القائمة الرئيسية

الصفحات

نموذج خطة تسويقية جاهزة pdf وكيف تكتب واحدة بسهولة

ما هي كيفية عمل خطة تسويقية ناجحة بالتفصيل؟

هذا ما ستعرفه في هذا المقال الشامل بالتفصيل:

  • قالب أو نموذج خطة تسويقية جاهزة pdf + خطة تسويق الكتروني pdf + خطة سوشيال ميديا pdf.
  • ما هي الخطة التسويقية Marketing Plan؟
  • كيف تكتب واحدة في 6 خطوات بسيطة؟
  • أهم مكونات أو عناصر الخطط الاحترافية.
  • أسرار كتابة الخطط الناجحة.

نموذج خطة تسويقية جاهزة pdf وكيف تكتبها

قالب أو نموذج خطة تسويقية جاهزة pdf:



قالب أو نموذج خطة تسويق إلكتروني جاهزة pdf:



مشاهدة وتحميل (النموذج الثاني).

نموذج خطة تسويقية سوشيال ميديا pdf + word:




لننتقل الآن لنعرف كل شيء عن الخطة التسويقية وكيفية إنشائها بالتفصيل...

ما هي الخطة التسويقية Marketing Plan؟


سميت الخطط بذلك لأنها خارطة طريق المشروع ذات التفاصيل والخطوات والأهداف المحددة بوضوح وفق نطاق زمني محدد.

وتسويقية: لأن الهدف من وضعها هو تنفيذ ومتابعة وتحليل الاستراتيجيات التسويقية، ثم الخروج ببيانات (كل فترة) بهدف تحسين وتطوير خطة التسويق الحالية.

ما أهمية الخطة التسويقية؟


تكمن أهميتها في النقاط التالية:

1. أظهرت الدراسات أن الشركات التي تعمل وفق خطط تسويقية مُعدَّة جيداً = تنجح وتتفوق على منافسيها بأضعاف الشركات التي تعمل دون إعداد خطط.

2. من خلالها يمكن الاستعداد للتهديدات والمخاطر والعمل على تقليلها، وإمكانية حل المشكلات.

3. من خلالها يكون اتخاذ القرارات صائباً، لأن القرارات حينها ستكون مبنية على نتائج واقعية ومنطقية وليست عشوائية.

4. من خلالها يمكن زيادة حجم المبيعات من خلال تحسين النتائج (الأرقام ومعدلات التحويل).

5. بدونها لن تتقدم الشركة ولن تستمر في السوق طويلاً، لأنها رأس الأمر بعد المنتج.

6. من خلالها يمكن الخروج بعدد من أفكار التسويق الجديدة التي تميزك عن المنافسين.

7. ستعرف من خلالها نقاط القوة والضعف لشركتك، وكيف تتميز على منافسيك.

خصائص الخطة التسويقية الناجحة:


1. أن تكون سهلة الفهم والاستيعاب لكل الأفراد الذين ستوزع عليهم مهام تنفيذها.

2. أن تصف طبيعة المشروع وطبيعة المنتج (تحديد هوية المشروع أو الشركة).

3. أن تكون منطقية وقابلة للتنفيذ دون تعقيد أو مبالغة.

4. أن تحتوي خطوات تنفيذها على أرقام لقياس النتائج فيما بعد.

5. أن تكون لها مدة زمنية محددة لتنفيذها.

6. أن تتضمن توزيع الأدوار والمهام بالشكل الصحيح.

7. أن تحتوي على تفاصيل المزيج التسويقي (المنتج - التسعير - الترويج - التوزيع)

8. أن تتضمن تفاصيل إنفاق ميزانية التسويق على القنوات التسويقية.

مميزات كتابة الخطة التسويقية منفصلة عن خطة العمل:


أولاً: ما هي خطة العمل والفرق بينها وبين خطة التسويق؟


خطة العمل: هي خطة المشروع ككل، أي أن خطة التسويق جزء من خطة العمل.

