القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية الاعلان على الواتس اب خطوة بخطوة [شرح بالتفصيل]

1 مليار هو عدد المستخدمين النشطين للواتس اب يومياً، وهذا ما جعل العديد من الشركات الصغيرة وأصحاب الأعمال للاستفادة من هذا العدد اليومي الهائل لتطوير البيزنس.


وأفضل الطرق للاستفادة من هذا العدد هو عن طريق الإعلانات المدفوعة والمستهدفة عن طريق الفيس بوك (تم دمج الواتس اب بالفيس بوك).


لذلك ستعرف في هذا المقال:


  • كيفية الاعلان على الواتس اب خطوة بخطوة.
  • أهم مميزات هذا التطبيق الذي أصبح أساسياً في هاتف كل شخص الآن.
  • كيف تحقق أقصى استفادة من إعلاناتك على الواتس اب.


لذلك هيا بنا نعرف التفاصيل...


كيفية الاعلان على الواتس اب خطوة بخطوة [شرح بالتفصيل]


ما هو الإعلان على الواتس اب؟


نظراً لأن شركة فيس بوك تملك تطبيق الواتس اب، فإن إنشاء اعلان على الواتس اب يكون من خلال منصة الفيس بوك ذاتها.


والاعلان على الواتساب يعني إنشاء اعلان يؤدي إلى فتح محادثة في واتساب.


مميزات الإعلان على الواتس اب (لماذا تستخدمه؟):


أعلانات الرسائل تعتبر حالياً من أشهر طرق التسويق عبر الإنترنت، وتشير إحصائيات الواتس اب إلى أن:


- 2 مليار هو عدد مستخدمي تطبيق الواتس اب حول العالم عام 2019.


- 1.6 مليار هو عدد مستخدمي تطبيق الواتس اب كتطبيق مراسلة.


- 96 مليون هو عدد تحميلات تطبيق الواتس اب في أوائل عام 2020.


- يستخدم التطبيق في أكثر من 180 دولة حول العالم و60 لغة مختلفة.


- 65 مليار رسالة يتم إرسالها يومياً عبر تطبيق الواتساب.


- يوجد أكثر من 5 مليون شركة تستخدم تطبيق واتساب للأعمال Whatsapp Business.


- وطبقاً للاستبيانات التي تجريها الشركات فإن أغلب الناس يفضِّلون مراسلة الشركات عبر التطبيقات المخصصة للمراسلة بدلاً من الاتصال الهاتفي.


- أكثر من 50% من العملاء على استعداد للشراء في المستقبل من خلال تطبيقات المراسلة (الواتس اب وغيره).


عيوب الإعلان على الواتس اب:


- صعوبة التتبع Tracking والحصول على Data أو بيانات للتحسين.


- صعوبة البحث والانضمام إلى مجموعات واتس اب المهتمة بمنتجاتك وخدماتك.


- ما زال عدد كبير من الناس يستخدم أجهزة الحاسوب لاستخدام الإنترنت، وهذه الفئة من العملاء يمكن خسارتها بحصر استخدام الإعلانات على الواتس اب فقط.


كيفية الإعلان على الواتس اب خطوة بخطوة بالتفصيل:


1- قم بتنزيل تطبيق واتساب للأعمال، ثم أنشيء حساباً عليه:


- ابحث عن تطبيق WhatsApp Business على جوجل بلاي أو متجر أيتونز وقم بتنزيله:



تنزيل تطبيق Whatsapp Business



- ثم AGREE AND CONTINUE:



تنزيل تطبيق واتساب للأعمال



- ثم اكتب رقم هاتفك صحيحاً لأنه سيأتيك رمز تأكيد عليه:



تنزيل تطبيق واتساب للأعمال - كتابة رقم الهاتف



تنزيل تطبيق واتساب للأعمال - تأكيد رقم الهاتف



- بعد وصول الكود إليك قم بكتابته:



تنزيل تطبيق واتساب للأعمال - كتابة الكود



- بعد التأكيد تخطي الخطوة التالية "NOT NOW":



تنزيل تطبيق واتساب للأعمال - تخطي هذه الخطوة



- ثم اكتب اسم شركتك أو مشروعك وضع صورة له واختر تصنيفاً يصف ما تبيعه (مثلاً متجر أو شركة خدمات):



تنزيل تطبيق واتساب للأعمال - كتابة اسم الشركة ووضع صورة



تنزيل تطبيق واتساب للأعمال - اختيار تصنيف



2- اربط صفحتك التجارية على الفيس بوك بحسابك على تطبيق واتساب للأعمال:


وخطوات الربط كالآتي:


- ادخل إلى إعدادات صفحتك على الفيس بوك.


