القائمة الرئيسية

الصفحات

نموذج خطة عمل مشروع جاهزة word وexcel وpdf + كيفية عمل واحدة

خطة العمل شيء أساسي لنجاح أي مشروع، فالمشروعات التي لديها خطة عمل جيدة تحقق نجاحاً أسهل وأسرع وأكبر من غيرها، لذلك ستعرف في هذا المقال:


  • ما هي خطة العمل وأنواعها؟
  • أهمية نموذج خطة عمل مشروع جاهزة أو غير جاهزة.
  • تحميل نموذج خطة عمل مشروع جاهزة word وexcel وpdf.
  • كيفية كتابة خطة عمل احترافية خطوة بخطوة.
  • كيف تجعل خطة العمل جذابة للقراء والمستثمرين؟


لذا لننتقل لتفاصيل المقال...


ما هي خطة العمل؟


خطة العمل هي خارطة طريق شاملة لنمو وتطوير المشروعات.


فهي توضح ما هو المشروع وما المشكلات التي يعمل على حلها وكيف يخطط المشروع لحل تلك المشكلات بالفعل.


كما أنها تساعد على جذب المستثمرين وإقناع مصادر التمويل.


حيث يريد المستثمرون رؤية أن لدى المشروع:


  • منتج مناسب للسوق المستهدفة.
  • فريق عمل قوي يستطيع العمل على تحقيق أهداف المشروع.
  • قابلية للتوسع أو زيادة مبيعات المشروع دون زيادة كبيرة في عدد الموظفين أو التكاليف.


وهذه المعلومات وأكثر تتوفر بشكل كامل في خطة العمل النموذجية التي تعتبر مخططاً يوضح للمستثمرين وفريق العمل أيضاً كيفية الوصول للنجاح المنشود من المشروع.


مَن الذي يمكنه الاستفادة من نموذج خطة عمل مشروع جاهزة؟


أي شخص يريد إنشاء مشروع تجاري جديد أو لديه مشروع قائم بالفعل يمكنه الاستفادة من نموذج خطة عمل مشروع جاهزة.


كما وضعنا طريقة كتابة خطة العمل باحترافية حتى تستطيع كتابة خطة عمل مشروعك بنفسك.


أهمية نموذج خطة عمل مشروع جاهزة أو غير جاهزة:


لماذا تحتاج إلى نموذج خطة عمل مشروع جاهزة أو غير جاهزة؟


{+} لجذب المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال ومصادر التمويل المختلفة، حيث لا يمكن لأيٍّ من هؤلاء الاستثمار في مشروع ليس لديه خطة عمل قوية ومكتوبة.


{+} تساعد خطة العمل على التركيز على أهداف المشروع وكيفية تحقيقها بوضوح.


{+} تعطي خطة العمل انطباعاً للآخرين أن صاحب المشروع لديه رؤية مستقبلية.


{+} أثبتت بعض الأبحاث أن المشاريع التي لديها خطة عمل تنمو بنسبة 30% أسرع من المشاريع التي لا تمتلك خطة عمل.


{+} كما أثبتت الأبحاث أيضاً أن المشاريع التي لديها خطة عمل تكون لديها احتمالية نمو متزايدة بعد مرحلة بدء التشغيل بنسبة 129%.


{+} عام 2010 تم عرض نتائج 46 دراسة منفصلة أُجرِيَت على 11,046 مشروعاً، وكانت النتيجة أن المشاريع التي تمتلك خطة عمل يرتفع أداؤها في العمل سواء كانت مشاريع قائمة أو جديدة.


{+} توضع خطة العمل المؤشرات أو المقاييس التي يتم الاعتماد عليها في تحقيق الأهداف.


متى تحتاج إلى خطة عمل؟


{+} عند البحث عن تمويل أو استثمارات.


{+} عند البحث عن شريك جديد أو مؤسس مشارك.


{+} عند الرغبة في استقطاب أصحاب المواهب والكفاءات وتوظيفهم والاحتفاظ بهم.


{+} عند الحاجة لإحداث تغيير في طريقة العمل وتحقيق الأهداف بسبب النمو البطيء للمشروع.


{+} عند انتهاء المدة الزمنية لخطة العمل السابقة والحاجة لخطة عمل جديدة تتوافق مع الأوضاع والأهداف الجديدة للمشروع.