ثانياً: مميزات التعامل مع الخطة التسويقية كخطة مستقلة:


  • إعطاء التسويق حقه كأهم عامل من عوامل نجاح واستمرار المشروع.
  • سهولة تحسين الخطة وتطويرها أولاً بأول.

ما هو الفرق بين الخطة التسويقية والاستراتيجية التسويقية؟


الخطة هي الخطوات والطرق التي يتم تنفيذها لتحقيق أهداف المشروع أو الشركة.

أما الاستراتيجية هي الخطوات والطرق التي يتم تنفيذها لتحقيق أهداف الخطة.

أي أن الاستراتيجية جزء من الخطة.

مثال على الخطة التسويقية: تريد الشركة أن تحصل على 100 عميل هذا الشهر من خلال الفيس بوك وإنستجرام.

مثال على الاستراتيجية التسويقية: ستقوم الشركة بنشر منشور post يومياً على صفحتها على الفيس بوك وحسابها على إنستجرام، وكذلك ستخصص ميزانية يومية للإعلان على الفيس بوك وإنستجرام.

أضرار عدم إعداد أو كتابة خطة تسويقية لشركة أو مشروع:


1. الفوضى والعشوائية في الوصول إلى أهداف المشروع، مما يترتب عليه خسائر في الوقت والمجهود والمال.

2. عدم القدرة على تحديد الميزانية المناسبة للتسويق.

3. إضاعة فرصة زيادة حجم المبيعات لعدم وجود نتائج تُقاس وتُحسَّن.

4. يرجع فشل الشركات والمشاريع الصغيرة والجديدة إلى إهمال إعداد الخطط، ظناً بذلك أن الشركات والكيانات الكبيرة فقط هي التي تحتاجها. لكن في الحقيقة: كل مَن يريد البيع يحتاج إلى خطة تسويق.

5. عدم معرفة الأماكن التي يأتي منها العملاء، أو بمعنى آخر: عدم معرفة القنوات التي تجلب العملاء. وهذا سيؤدي إلى العمل والإنفاق على قنوات تسويق ضعيفة أو معدومة الفائدة.

6. تساعد خطط التسويق على التتبع والتحليل (المهمَّين لتطوير أي بيزنس في العالم)، فإذا غابت الخطط غاب التتبع والتحليل.

مكونات أو عناصر الخطة التسويقية الناجحة:


العناصر الرئيسية للخطة التسويقية هي إجابة لهذه الأسئلة الثلاث:

- أين أنت؟ الوضع الحالي للمشروع.

- ماذا تريد؟ تحديد الأهداف.

- كيف؟ كيفية تحقيق تلك الأهداف.

والآن هيا بنا نعرف بالتفصيل إجابات تلك الأسئلة...

عمل خطة تسويقية: كيف تكتب أفضل واحدة بالخطوات العملية؟


1- الدراسة والتحليل:


الخطوة الأولى وحجر الأساس في الخطط الناجحة = هي دراسة وتحليل العناصر الثلاث الآتية:

أ- دراسة الوضع الحالي للشركة أو المشروع:


وأفضل ما تقوم به لتقييم وضعك الحالي هو تحليل SWOT الذي سيمكنك من معرفة كيفية بناء خطة تسويقية ناجحة ومبنية على معطيات صحيحة.

وهو نظام تستخدمه الشركات لتحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات.

SWOT اختصار لـ:

  • Strengths: نقاط القوة. مثل العلامة التجارية Brand القوية.
  • Weaknesses: نقاط الضعف. مثل ضعف ولاء العملاء لشركتك أو منتجك.
  • Opportunities: الفرص. مثل تغيرات الأسواق أو تدهور حال المنافسين الأقوياء أو تغير القوانين لصالح الشركات.
  • Threats: التهديدات. مثل ظهور منافس أقوى بالسوق أو كذلك تغير القوانين لكن ليست لصالح الشركات.

ب- دراسة السوق:


لتقوم بدراسة السوق جيداً، توجد عناصر عليك معرفتها:

  • معرفة حجم الطلب على المنتج الذي تقدمه.
  • معرفة دوافع الشراء عند العملاء.
  • معرفة المواسم أو الفترات التي يرتفع فيها حجم الطلب أو ينخفض.

