القائمة الرئيسية

الصفحات

مزايا وعيوب العمل عبر الإنترنت (+كيف تتخلص من العيوب)

هل تعتقد بوجود عمل على هذا الكوكب يخلو من العيوب وكله مميزات فقط؟ بالطبع لا.

لذلك أعرض لك في هذا المقال مزايا وعيوب العمل عبر الإنترنت بحيادية، وستحكم بنفسك بعدها وستعرف لماذا يتهافت الناس على العمل عبر الإنترنت.

فتابع القراءة...

مزايا وعيوب العمل عبر الإنترنت:


مزايا وعيوب العمل عبر الإنترنت

أولاً: المزايا:


1. عملك الخاص:

لأن العمل على الإنترنت هو عملك الخاص، ستعطيه كل شيء وتأخذ منه كل شيء، بمعنى أنك ستعطيه من عمرك ومالك ومجهودك وستحصل منه على كل الأرباح دون نقصان.

وهذا على عكس الوظيفة تماماً، فالموظف يحقق للشركة مبالغ كبيرة لا يحصل منها إلا على راتب بسيط.

2. الأريحية:

تجلس في منزلك بالملابس التي تريحك في المكان الذي تريده في الوقت الذي تختاره، ثم تعمل قليلاً وتستريح قليلاً، وتمارس أنشطتك اليومية بأريحية.

الخلاصة أن يومك يسير على مزاجك تماماً.

3. الشعور بتوتر أقل:

الموظف مقيد بأوقات عمل محددة وأوقات راحة محددة وتارجت محدد وأشياء أخرى تجعله يخشى أن يُخصَم له، وهذا كله غير موجود في العمل على الإنترنت.

4. لا تنقلات يومية بين المنزل ومكان العمل.

5. المرونة في العمل واختيار أوقاته:

المرونة ليست فقط في اختيار الوقت الذي تعمل فيه، بل أيضاً في اختيار المهام التي تنفذها وترك المهام التي لا تحبها لأوقات أخرى أو تفويضها لشخص ينفذها لك مقابل المال.

6. اكتساب مهارات عديدة:

في رحلة عملك أونلاين ستكتسب مهارة كثيرة، مثل مهارة التركيز ومهارة البحث عن المعلومات ومهارة الكتابة ومهارات التسويق والبيع ومهارات الترتيب والتنظيم وزيادة الإنتاجية وغيرها الكثير.

7. بناء إرادة قوية:

تجربتي مع العمل من المنزل جعلتني أواجه الكثير من التحديات والأخطاء، ومع كل تحدي أتغلب عليه وخطأ أجد له حلاً = تقوَى إرادتي وتزيد ثقتي بنفسي.

8. فرص غير محدودة لزيادة الدخل:

إذا كان لديك مصدر دخل على الإنترنت وتريد زيادة دخلك منه إلى الضعف، فلا توجد أي مشكلة ولا أي عوائق تمنع ذلك.

فقط ضاعف أرقامك ليتضاعف دخلك، مثلاً اجلب 2000 زائر لموقعك بدلاً من 1000 زائر، ادفع 10$ يومياً في الإعلانات بدلاً من 5$، اجعل نسبة المبيعات 5% بدلاً من 2%، وهكذا.

ثانياً: العيوب:


عيوب العمل عبر الانترنت

1. الشعور بالوحدة والملل:

هذا أشهر عيب ستجده في أي مقال يتحدث عن سلبيات العمل على الإنترنت، لكن في الحقيقة هذا ليس عيباً على الإطلاق إذا قارنته بالإيذاء النفسي الذي يتلقاه الموظف في وظيفته سواء من زملائه أو من مديره.

2. بعض المشاكل الصحية:

طول الجلوس أمام الكمبيوتر له أضرار صحية كثيرة وبعضها خطير للأسف، من هذه الأضرار وجود آلام مستمرة في الرقبة والظهر والإرهاق المزمن والتهابات العينين.

3. التصور الخاطئ عن العمل على النت:

هذا ليس عيباً لكنه خطأ يرتكبه كل المبتدئين تقريباً وهو خطير جداً، لأنه يضيع عمرك.

التصور الخاطئ هو تصور أن العمل سهل جداً وأرباحه سريعة جداً وكبيرة جداً، كل هذا ليس حقيقياً إلا في حالة واحدة فقط، وهي أنك تملك رأس مال كبير وتعرف بالضبط ماذا ستفعل به أو ستوظف شخصاً محترفاً يعرف جيداً كيف يستثمر رأس مالك.

بخلاف هذا فالعمل على الإنترنت يحتاج إلى جد واجتهاد ومثابرة وتركيز عالٍ واستمرارية.

4. كثرة التحديات:

من هذه التحديات أنك تعمل بدون مرشد أو شخص يخبرك بصحة أو خطأ ما تفعله، وبالتالي قد ترتكب أخطاء فادحة.

