القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية تسويق منتجات من المنزل عبر النت بأكثر من طريقة فعالة؟

هل توجد خطوات محددة لتسويق منتجات من المنزل عبر الإنترنت؟

نعم، في هذا المقال ستعرف طريقة تسويق منتج عبر النت خطوة بخطوة بالتفصيل.

لذلك هيا بنا نعرف تلك الخطوات...

طريقة تسويق منتجات من المنزل عبر النت

مرحلة ما قبل التسويق:


- إنشاء موقع للمنتج:


وجود الموقع في استراتيجيات التسويق أصبح أمراً ليس اختيارياً لقوة تأثيره في نتائج التسويق، ولأنه يساعدك على استخدام أفضل طرق التسويق الإلكترونى.

فمن خلال الموقع يمكنك الظهور في محركات البحث والحصول على عملاء بشكل مجاني وباستمرار، وكذلك يعطي الموقع ثقة للعميل أن لك تواجداً مستمراً ولا تنصب عليه بشكل ما.

كما أنه من خلال الموقع تستطيع استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني للاحتفاظ بقاعدة عملائك الحاليين وإعادة مراسلتهم مرات ومرات.

ومن خلال الموقع أيضاً يمكنك مضاعفة نتائج التسويق من خلال قياس الأداء وفق مؤشرات كثيرة تساعدك على تحسين النتائج كما سنذكر في فقرة قياس النتائج.

- كتابة وصف يبين مزايا وفوائد المنتج:


كما نقول دائماً أن العميل يشتري حلاً لمشكلته ولا يشتري منتجاً للترفيه، كما أن الإنسان عدو ما يجهل.

وهذا يعني أنه كلما كان منتجك مبهماً أو غير معلوم جيداً فلن يشتريه أحد.

لذلك اكتب في صفحة المنتج كل التفاصيل الممكنة عنه وحتى تفاصيل المواد المصنوع منها المنتج وأي معلومة تساعد العميل على معرفة المنتج أكثر وأكثر.

ليس هذا فحسب، بل اكتب أيضاً كل التفاصيل الممكنة عن الشحن والتوصيل وطرق الدفع المتاحة وغيرها من التفاصيل التي يسأل عنها العملاء باستمرار.

- تصوير المنتج:


إن كان منتجك ملموساً مثل الملابس، فالصور تعد من أفضل طرق جذب العملاء والتسويق عبر الإنترنت، لذلك فلتكن صور منتجاتك عالية الدقة وتوضح المنتج بالفعل.

كيفية تسويق منتجات من المنزل عبر النت: 11 طريقة قوية:


1- تهيئة صفحة موقع المنتج لمحركات البحث SEO:


ما دام لديك موقع فلِمَ لا تهيؤه للظهور في محركات البحث أو بمعنى أدق في جوجل؟

تطبيق هذه الاستراتيجية يتطلب معرفة وتطبيق الآتي:

- البحث عن الكلمات المفتاحية:


وهي الكلمات والعبارات التي يكتبها الزوار المستهدفون في جوجل، ويمكنك معرفتها من خلال أداة Google Keyword Planner.

- كتابة مقال شامل به تفاصيل كاملة وكثيرة عن المنتج:


كتابة المقالات المفصلة والتي تتضمن الكلمات المفتاحية المستهدفة التي جمعتها سابقاً يعتبر من أساليب التسويق بالمحتوى شديدة الفعالية.

ثم تقوم بتطبيق باقي عملية السيو: السيو الداخلي والسيو الخارجي والسيو التقني وما إلى ذلك.

2- إنشاء إعلان ممول على الفيس بوك والسوشيال ميديا:


الوسيلة الأشهر في البيع عبر الإنترنت هي إنشاء إعلانات ممولة على facebook، والهدف منها هو تحقيق مبيعات للمنتج بشكل أسرع.

وأيضاً مواقع السوشيال ميديا التي أهمها بعد الفيس بوك:

  • إنستجرام.
  • تيك توك.
  • سناب شات.
  • تويتر.