ج- دراسة المنافسين:


دراسة المنافسين وتحليل أداء كل منهم مهم جداً لتسير العملية التسويقية بشكل مستقر دون حدوث مشاكل غير متوقعة.

حيث تحديد نقاط القوة والضعف لدى المنافسين سيعطيك ميزة (أو ميزات) تنافسية رائعة.

2- الاستراتيجيات التسويقية:


- تحديد الهدف التسويقي:


الهدف التسويقي يخدم الهدف الرئيسي للشركة وهو البيع.

لذلك على هذا الهدف أن يكون:

  • محدداً.
  • قابلاً للقياس.
  • واضحاً.
  • قابلاً للتحقيق أو واقعياً.
  • مرتبطاً بوقت (له وقت بداية ونهاية).

مثال: الحصول على 30 ألف عميل خلال الـ 6 أشهر القادمة من خلال قنوات التسويق بالمحتوى ومواقع التواصل الاجتماعي.

- تحديد المدة الزمنية:


يجب أن يكون للخطة كلها بالإجمال زمناً محدداً لتنفيذها، وكذلك يجب أن يكون لكل استراتيجية تسويق زمناً محدداً لتنفيذها لقياس النتائج أولاً بأول.

والمدة الزمنية يفضل أن تكون 3 أشهر، ثم بعد هذه الفترة تقوم بتحليل النتائج واكتشاف الأخطاء والفعّال والغير فعّال.

ثم تحسين الخطة للعمل بها (بعد التحسين) خلال الـ 3 أشهر القادمة، وهكذا.

- تحديد الفئة السوقية المستهدفة (العملاء المستهدفين):


تحديد الجمهور الذي تبيع له منتجك مهم جداً لتحديد كيفية مخاطبته واستهدافه في الإعلانات والرسائل وغيرها، ولكي تنجح بالنهاية في تحقيق هدف المشروع (البيع).

ولتحديد جمهور عملائك buyer persona عليك معرفة:

  • المشاكل التي يعاني منها عميلك.
  • التحديات التي يواجهها.
  • العمر المتوقع (أو المثالي) لعميلك.
  • الجنس (ذكر أو أنثى).
  • الحالة الاجتماعية (أعزب - متزوج - مطلق - أرمل).
  • الموقع الجغرافي أو المنطقة السكنية.
  • ما وظيفته؟ وهل يعمل في شركة خاصة أم هيئة حكومية؟
  • معدل الدخل التقديري للعميل.
  • الروتين اليومي المتوقع (مثل زيارة أماكن معينة أو القراءة).
  • اهتمامات العميل.
  • الأهداف الشخصية للعميل.
  • مواقع السوشيال ميديا التي يفضِّلها أو يتواجد بها باستمرار.

وكلما حددت الفئة المثالية التي تريدها أن تشتري منتجك، كلما وصلت إليها أسهل وأسرع وحققت أرباحاً أكبر.

يمكنك معرفة كل هذه المعلومات من خلال صفحات المنافسين على السوشيال ميديا خاصة الفيس بوك.

وتحديداً من تعليقات العملاء في صفحات المنافسين إذا دخلت على بروفايل كل عميل ستعرف عنه الكثير.

- تحديد الاستراتيجيات التسويقية:


الاستراتيجيات التسويقية هي الكيفية التي ستسوق بها منتجك عبر القنوات المختلفة.

يفضل استخدام استراتيجيات التسويق الإلكتروني الأكثر شهرة وفعالية، مثل التسويق بـ:

- الفيديو (مثال للقناة التسويقية = قناة اليوتيوب).

- المقالات (القناة = محرك البحث جوجل والمنتديات).

- الجيست بوست أو المقالات المستضافة (القناة = موقع كبير متخصص في نفس تخصص مشروعك).

- عبر السوشيال ميديا (القناة = فيس بوك).

