع مهم جداً ويجب أن يكون قصيراً وسهل التذكر ويعبر عن تخصص المشروع.

فمثلاً لن ينفع أن يكون اسم مشروعك "متجر أبو فلان لبيع الملابس"، هذه الأسماء تصلح لمحلات بيع الفول والطعمية.

أما المشاريع الجيدة والتي ترغب في النمو وزيادة الأرباح والبيع أون لاين لا تنفعها هذه الأسماء.

يمكنك استلهام اسم مشروعك من البراندات الكبيرة المتخصصة في الملابس.

مثل Zara وNike وVersace وGucci وغيرها الكثير.

3. إنشاء المخزون الخاص بك:


لا يفضل أن تشتري كميات كبيرة من كل قطعة، بل فقط ابدأ بكميات قليلة من كل قطعة من المنتجات مع تنويع تلك المنتجات.

فيمكنك البدء بـ 10 منتجات متنوعة ومن كل منتج 10 أو 20 قطعة.

ويجب أن تعرف أن بعض المنتجات لن تنجح في بيعها لأسباب ربما تكون راجعة لحالة السوق أو لأسباب أخرى.

وهذا يحدث لكل التجار وأصحاب المشاريع فلا تقلق.

بالنسبة للمخزن ففي البداية يمكنك التخزين في بيتك أو غرفتك الخاصة إن لم يكن في ذلك مشكلة.

أو يمكنك الاستعانة بشركة شحن توفر خدمة تخزين البضائع.

4. إنشاء متجر إلكتروني لبيع الملابس من خلاله:


قد تظن أن فتح متجر إلكتروني شيء صعب أو معقد.

لكنه سهل جداً خاصة بعد ظهور منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية التي توفر لك إنشاء متجرك إلكتروني بخطوات بسيطة وسهلة.

دور المتجر الإلكتروني لا يقتصر فقط على عرض المنتجات، بل دوره الأكبر في زيادة المبيعات بشكل قد لا تصدقه.

وهذه بعض منصات التجارة عن طريق الإنترنت التي يمكنك إنشاء متجر إلكتروني من خلالها:

  • منصة سلة.
  • منصة متاجر.
  • youcan.shop.
  • استضافة + ووردبريس + إضافة Woocommerce.
  • Bigcommerce، وغيرها الكثير من المنصات.

هل يمكنني البيع على الفيس بوك أو الإنستقرام؟

بالتأكيد يمكنك البدء هكذا، لكن بمرور الوقت يفضل أن تنشئ متجرك الإلكتروني الخاص.

فمن خلال المتجر ستحصل على داتا للعملاء وسيتطور مشروعك بمرور الوقت.

5. تصوير المنتجات لمشروع المتجر الإلكتروني لبيع الملابس:


عندما نتحدث عن كيفية تسويق ملابس أون لاين، فقد لا نستطيع إحصاء كم عدد المنتجات التي بيعت فقط بسبب التصوير الاحترافي لها وطريقة عرضها بالصور.

وهذا لا يعني أنك تحتاج لتصوير خرافي، بل هذا يعني أنك تحتاج إلى صور عالية الجودة (HD أو 4K) مع إظهار أهم مزايا المنتج من خلال الصورة.

توجد حلول كثيرة الآن تساعد على ذلك مثل صندوق أو استديو التصوير ذو الأحجام المختلفة.

وبالنسبة للكاميرا فبعض الهواتف الذكية كاميراتها عالية الدقة وهذا ما تحتاجه لا غير.

6. تسعير المنتجات:


بالطبع لن تضع سعراً مختلفاً عن سعر السوق، فلا يعقل أن يكون سعر البنطال مثلاً في السوق 400 جنيه وتبيعه بـ 500 أو 600.

لكن عليك أن تضع أسعار الشحن والتوصيل والتسويق وأشياء أخرى ضمن أسعار منتجاتك حتى تحقق صافي ربح جيد.

لأنك إن لم تطبق هذه الطريقة في التسعير ستجد أن العائد قد تبخر على تغطية التكاليف.

كما توجد العديد من استراتيجيات التسعير في التجارة الإلكترونية، أهمها:

{+} التسعير التنافسي (تعتمد على تقليل سعرك عن أسعار المنافسين).

{+} التسعير على أساس القيمة (تعتمد على إبراز القيمة الفريدة لمنتجك ومدى تميزه عن المنتجات المنافسين).

{+} استراتيجية كشط الأسعار.

هذه الاستراتيجية تستخدم للمنتجات المبتكرة أو الفريدة من نوعها.

وتعتمد على إطلاق المنتجات بأسعار باهظة ثم خفض الأسعار بعد ذلك.

{+} تسعير الاختراق.

على عكس كشط الأسعار، حيث تعتمد على اختراق السوق بأسعار منخفضة ثم زيادتها بعد ذلك.

{+} تسعير الحزمة.

تعتمد على بيع أكثر من منتج بسعر واحد مُخفَّض عن مجموع أسعار المنتجات لو اشترى العميل كل منتج منفرداً.

{+} استراتيجيات التسعير النفسي.

مثل استخدام الأرقام الفردية في السعر والرقم 9، مثل استخدام السعر 199 بدلاً من 200.

أما عن اختيار استراتيجية التسعير المناسبة، فيعتمد على عدة عوامل مثل دراسة المنافسين والسوق والعملاء والمنتجات التي تريد بيعها.

7. طريقة تسويق وبيع الملابس عن طريق الإنترنت:


نجاح المشاريع أون لاين يعتمد بشكل كبير جداً على التسويق الإلكتروني الذي تحصل من خلاله على عملاء مستهدفين من مصادر متنوعة.