منصة السوشيال ميديا التي تريد الإعلان عليها يتوقف اختيارها على العميل المستهدف، فمثلاً في دول الخليج يتم استخدام إنستجرام وسناب شات وتويتر وتيك توك بشكل كبير وتقريباً لا يُستخدم الفيس بوك.

وعلى العكس في مصر ودول المغرب العربي يُستخدم الفيس بوك بشكل أكبر من باقي المنصات الأخرى، وبالتالي يجب أن تعرف سلوك عميلك المستهدف.

- وضع كود البكسل في موقعك واستخدام إعلانات المبيعات:


البكسل Pixel هو كود برمجي يعطيه لك الفيس بوك لتضعه في موقعك أو متجرك حتى يتتبع حسابات السوشيال ميديا للزوار الذين دخلوا موقعك (لكل منصة سوشيال ميديا كود بكسل خاص بها).

ما فائدة هذا التتبع؟

فائدته أنه يجعلك لا تفقد زوار موقعك أبداً، وذلك من خلال إنشاء إعلانات إعادة الاستهداف كما في الفقرات التالية.

لكن ما هو إعلان المبيعات؟


هذا النوع من الإعلانات يسمى أيضاً إعلان التحويل conversion ads، وهو عبارة عن هدف إعلاني متاح على كل منصات السوشيال ميديا، ودوره أن يوصل إعلانك للأشخاص المعتادين على الشراء من المواقع والمتاجر الإلكترونية مثل أمازون وغيره.

يعني هؤلاء الأشخاص (الذين هم عملاء مهتمين بمنتجاتك) يدخلون لموقعك ويشاهدوا المنتج وإذا أرادوا شراءه يضغطون على زر الشراء ويكتبون بياناتهم لشحن المنتج، وإذا كنت تتيح الدفع ببطاقات الائتمان سيدفعون مباشرة.

كل هذا يتم بشكل أتوماتيكي دون تدخل منك سوى أنك فقط أنشأت الإعلانات.

- إنشاء إعلانات إعادة الاستهداف على الفيس بوك:


كما يتضح من الاسم "إعادة"، أي أن دور هذا النوع من الإعلانات هو إعادة الزوار الذين دخلوا موقعك وخرجوا سواء اشتروا أو لا.

وإعادتهم عن طريق إنشاء إعلانات مخصصة بمحتوى مختلف عن الإعلانات العادية حتى تجذبهم ويقتنعوا بالدخول مرة أخرى للشراء أو تنفيذ الهدف من الحملة.

وقلنا "محتوى مختلف" لأن الزائر من المفترض أنه دخل موقعك ويعرفه جيداً وقد أنشأت إعلانات أولية كما في الخطوات السابقة لتعريفه لموقعك ومنتجك للمرة الأولى.

لكن في إعلانات إعادة الاستهداف من المفترض أن يكون المحتوى مختلفاً، حيث كل شخص دخل موقعك يكون لديه استعداد للشراء لكن لديه عائق يمنعه من ذلك.

وما عليك سوى تحديد تلك العوائق كلها وكتابة إعلان يحل كل مشاكل العميل التي تمنعه من الشراء.

ومن أمثلة تلك العوائق أن طريقة الدفع قد لا تناسبه فتوفر له طريقة دفع أخرى، أو أن ثمن المنتج مرتفع عما يتوقعه فتوفر له خصماً معقولاً وهكذا.

3- تسويق المنتجات على الانترنت بواسطة إعلانات جوجل:


جوجل هو أكبر محرك بحث وأكبر شبكة إعلانات على الإنترنت، الإعلان على جوجل يتضمن ظهور إعلاناتك في:

  • محرك البحث.
  • اليوتيوب.
  • البريد الإلكتروني gmail.
  • شبكة AdSense التي تجعل إعلانك يظهر في مواقع إلكترونية مختلفة.

طبعاً يمكنك اختيار أين يظهر إعلانك، ونفس الأمر في إعلانات السوشيال ميديا يفضل استخدام إعلانات المبيعات.

وبالتالي يجب وضع كود التتبع الخاص بجوجل أدز، وهو مثل كود البكسل، لكن الفرق بينهما أن كود البكسل يجمع بيانات كل زائر لديه حساب على الفيس بوك أو على منصة السوشيال التي تستخدم البكسل الخاص بها، وكود جوجل يجمع بيانات أي زائر بشكل عام.