{+} عند بدء مشروع أو عمل تجاري جديد.


أنواع خطط العمل:


{+} خطة العمل الكلية للمشروع، وهي الخطة التي تحتوي على كل شيء يخص المشروع بقدر من التفصيل، وهي النوع الأساسي الذي يتم إعداده لأي مشروع.


{+} خطة العمل المصغرة أو القصيرة، وهي نموذج مصغر أو مختصر من خطة العمل الكلية (السابقة)، وقد لا تتجاوز 10 صفحات، والهدف منها الاطلاع السريع على خطة العمل.


{+} خطة عمل في شكل عرض تقديمي للجهات الخارجية كالمستثمرين.


{+} خطة عمل في شكل إلكتروني على الحاسوب.


تحميل نموذج خطة عمل مشروع جاهزة word:


عرض وتحميل النموذج بصيغة word (المصدر).


تحميل نموذج خطة عمل مشروع جاهزة excel:


عرض وتحميل النموذج بصيغة excel (المصدر: justexw.com).


تحميل نموذج خطة عمل مشروع جاهزة pdf:


عرض وتحميل النموذج بصيغة pdf.


كيفية عمل وكتابة خطة عمل احترافية خطوة بخطوة:


نموذج خطة عمل مشروع جاهزة word وexcel وpdf + كيفية عمل واحدة


{+} كتابة الملخص التنفيذي:


على الرغم من كون هذا الجزء هو الأول في الخطة، إلا أنه يتم كتابته في النهاية.


وذلك لأنه ملخص لكل الأقسام التالية في خطة العمل، ويتضمن كل العناصر الحيوية في صفحة واحدة فقط أو أقل.


ينبغي أن يحتوي الملخص التنفيذي على:


  • وصف المشروع أو النشاط التجاري وأهدافه.
  • وصف المنتج أو الخدمة والمشكلة أو المشكلات التي تعمل على حلها.
  • وصف العملاء المستهدفين للمشروع.
  • نظرة مالية عامة للمشروع.


{+} كتابة وصف المشروع:


يعتبر وصف المشروع سيرة ذاتية تبين كل تفاصيل المشروع، وهذا الوصف هو عبارة عن وصف لكل عنصر من هذه العناصر الثلاث:


  • بيان مهمة المشروع.
  • تاريخ المشروع.
  • أهداف المشروع.


أولاً: مهمة المشروع هي السبب أو الغرض الذي من أجله يتم إنشاء المشروع.


وهذا السبب أعمق من مجرد تقديم منتج أو خدمة لحل مشكلة معينة، إن هذه المهمة تتعلق بما يمكن لمشروعك بالتحديد أن يقدمه.


فمثلاً مهمة شركة جوجل هي "تنظيم معلومات العالم وجعلها مفيدة وسهلة الوصول إليها عالمياً"، ويمكن القول أن مهمة المشروع هي رسالته.


ثانياً: تتم كتابة تاريخ المشروع بكتابة المعلومات الآتية:


  • تاريخ التأسيس.
  • الموقع الجغرافي لمقر المشروع.
  • عدد الموظفين.
  • الأدوار القيادية التنفيذية بالمشروع.
  • تحديد المنتجات أو الخدمات الرئيسية.


ثالثاً: تتم كتابة أهداف المشروع بطريقة الأهداف الذكية Smart Goals، حتى تكون واضحة وقابلة للقياس ويمكن تحقيقها واقعياً وتحسين نتائجها، وذلك بأن تكون أهداف المشروع:


  • Specific محددة.
  • Measurable قابلة للقياس.
  • Achievable قابلة للتحقيق والتنفيذ.
  • Realistic واقعية أو يمكن تنفيذها في الواقع بالموارد المتاحة.
  • Time-bound مرتبطة بوقت أو مدة زمنية.


{+} أبحاث السوق:


الخطوة التالية في كتابة خطة العمل تتمثل في تحديد العميل المحتمل المثالي للمنتجات أو الخدمات التي يقدمها المشروع.


وتحديد الحجم الفعلي والمحتمل للسوق المستهدفة، ويمكن معرفة ذلك من خلال تحديد المعلومات الديموغرافية للعملاء مثل:


  • المواقع الجغرافية.
  • مستوى الدخل.
  • العمر أو السن.
  • النوع (ذكور أو إناث).
  • المستوى التعليمي.
  • المهنة.
  • الهوايات.