- من العمود الجانبي ستجد خيار "واتساب" ادخل إليه.



ربط صفحة الفيس بوك بحساب واتساب للأعمال



- ثم أدخِل رقم الواتساب الذي أنشأت به الحساب على التطبيق:



ربط صفحة الفيس بوك بحساب واتساب للأعمال - إدخال رقم الواتساب



- بعدها سيرسل لك الفيس بوك كوداً على حساب واتساب الذي أنشأته، اكتبه ثم "تأكيد":



ربط صفحة الفيس بوك بحساب واتساب للأعمال - رسالة الكود



ربط صفحة الفيس بوك بحساب واتساب للأعمال - كتابة الكود



- ثم أضف زر الواتساب إلى صفحتك من خلال "إضافة زر":



ربط صفحة الفيس بوك بحساب واتساب للأعمال - إضافة زر الواتساب



- ثم اترك الإعدادات كما هي بالصورة، ويمكنك تغيير رقم الواتساب في أي وقت:



إعدادات واتساب للأعمال على صفحة الفيس بوك



3- قم بتجهيز حساب الأعمال الخاص بك على تطبيق الواتساب:


- من النقاط الثلاثة الرأسية أعلى اليمين، ثم "Settings"، ثم تابع إلى حسابك.



تجهيز حساب الأعمال الخاص بك على تطبيق واتساب للأعمال



- ثم من "علامة القلم" في أعلى اليمين ستقوم بإضافة بيانات شركتك أو مشروعك.



إضافة بيانات الشركة على تطبيق واتساب للأعمال



A- صورة الحساب ضع بها لوجو الشركة.


B- اسم الشركة.


C- رقم الهاتف ويمكنك تغييره.


D- وصف قصير للشركة.


E- عنوان الشركة.


F- نوع الأعمال التي تقوم بها الشركة مثل التجارة والتجزئة أو الخدمات وهكذا.


G- عدد الساعات التي يتاح فيها التواصل مع الشركة وخدمة العملاء.


H- البريد الإلكتروني للشركة.


I- الموقع الإلكتروني للشركة، ويمكنك إضافة أكثر من موقع.


J- يمكنك إعادة كتابة وصف الشركة أو كتابة جملة ترحيبية للعملاء.


بعد الانتهاء "Save" لحفظ التعديلات.


4- الدخول إلى منصة إعلانات الفيس بوك وإنشاء اعلان من البداية.


ملاحظة: يفضل إنشاء الإعلان من مدير الإعلانات: https://business.facebook.com/adsmanager/creation


5- بعد اختيار الهدف من الاعلان توجه إلى تبويب المجموعة الإعلانية واختر الخيار الأول، وفي حالتنا هو الزيارات (لأن هدف الحملة هو الزيارات)، ثم اختر "واتساب".



كيفية الاعلان على الواتس اب من خلال منصة إعلانات الفيس بوك



6- قم بتجهيز إعدادات الإعلان من النص والصورة وغيرها كأنك تعلن على الفيس بوك.


كيفية استخدام تطبيق "واتساب للأعمال" لزيادة فعالية الإعلان:


- إعداد ردود تلقائية:


من النقاط الرأسية اختر "Settings" ثم "Quick replies" ثم علامة "+" الخضراء لتبدأ في كتابة الردود التلقائية بناء على توقعاتك للرسائل الواردة من العملاء.


فمثلاً يمكنك كتابة رد ثابت لأي عميل جديد يراسلك للمرة الأولى.