- إنشاء إعلانات إعادة الاستهداف على جوجل أدز:


إعادة الاستهداف عن طريق جوجل أدز قد تمثل نقلة كبيرة في حجم مبيعاتك.

حيث أنك تعيد استهداف الزوار عن طريق أي موقع آخر يدخلوه سواء كان الفيس بوك أو موقع إخباري أو موقع عادي أو أي موقع يضع إعلانات جوجل الصورية.

وبالطبع إعادة الاستهداف تكون من خلال شبكة الظهور في جوجل.

4- إنشاء قناة تسويقية أو بيعية sales funnel:


دور القناة البيعية الأساسي هو زيادة المبيعات عن طريق نقل الزائر من مرحلة شرائية إلى مرحلة أعلى منها بحيث في كل مرحلة تزيد رغبته ويقتنع أكثر بالشراء.

وتسمى أيضاً بالقمع لأن في بدايتها يدخل عدد كبير من الزوار وفي نهايتها يخرج عدد قليل وهم الذين أصبحوا مشترين وعملاء بالفعل.

وتنفيذ هذه القناة سهل إلى حد ما، فهي عبارة عن صفحات، وبكل صفحة محتوى يخاطب الزائر في مرحلته الشرائية.

فالزائر الذي لا يعرفك ولا يعرف منتجك لا بد أن يدخل على الصفحة الأولى التي بها محتوى تعريفي ومعلوماتي لتبدأ بتعريفه عنك وعن منتجك وتبني ثقة لديه لكي ينتقل إلى الصفحة الثانية.

والصفحة الثانية يكون محتواها مفيد أكثر ومقنع أكثر ويساعد الزائر أكثر وأكثر حتى تزيد ثقة الزائر فيك.

والصفحة الثالثة تبدأ في الحديث عن منتجك وهكذا في كل صفحة تزيد شيئاً ذو قيمة يجعل الزائر يثق فيك ثم مع الوقت سيشتري بالتأكيد.

وهذه الصفحات قد تكون مقالات في موقعك، أو صفحات مصممة خصيصاً للسيلز فانل.

5- التدوين:


التدوين عبارة عن إنشاء مدونة لنشر محتوى في شكل مقالات عن المنتجات التي تقوم بتسويقها، وهذا المحتوى قد لا يكون تسويقياً بشكل مباشر.

فقد يكون المحتوى تثقيفي للزوار مثل كيفية تنفيذ شيء معين، وأيضاً يتم نشر مقالات تسويقية.

الهدف الأساسي من المدونة هو إنشاء مجتمع مهتم بمنتجاتك وعملك ومع بناء الثقة بينك وبين زوار مدونتك سيتحولوا إلى عملاء.

6- إنشاء برنامج تسويق بالعمولة:


هذا البرنامج قد يضاعف عائداتك أو نسبة العائد على الاستثمار ROI بشكل كبير، لأن جهود التسويق ستزول عنك ويتحملها المسوقين بالعمولة، وأيضاً لن تدفع لأي مسوق إلا إذا جاءت من خلاله عملية بيع مكتملة.

لكن يجب أن تحسب النسبة المناسبة للعمولة التي ستدفعها للمسوقين واضعاً في اعتبارك وجود مرتجعات واستبدالات وما إلى ذلك.

7- التسويق عبر اليوتيوب:


اليوتيوب يعتبر ثاني أكثر موقع زيارة على الإنترنت، والفيديوهات تعتبر المحتوى الأكثر استهلاكاً على الإنترنت، وبالتالي فاليوتيوب جمع ميزتين قويتين للغاية.

قم بإنشاء قناة تحمل اسم نشاطك التجاري أو عملك وانشر فيديوهات تسويقية للمنتجات وفيديوهات تشرح كيفية استخدام المنتجات وضع عناوين جذابة وفي وصف كل فيديو اكتب وصف للمنتج وبيانات التواصل معك للشراء.