{+} تحليل المنافسين:


تبدأ عملية تحليل المنافسين بتحديد الشركات والأنشطة التجارية التي تستهدف السوق الذي تريد الدخول فيه بمشروعك.


ثم تقوم بدراسة وتحليل كل منافس ومعرفة نقاط القوة والضعف لديه، ويمكن أن تساعدك الأسئلة التالية في ذلك:


- أين يقوم كل منافس بالإعلان عن منتجاته؟

- ما مدى جودة خدمة العملاء الخاصة بكل منافس؟

- ما هي استراتيجيات المبيعات والتسعير الخاصة بكل منافس؟

- كيف يتم تصنيف وتقييم كل منافس من قِبَل العملاء؟


    في حالة إذا كان مشروعك يقدم منتجات أو خدمات مبتكرة ليس لديها منافسة مباشرة في الأسواق، فقم بالبحث عن الشركات الأخرى التي تقدم منتجات أو خدمات في نفس مجال مشروعك.


    {+} كتابة وصف المنتجات أو الخدمات:


    يحتوي هذا القسم من خطة العمل على وصف لكل من:


    • فوائد المنتجات أو الخدمات.
    • عملية الإنتاج أو كيفية تقديم الخدمات.
    • دورة حياة المنتجات أو الخدمات.
    • ما الذي يجعل منتجات أو خدمات المشروع أفضل من المنافسين.


    عند وصف فوائد المنتجات أو الخدمات قم بالتركيز على:


    • المميزات الفريدة للمنتجات أو الخدمات.
    • تحويل المميزات إلى فوائد.
    • المكاسب أو العوائد العاطفية والعملية لعملائك.
    • حقوق الملكية الفكرية أو أي براءات اختراع.


    لوصف عملية الإنتاج أجب على الأسئلة التالية:


    - كيف تقوم بتصنيع المنتجات الحالية والجديدة، وإذا كنت تقدم خدماتٍ فاشرح كيف تقوم بتقديمها؟

    - كيف تحصل على المواد الخام أو المكونات لمنتجاتك؟

    - كيف تقوم بتجميع المنتجات خلال عملية التصنيع؟

    - كيف تحافظ على مراقبة الجودة وضمان الجودة؟

    - كيف تقوم باستلام وتسليم المنتجات (سلسلة التوريد)؟

    - كيف تقوم بإدارة عمليات التشغيل اليومية، مثل مسك الدفاتر والمخزون؟


      أما عن جزء دورة حياة المنتج، فقم بتحديد العناصر الآتية:


      • الوقت بين عمليات الشراء.
      • عمليات البيع الإضافية up-sells, cross-sells, down-sells.
      • الخطط المستقبلية للبحث وتطوير المنتجات أو الخدمات.


      {+} تحديد استراتيجيات التسويق والبيع:


      تكمن أهمية استراتيجية التسويق أو خطة التسويق في كون وجودها يساعد على تحقيق مبيعات كثيرة.


      بينما عدم وجودها يجعل الحصول على مبيعات أمراً صعباً للغاية إن لم يكن مستحيلاً.


      وهذا يعني أن استراتيجية أو خطة التسويق تساعد على نمو المشروع، وتعتبر استراتيجيات النمو جزءاً مهما في خطة العمل النموذجية.


      يجب في هذا القسم من خطة العمل أن تضع كل المعلومات المتعلقة بـ:


      - القيمة المقدَّمة Value proposition (يمكن القول أنها المنافع المحددة التي يقدمها منتجك لشريحة محددة من عملائك).

      - الأسواق المثالية للاستهداف.

      - شرائح العملاء الحالية (شرائح العملاء customer segments هي مجموعات منفصلة بحيث تحتوي كل مجموعة على عدد من العملاء بينهم صفات مشتركة مثل طلاب الجامعات أو المبرمجين).


        ثم بعد وضع وجمع المعلومات السابقة تقوم بإضافة:


        - خطة إطلاق لجذب أعمال تجارية جديدة.

        - تكتيكات نمو للأعمال التجارية الحالية من أجل التوسع.

        - استراتيجيات الاحتفاظ بالعملاء مثل برامج ولاء العملاء وبرامج الإحالة.