ويجب أن تحتوي كل استراتيجية تسويقية على 3 أشياء:

  1. كيفية تنفيذها بشكل تفصيلي واضح (مثل التسويق بالفيديو = كتابة اسكريبت الفيديو والتحضير والتصوير والفويز أوفر ورفع الفيديو على اليوتيوب وكتابة العنوان والوصف - مثلاً 3 مرات أسبوعياً).
  2. كتابة أسماء الموظفين المسؤولين عن الاستراتيجية وتوزيع مهام التنفيذ عليهم حسب تخصصاتهم.
  3.  تحديد إطار زمني لتنفيذ الاستراتيجية.

3- توزيع مهام الخطة بدقة على أفراد متخصصين:


بالتأكيد ولمصلحة الشركة لا بد أن يقوم بالتنفيذ ومهامه أشخاص مؤهلون لذلك حقاً.

قد تضع خطة للتسويق ممتازة وإذا نُفِّذت جيداً ستحقق نتائج رائعة، لكن توزيع مهامها بالشكل الخاطئ بين أقسام الشركة أو أفرادها سيؤدي إلى نتائج غير جيدة.

لذلك خطوة توزيع المهام هامة جداً وتعتبر حاسمة في نجاح الخطة بالإجمال.

4- الأدوات والقنوات التسويقية:


على خطتك أن تحتوي على المزيج التسويقي (منتج+سعر+ترويج+توزيع):

- المنتج: 

ضع وصفاً للمنتج (أو الخدمة) وكيف سيحل مشكلة العميل، وكن دقيقاً ومحدداً في الوصف، ولتسهيل الأمر عليك قم بالإجابة على السؤال التالي:

ما الفوائد التي ستعود على العميل إذا اشترى منتجك أو خدمتك؟

اكتب فوائد وليس مميزات، يعني مثلاً لا تتحدث عن الخامات الجيدة للمنتج، بل تحدَّث عن العمر الطويل للمنتج وأنه سيُغنِي العميل عن الشراء مرة أخرى أو حتى شراء قطع غيار.

- السعر:

هل سعرك أعلى من أسعار المنافسين أم أقل؟ وهل يتناسب السعر مع جودة خدمتك أو منتجك؟

يجب أن تعرف استراتيجيات التسعير وتحدد أنسبها لمنتجك أو خدمتك وكذلك لهدفك.

و
يجب أن تعرف أيضاً أن أسوء ميزة تنافسية قد تدمر مشروعك على المدى البعيد هي تقليل السعر عن كل المنافسين حتى تصبح أنت أقل سعر.

والسعر المناسب للمنتج يكون بناء على إجمالي التكاليف سواء التكاليف الثابتة (كالإيجار والفواتير) أو المتغيرة (كالإعلانات والمواد الخام).

- الترويج وتحديد قنوات التسويق والبيع:


كيف ستبيع منتجك أو خدمتك؟ كيف ستقنع العميل بشراء منتجك أو خدمتك؟

خطوة هامة جداً في تسويق المنتجات عبر النت أو غيره، وهي إنشاء عرض offer مغري، أي العرض الذي سيراه العميل في الإعلانات وعلى موقعك، مثل شراء المنتج بخصم معين أو الحصول على قطعتين بسعر واحدة وهكذا.

من المهم أن تعرف نوع العرض المناسب للمنتج، فمثلاً المنتجات الغالية لا يناسبها أن تعرض قطعتين بسعر قطعة واحدة، ولا حتى أن تعرض خصم كبير (50% مثلاً).

أمثلة لقنوات تسويق فعالة:

- موقع إلكتروني.

- مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك - تويتر - إنستجرام).

- الحملات الإعلانية المدفوعة (جوجل آدز - فيس بوك آدز - المساحات الإعلانية)، ومن المهم أن تقوم بتضمين الإعلانات في خطتك أو حتى أن تحصل على خطة إعلانية جاهزة لإنشاء وإدارة حملاتك الإعلانية.

- اليوتيوب ومواقع الفيديو.

- الموقع أو المدونة.