لكن لا تقع في أشهر خطأ في التسويق الإلكتروني، وهو الاعتماد على قناة تسويقية واحدة.

مثل الاعتماد على الفيس بوك فقط أو جوجل فقط، بل التنويع واجب لاستمرار المشروع وزيادة العملاء والأرباح أيضاً.

وهذه أفضل طرق التسويق الإلكترونى حالياً:

- التسويق عبر محركات البحث SEO.

- التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

- التسويق بالمحتوى.

- الإعلانات الممولة، والتي أشهرها الإعلانات عبر الفيس بوك وجوجل.

كما توجد استراتيجيات فعالة لزيادة المبيعات مثل:

- إنشاء عروض وخصومات.

- استخدام الأقماع التسويقية sales funnels.

- الشحن المجاني عند طلب أوردر بمبلغ معين، وغيرها.

ومما سيفيدك في هذا الجانب أن تتعلم كيفية كتابة الخطة التسويقية الناجحة والتفصيلية التي تساعدك على النجاح في مشروعك.

كما يمكنك الاستعانة بالنماذج الجاهزة مثل نموذج خطة مبيعات جاهزة pdf، وذلك حتى تعمل بشكل احترافي وتتتبع أداء عملك باستمرار.

8. الشحن والتوصيل:


في البداية تستطيع شحن المنتجات وتغليفها وتوصيلها بنفسك للعملاء.

لكن بمرور الوقت ومع زيادة عدد العملاء وتنوع مناطقهم الجغرافية ستحتاج إلى شركة شحن.

من أفضل شركات الشحن العربية هي شركة أرامكس.

لكن قبل اختيارها أو اختيار غيرها يجب أن تحدد المهام التي تريد أن تقوم بها شركة الشحن.

فمثلاً هل تريد شركة الشحن أن تخزن المنتجات لديها وتشحنها للعملاء أم ستخزنها أنت وهي فقط تشحنها؟، وهل ستتولى أنت تغليف منتجاتك أم الشركة؟

كل هذه نقاط عليك تحديدها حتى تختار شركة الشحن المناسبة التي تلبي احتياجات مشروعك.

9. خدمة العملاء:


ليس المقصود أن تكون لديك خدمة عملاء كالشركات، بل المقصود أن تخدم عملائك كأنهم أبناؤك وأن لا تخسر أي عميل أبداً، فخسارة عميل واحد تجعلك تخسر مئات غيره.

نصائح هامة لنجاح مشروع بيع الملابس أون لاين في المنزل:


- من الأفضل أن تبيع محلياً في البداية، يعني أن تبيع لأقرب منطقة لك حتى تقلل تكاليف الشحن وتكاليف التسويق، ثم توسّع شيئاً فشيئاً.

- حاول تعلم التجارة الإلكترونية من الألف إلى الياء، لأن ذلك سيفيدك بشكل كبير في تطوير مشروعك وزيادة أرباحك.

- ركز في التسويق على استراتيجية واحدة فقط في البداية حتى تظهر نتائجها ثم طبق استراتيجية أخرى وركز عليها حتى تظهر نتائجها وهكذا.

- في البيع سواء على الإنترنت أو على أرض الواقع توجد مرتجعات، وأكبر المتاجر في العالم لديها نسبة مرتجعات (أمازون خير مثال).

فلا تظن نفسك فاشلاً لأن المرتجعات أمر طبيعي، المهم أنك تحقق هامش ربح جيد يجعلك تستمر.

- من الجيد أن تكون لديك ميزة تنافسية للتفوق على منافسيك في السوق.

لكن من السيء أن تكون ميزتك التنافسية في بداية مشروعك هي البيع بأسعار مخفَّضة جداً.

نعم تخفيض الأسعار يساعد على البيع لكن في بداية المشروع قد تفشل بسبب تبني هذه الاستراتيجية.

- لا تتعجل في التخطيط لمشروعك ووضع خطة متكاملة تتضمن كل ما تحتاجه، ولا تخجل من استشارة الخبراء.

- من الأفضل أن تتخلى عن المثالية في التخطيط والتنفيذ حتى تنجح فعلاً.

وختاماً:

من السهل إجابة سؤال "كيف أبدأ مشروع بيع ملابس أون لاين في المنزل؟" ومن السهل أيضاً إنشاء دراسة جدوى لهذا المشروع، لكن في الحقيقة من الصعب تنفيذ المشروع دون دراية بكل تفاصيله.

والنصيحة الذهبية حتى تضمن النجاح في مشروعك هي الحفاظ على الاستمرارية في العمل مهما واجهت من صعوبات.

فأكثر المشاريع الناشئة تفشل لأسباب كثيرة أهمها عدم الحفاظ على الاستمرارية.

وأخيراً إن واجهتك أي مشاكل أو لديك سؤال فاترك تعليقاً لأساعدك - إن شاء الله -.
author-img
مصري، أعمل على الإنترنت ككاتب محتوى ومتخصص SEO منذ 2019، درست بكلية التجارة، مؤسس مدونة الوظائف والأون لاين التي أحاول فيها مساعدة الآخرين على بناء مصدر دخل عبر الإنترنت. حسابي على facebook

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
  1. ا عايزه اشتغل معكم في اون لاين

    ردحذف
  2. السلام عليكم اريد عمل على الانترنت

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. ما العمل الذي تجيده او تحب ممارسته؟

      حذف

إرسال تعليق