كيفية الإعلان على الواتس اب - إعداد ردود تلقائية



- وضع أقسام أو تصنيفات للرسائل الواردة من العملاء لمزيد من الترتيب والتنظيم:



كيفية الاعلان على الواتس اب - وضع الرسائل ضمن تصنيفات



يتيح لك تطبيق واتساب للأعمال أن تضع الرسالة في تصنيف خاص لتسهيل تمييز العملاء الحاليين والعملاء الجدد والطلبات المكتملة ويمكنك وضع تصنيفات أخرى غير الأساسية الموجودة بالتطبيق.


وفائدة تنفيذ طريقة التصنيفات أنك تعرف المرحلة التي يمكث بها العميل من مراحل القمع البيعي sales funnel.


فالعميل الذي اشترى عدة مرات أصبح عميلاً دائماً، لكن العميل الذي سأل عدة مرات ولم يشتري ربما يحتاج عرضاً أو خصماً ليشتري وهكذا.


ملاحظة: لو كنت تملك مشروع أون لاين أو لديك فريق خدمة عملاء فيفضل استخدام نسخة الويب من تطبيق Whatsapp Business لسهولة وسرعة الرد على العملاء.


- الاستفادة من إحصائيات الرسائل لتحسين الإعلان وزيادة فعاليته:


من النقاط الثلاثة الرأسية في أعلى اليمين، ثم "Business tools"، ثم من النقاط الرأسية أعلى اليمين مرة أخرى واختر "Statistics" لإظهار إحصائيات الرسائل.



كيفية الاعلان على الواتس اب - الاستفادة من إحصائيات الرسائل



والفائدة من هذه الإحصائيات هو قياس أداء تطبيق واتساب ومدى فعاليته لشركتك، وكذلك قياس أداء خدمة العملاء لديك.


ما الأهداف الإعلانية المناسبة لتستخدم معها تطبيق الواتس اب؟


بالطبع يمكنك استخدام أي هدف إعلاني، لكن الأشهر استخداماً مع تطبيق الواتساب هما:


- الزيارات: حيث تجلب لموقعك أو متجرك زواراً فريدين ومستهدفين.


- التحويلات: وهذا الهدف الإعلاني يفضل استخدامه عند الإعلان للمتاجر الإلكترونية التي بدورها تستهدف عمليات الشراء التي تحتاج إلى إجراء مكالمة أو إرسال رسالة للعميل والتواصل معه لإتمام عملية الشراء بنجاح.


بعض النصائح الهامة لنجاح إعلانك على واتساب:


- لا تبدأ رسائلك مع العميل بالتحدث عن المنتج مباشرة، بل اسأله هل له استفسار عن منتجاتك أو خدماتك.


أو اجعل الرسالة تبدأ بالترحيب ثم بسؤال مستفز مثل: "مرحبا بك، كم مرة جربت أن تنقص وزنك وفشلت؟" ثم بالتدريج تحدث عن منتجك بشكل لا يجعل العميل يشعر أنك تريد البيع بغض النظر عن مصلحته.


- بعد الحصول على بيانات العملاء (أرقام هواتفهم) لا تزعجهم بكثرة الرسائل التسويقية إلا إذا كنت تريد بناء علاقة طويلة المدى معهم ليشتروا منك باستمرار، فحينها يمكنك مراسلتهم بمحتوى مفيد وليس تسويقي ولا بيعي.


وختاماً:


من السهل معرفة وتعلم استراتيجيات التسويق الإلكتروني بمختلف أشكالها، لكن من الصعب تحديد أنسب استراتيجية لشركتك أو مشروعك أون لاين.


ولأن التجربة والاختبار يوضحان الأمور ومدى فعالية العمل، قمنا بشرح كيفية الاعلان على الواتس اب كواحد من أشهر أنواع الإعلانات حالياً.


فإن واجهتك أي مشاكل أو لديك أي سؤال فلا تتردد في ترك تعليق.

author-img
مصري، أعمل على الإنترنت ككاتب محتوى ومتخصص SEO منذ 2019، درست بكلية التجارة، مؤسس مدونة الوظائف والأون لاين التي أحاول فيها مساعدة الآخرين على بناء مصدر دخل عبر الإنترنت. حسابي على facebook

تعليقات