- التوزيع والمبيعات:


هل سيخرج المنتج من شركتك أو مصنعك إلى العميل مباشرة أم سيقوم باستلامه وسيط وهو يتولى عملية البيع؟

في التوزيع نقوم بـ:

  • تحديد طرق التوزيع لتحديد طرق المبيعات.
  • تحديد شروط التوزيع على وسطاء البيع.
  • تحديد مدة تسليم المنتج للعملاء في حالة البيع من خلال وسطاء وليس من خلال الشركة نفسها.
  • تحديد مدى تناسُب مظهر تغليف المنتج لسعره وقابليته للكسر.
  • تحديد كل التكاليف المتعلقة بالتوزيع.

5- تحديد الميزانية التسويقية المناسبة:


بناءً على الخطوات السابقة سيكون واضحاً لديك كم تحتاج للإنفاق على قنوات واستراتيجيات التسويق.

فمثلاً استراتيجية التسويق بالفيديو عبر القناة التسويقية "يوتيوب" قد تتطلب منك توظيف صانع فيديوهات يقوم بصناعة الفيديو من الألف إلى الياء.

أو صناعة الفيديو من خلال فريق التسويق بالشركة ثم الاستعانة بمتخصص في المونتاج وهكذا.

فبناءً على كل حالة ستحدد الميزانية الفعلية لكل استراتيجية، ثم تحدد إجمالي ميزانية التسويق.

6- قياس النتائج وتحسين خطتك:


لقياس النتائج عليك وضع محددات لقياس مدى نجاح وفعالية خطتك.

هذه المحددات هي الأعداد والأرقام التي تعتمد عليها في استراتيجيات التسويق.

فمثلاً كما ذكرنا بالأعلى أن قناة تسويقية كاليوتيوب ستنشر بها فيديو مرة أو مرتين كل أسبوع.

ثم ستخرج بنتائج بعد شهر مثلاً، وهذه النتائج مثل:

- كل فيديو من الفيديوهات التي نشرتها خلال الشهر (مثلاً 8) حصل على 10,000 مشاهدة.

- كل فيديو جلب للقناة 200 مشترك، بإجمالي 1600 مشترك.

- عدد الإعجابات قليل مقارنة بعدد المشاهدات، فقد حصل كل فيديو على 150 إعجاب فقط.

هذه الأمور ستعطيك نسبة التحويل التي بناء عليها ستطور استراتيجيتك، أو ستكتفي فقط بزيادة الأرقام (مثل زيادة عدد الفيديوهات بالشهر) لتزيد نسبة التحويل.

ونسبة التحويل: هي عدد المشتركين بالقناة مقسوماً على عدد المشاهدات (200 ÷ 10,000= 2%).

معرفة نسبة التحويل في كل قناة ستجعلك تطور خطتك وتقيس فعالية كل قناة.

ثم تقوم بتركيز العمل على قنوات التسويق الأكثر فعالية وتترك القنوات الأخرى الغير مجدية.

نصائح عند إنشاء خطة تسويقية:


  • كن صبوراً ولا تتسرع، لأن المعطيات الخاطئة ستعطيك مخرجات خاطئة.
  • كن مرناً في التعديل والتغيير.
  • لا تستسهل ولا تكتفي بالمعلومات الأولية، بل ابحث أكثر، ربما ما ظهر أمامك بالبداية كان خطأً.
  • حاول الاعتماد في خطتك على أساليب التسويق الحديثة والأكثر فعالية.

وختاماً:

كان المقال عن ما هي الخطة التسويقية، وكيفية عمل واحدة ناجحة، فهل ستقوم بكتابة خطتك بنفسك أم ستعتمد على قالب أو نموذج خطة تسويقية جاهزة pdf؟

ما القنوات التي ستعتمد عليها؟

ما الاستراتيجيات التي ستعمل بها لتحقيق أهدافك؟

هل تعلمت من المقال فعلاً كيف تكتب الخطط التسويقية؟

أرجو أن تخبرني بالتعليقات.
author-img
مصري، أعمل على الإنترنت ككاتب محتوى ومتخصص SEO منذ 2019، درست بكلية التجارة، مؤسس مدونة الوظائف والأون لاين التي أحاول فيها مساعدة الآخرين على بناء مصدر دخل عبر الإنترنت. حسابي على facebook

تعليقات