        - قنوات الإعلان والترويج خاصة محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي والمطبوعات واليوتيوب والتسويق الشفهي.


          كما يمكنك استغلال هذا القسم من خطة العمل في تعزيز نقاط قوتك وما يميزك عن منافسيك.


          فقط تأكد من توضيح ما يمكنك القيام به للوصول للعملاء وتحقيق وزيادة مبيعاتك في ضوء الموارد المتاحة للمشروع.


          من أمثلة استراتيجيات البيع والتسويق التي يمكن استخدامها (لأغلب المشاريع):


          • التسويق الشفهي.
          • الإحالات.
          • الإعلان على جوجل.
          • التسويق والإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي.
          • مراجعات وتقييمات العملاء.
          • التسويق بالمحتوى.


          {+} الخطة المالية للمشروع:


          إذا كنت لم تبدأ تشغيل نشاطك التجاري وتحقيق مبيعات، فقد لا يكون لمشروعك بيانات مالية أو تقارير مالية شاملة، لكن برغم ذلك تحتاج إلى إعداد ميزانية وخطة مالية.


          إذا كان مشروعك موجود منذ فترة وتبحث عن مستثمرين، فتأكد من تضمين المعلومات التالية:


          • بيانات الدخل.
          • بيانات الأرباح والخسائر.
          • بيانات التدفقات النقدية.
          • الميزانيات العمومية.


          هذا بالإضافة لأرقام أخرى يمكن تضمينها مثل:


          • مقدار الإيرادات التي يتم الاحتفاظ بها على أنها صافي الدخل.
          • نسبة السيولة النقدية للمشروع إلى القدرة على سداد الديون.
          • عدد مرات تحصيل الفواتير أو المدفوعات.


          إذا كان مشروعك موجود منذ فترة فيجب تقديم تقارير مالية لثلاث سنوات سابقة على الأقل.


          كما ينبغي التأكد من دقة الأرقام السابقة وعدم تقديم أي توقعات للأرباح أو الخسائر قبل مراجعة البيانات المالية للفترة الماضية.


          وفي هذا القسم ينبغي تجنب التقليل من تكاليف المشروع أو إغفال بعضها، لأن التكاليف وهوامش الربح وأسعار البيع ترتبط ببعضها ارتباطاً وثيقاً.


          ويرتكب العديد من أصحاب المشاريع خطأً يُعرِّض مشاريعهم للخطر، وذلك بتحديد أسعار البيع دون احتساب جميع التكاليف.


          فينبغي أن يتضمن سعر المنتج أو الخدمة جميع التكاليف وأي نفقات بما في ذلك النفقات العامة.


          فإن لم يحدث ذلك فلا يمكن تحديد سعر البيع المناسب لتحقيق الأرباح المرجوة من المشروع.


          ومن المؤسف القول أن التقليل من التكاليف أو إغفال بعضها قد يقضي على المشروع بمرور الوقت.


          {+} وصف التنظيم والإدارة للمشروع:


          تتمثل قوة المشروع في قوة وكفاءة فريق العمل المسؤول عن إدارته.


          وفي هذا القسم من خطة العمل يتم تحديد أعضاء فريق العمل وتوضيح الأسباب التي تجعلهم مؤهلين لتحويل فكرة المشروع إلى حقيقة أو الاستمرار في تطوير المشروع.


          هذا مع توضيح الخبرات والمؤهلات لكل منهم، وينبغي في هذا القسم أيضاً إبراز أعضاء فريق الإدارة.


          كما يجب ذكر الأدوار الوظيفية العادية والتنفيذية التي تحتاج إلى توظيفها لتنمية المشروع، والتكلفة المتوقعة لتعيين خبراء للمساعدة في عمليات التشغيل.


          وفي هذا الصدد حتى تستطيع اتخاذ قرارات مستنيرة في المشروع، قد تحتاج لتخصيص ميزانية للاستعانة بمحاسب قانوني معتمَد.


          فالمحاسب القانوني يمكنه مساعدتك في مراجعة المعاملات المحاسبية الشهرية للمشروع، بالإضافة إلى إعداد الإقرار الضريبي السنوي.


          كما يمكنك الاستعانة بمحامٍ لتقديم المساعدة في كتابة العقود والاتفاقيات سواء بشأن العملاء أو المستثمرين.