8- التسويق بالمحتوى:


التسويق بالمحتوى يعتبر طريقة تسويقية طويلة المدى، أي أنك ستحصل على نتائجها بعد مدة، لكن هذا ليس عيباً على الإطلاق، فالنتائج لن تتوقف بعد ظهورها بل يمكن أن تزداد باستمرار.

والتسويق بالمحتوى عبارة عن تخطيط وإنشاء المحتوى ونشره عبر قنوات التسويق المختلفة مثل مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات ومواقع الإنترنت المختلفة.

يمكنك تسويق أي نوع من المحتوى مثل: المقالات، الفيديوهات، الصور والإنفوجرافيك، الكتب الإلكترونية، الصوتيات.

9- إنشاء عرض أو خصم للتحفيز على الشراء:


مثلما تحدثنا في خطوة إعلانات إعادة الاستهداف أن العميل الذي يدخل موقعك أو يشاهد إعلانك ولا يشتري قد تكون لديه عوائق ودورك لزيادة المبيعات هو محاولة إزالة عوائق الشراء لدى العميل.

ومن أشهر المحفزات لإزالة العوائق هو الخصم أو العرض المغري، فهذا يجعل العميل يشتري حتى لو كانت لديه عوائق مثل عدم مناسبة طرق الدفع.

لذلك حاول وضع خصم أو تقديم عرض على منتجك أو أغلب منتجاتك وسترى بنفسك زيادة كبيرة في مبيعاتك.

10- التسويق من خلال جروبات الفيس بوك.

11- التسويق من خلال التليجرام.

ثالثاً: مرحلة ما بعد تسويق المنتجات:


- قياس النتائج وتحليلها:


إذا أردت أن تقف عند حد معين من المبيعات ثم تبدأ مبيعاتك في الانخفاض فلا تهتم لهذه النقطة.

لكن إذا أردت زيادة مستمرة في مبيعاتك فلا بد أن تتابع إحصائيات زوارك وعملائك وقياس كل تفصيلة في العملية التسويقية لتعرف أماكن الخطأ وكيف تصلحه وكيف يمكن تحسين الأرقام لمضاعفة المبيعات.

فمثلاً عليك أن تعرف:

  • كم زائر دخل موقعك؟
  • وكم عدد المشترين من هؤلاء الزوار؟
  • وما هي نسبة المبيعات؟
  • وما تكلفة كل عميل؟

وهكذا. كلها أرقام في أرقام.

وهذه الأرقام والتقارير ستعرفها من تقارير المنصات الإعلانية على فيس بوك وجوجل أدز، وكذلك الاشتراك في أداة جوجل أناليتكس المجانية التي تتيح لك إحصائيات كاملة عن موقعك.

- تحسين النتائج بعد قياسها:


الهدف من قياس النتائج هو تحسينها وليس مجرد تتبع بحت، ومن أمثلة النتائج التي يمكنك تحسينها هي نسبة المبيعات، أي عدد المشترين مقسوماً على عدد زوار موقعك وتضرب الناتج في 100.

فمعرفة هذه النسبة تجعلك تعمل على زيادتها (زيادة عدد المشترين من نفس عدد الزوار الحاليين) بدل أن تحصل على زوار أكثر.

فمثلاً لو كان موقعك بطيئاً والزوار يدخلون ويخرجون بسرعة، فهذا يعني أن المشكلة في بطىء موقعك، وبالتالي تعمل على تحسين سرعة موقعك وبالتالي يزيد عدد المشترين، وهكذا وهكذا.

وختاماً:

كانت هذه طريقة تسويق منتج عبر النت بالخطوات التفصيلية والسهلة لتعرف كيفية تسويق منتجات من المنزل سواء كنت تريد بيع منتجك أو منتجات غيرك بالعمولة.

فيشرفنا مساعدتك في التعليقات على تطبيق تلك الخطوات.
author-img
مصري، أعمل على الإنترنت ككاتب محتوى ومتخصص SEO منذ 2019، درست بكلية التجارة، مؤسس مدونة الوظائف والأون لاين التي أحاول فيها مساعدة الآخرين على بناء مصدر دخل عبر الإنترنت. حسابي على facebook

تعليقات