بالإضافة إلى تحديات في مجال العمل وفي الإنتاجية والاستمرارية.

5. انشغال الفكر والعقل بالعمل:

أحياناً كثيرة تجد نفسك تدخل عدة مرات متتالية إلى عملك لترى كم عميلاً دخل إليك أو كم أصبحت الأرباح أو كم شخصاً زار موقعك، وهذا يحدث دائماً حتى لو كنت في أوقات راحة أو إجازة.

6. صعوبة تحقيق التوازن بين العمل والحياة:

هذه النقطة مرتبطة بالنقطة السابقة، فانشغال فكرك بالعمل سينتج عنه إهمالك للجوانب الأخرى من حياتك، وهذا للأسف سيؤثر سلبياً على نفسيتك، خاصة لو اكتشفت بعد فترة أنك كنت تعمل بشكل خاطئ وكل مجهودك ذهب أدراج الرياح.

كيف تتخلص من عيوب العمل عبر الإنترنت؟


1. أول وأهم نقطة على الإطلاق هي الاهتمام بصحتك، صحتك هي رأس مالك، واظب على أداء التمارين الرياضية مهما كانت بسيطة.

2. حافظ على الصلاة والأذكار، فهي تعطي طاقة كبيرة للروح وتزيد يقينك بالله.

3. تحلى بـ "المايند سيت Mindset" الصحيح:

الارباح الكبيرة لا تأتي بالمجهود الشاق ولا بالعمل 18 و20 ساعة في اليوم، لكنها تأتي بالتركيز على مجال واحد واحترافه + الاستمرارية + التركيز على الأشياء الأكثر فعالية.

مثلاً ستنشئ موقعاً للربح من التسويق بالعمولة، إذن ركز على اختيار نيتش مربح بدلاً من اختيار نيتش أرباحه متوسطة أو قليلة، أو سَوّق لمنتجاتٍ عمولتك فيها 20% و30% بدلاً من التسويق لمنتجات عمولتها 3% أو 4%.

أيضاً احرص على الاستمرارية في نفس مجالك، وحاول أخذ كورسات قوية في مجالك حتى لو كانت باهظة الثمن.

4. تعلم مجالك من الخبراء المتخصصين وليس المبتدئين ولا متعددي التخصصات:

هذه النقطة مرتبطة بالمايندسيت، وهي نقطة خطيرة لم أدرك أهميتها إلا مؤخراً.

مثلاً إذا أردت العمل في مجال التسويق بالعمولة، فتعلم من شخص متخصص فقط في التسويق بالعمولة ومتعمق جداً فيه ويحقق عشرات آلاف الدولارات شهرياً منه.

لا تذهب للتعلم من شخص على اليوتيوب يعطيك أساسيات بدائية عن التسويق بالعمولة، ولا تتعلم من شخص يحقق آلاف الدولارات من مجالات أخرى بجانب التسويق بالعمولة مثل التجارة الإلكترونية والدروب شيبنج و و و.

بهذه الطريقة في التعلم سيكون مجال التسويق بالعمولة مكشوفاً بالكامل أمامك بكل خباياه وأسراره وتحدياته وطرق التغلب عليها واستراتيجيات تسريع الربح، وبالتالي ستصبح محترفاً في فترة قصيرة جداً.

5. أحسِن اختيار مجال العمل على الإنترنت:

مجالات العمل على الإنترنت كثيرة ولكل منها مميزات وعيوب، مثلاً الفريلانس يشبه الوظيفة إلى حد كبير، وبالتالي ستجد فيه معظم عيوب وتقييدات الوظيفة.

مثلاً التدوين مريح جداً لكنه يحتاج في البداية إلى صبر طويل وعقلية رجل أعمال يدرك أن البزنس يحتاج إلى البذل الكبير في البداية ثم ستأتي الأرباح الكبيرة تدريجياًً وأيضاً سيتناقص المجهود تدريجياً.

الخلاصة أنك طالما اخترت العمل على الإنترنت فاختر مجال العمل الذي يأخذك نحو الحرية المالية والحياتية ويبعدك عن الوظيفة وتقييداتها.


وختاماً:

كما رأيتَ أن مزايا العمل عبر الإنترنت تتفوق على عيوبه، بل العيوب في حقيقتها ليست عيوباً، بل هي مشاكل مؤقتة يمكن التخلص منها.

لذا لا تترك العمل عبر الإنترنت لوجود بعض العيوب والتحديات، فلا يوجد عمل سهل أو يخلو من العيوب والتحديات.

الخلاصة أن العمل عبر الإنترنت يستحق كل دقيقة من وقتك ومجهودك وكل دولار تستثمره فيه.
author-img
مصري، أعمل على الإنترنت ككاتب محتوى ومتخصص SEO منذ 2019، درست بكلية التجارة، مؤسس مدونة الوظائف والأون لاين التي أحاول فيها مساعدة الآخرين على بناء مصدر دخل عبر الإنترنت. حسابي على facebook

تعليقات