          وبالطبع هذه التكاليف سواء للمحاسب أو للمحامي يجب تضمينها ضمن تكاليف المشروع.


          {+} طلب التمويل:


          هذا القسم من خطة العمل يتم وضعه فقط إذا كنت ترغب في طلب تمويل لمشروعك، وفيه يتم تضمين متطلبات التمويل الخاصة بالمشروع.


          ويتمثل الهدف من هذا القسم في توضيح مقدار المال الذي يحتاجه مشروعك خلال السنوات الخمس المقبلة وتحديد ما الذي ستستخدم هذا المال من أجله.


          هذا مع تحديد ما إذا كنت تريد التمويل كقرض/دَين أو أسهم، وتحديد الشروط الخاصة بك في طلب التمويل وطول فترة تغطية التمويل.


          كما ينبغي تقديم وصفاً تفصيلياً لكيفية استخدام الأموال، فيتم تحديد مثلاً إذا كانت الحاجة للتمويل لشراء المعدات أو المواد الخام أو دفع الرواتب أو الفواتير وما إلى ذلك.


          ويجب بالضرورة في هذا القسم تضمين وصف للخطط المالية الاستراتيجية المستقبلية، مثل سداد الديون أو بيع المشروع.


          {+} تجميع الوثائق الرسمية بملحق الخطة:


          في الأخير قم بتجميع كل وتنظيم كل المعلومات التي قد يحتاجها القارئ وتدعم أو تستكمل كل الوارد في الأقسام السابقة من خطة العمل.


          وضع في اعتبارك كل المعلومات التي قد تساعد المستثمرين على الاهتمام بالمشروع، وتساعد على الوصول إليك أو للموظفين بسهولة.


          من المعلومات المفيدة التي يجب تضمينها في ملحق خطة عمل المشروع:


          - التصاريح أو التراخيص والأوراق القانونية للمشروع.

          - الشهادات التي تعزز مصداقيتك.

          - السجل التجاري وترخيص مزاولة النشاط المهني للمشروع.

          - براءات الاختراع والملكية الفكرية.

          - تلقِّي رسائل أو طلبات لشراء منتجات أو خدمات المشروع.

          - السير الذاتية لأعضاء فريق الإدارة.


          كيف تجعل خطة العمل جذابة للقراء والمستثمرين؟


          قد لا يقرأ أغلب المستثمرين خطة العمل المكتوبة بشكل سيء، لذلك عليك جعل خطة عملك جذابة وسهلة القراءة بقدر المستطاع، وذلك بتطبيق الآتي:


          {+} اجعل خطة العمل مختصرة، فخطة العمل النموذجية تتراوح صفحاتها بين 10 و20 صفحة، فهذا العدد مناسب لتغطية الأساسيات اللازمة.


          {+} اجعل خطة العمل سهلة القراءة، وذلك بتقسيمها إلى أجزاء منفصلة مع إدراج جدول محتويات مع أرقام الصفحات (فهرس) في بداية الخطة لسهولة وسرعة الوصول للمعلومات المحددة.


          {+} حدد هوامش ربحك، وذلك من خلال وضع قائمة بكل التكاليف التي يتحملها المشروع، والتأكد من تعيين تلك التكاليف لكل منتج أو خدمة تقوم ببيعها.


          {+} التدقيق اللغوي والتصحيح، فتحقق جيداً من خلو خطة العمل تماماً من الأخطاء الإملائية والنحوية.


          {+} قم بالاستثمار في جعل خطة العمل تبدو احترافية، وذلك من خلال التصميم المناسب والطباعة والتجليد عاليي الجودة.


          وختاماً:


          إذا كان لديك مشروع قائم تريد تطويره أو تنوي إنشاء مشروع مربح، فيمكنك الاستعانة بما عرضناه في المقال من كيفية كتابة خطة عمل احترافية خطوة بخطوة.


          وأيضاً تحميل نموذج خطة عمل مشروع جاهزة word وexcel وpdf.

          author-img
          مصري، أعمل على الإنترنت ككاتب محتوى ومتخصص SEO منذ 2019، درست بكلية التجارة، مؤسس مدونة الوظائف والأون لاين التي أحاول فيها مساعدة الآخرين على بناء مصدر دخل عبر الإنترنت. حسابي على facebook

          تعليقات